السبت 2021/07/31
العشاء 20:10
فنون  
السابقة‎  |  الرئيسية
شهد وقفة حداد لفقيد الفن أحمد الصالح
انطلاق الدورة الثانية لمهرجان المونودراما
2015/04/12   8:09 م
وزير الإعلام: القيادة السياسية العليا لا تألو جهدا في دعم المؤسسات والفعاليات الفنية

جمال اللهو: كوادر شبابية كانت وما زالت تقدم دوراً مهماً وإبداعاً فكرياً

سميحة أيوب: فن المونودراما أصبح يغري الكثير من المبدعين للدخول إلى دائرته

كتبت غادة عبدالمنعم:

بمشاعر ألم وفراق لرحيل الفنان أحمد الصالح، ووسط حضور إعلامي، انطلقت على مسرح الدسمة فعاليات الدورة الثانية لمهرجان الكويت للمونودراما، تحت رعاية وحضور وزير الإعلام وزير الدولة لشؤون الشباب الشيخ سلمان الحمود الصباح.
تقدم الحضور أمين عام المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب م.علي اليوحة، يصاحبه الأمين المساعد لقطاع الفنون محمد العسعوسي، ومدير المهرجان جمال اللهو، والمنسق العام عبدالله الرويشد، وجمع ضم نخبة الفنانين مثل سعد الفرج، عبدالعزيز السريع، محمد المنصور، محمد جابر، طارق العلي، في حين تقدمت ضيوف المهرجان سيدة المسرح سميحة أيوب، وزهير النوباني، وقدمت فقرات الحفل الفنانة هدى الخطيب التي أخذ عليها كثرة أخطائها اللغوية وكذلك فستانها الذي جاء غير لائق مع ظرف الحداد على روح الراحل أحمد الصالح الذي تسيد مشهد حفل الافتتاح.

كلمة

في البداية ألقى راعي المهرجان الشيخ سلمان الحمود كلمة جاء فيها: “ فقدت الأسرة الفنية الكويتية والخليجية أحد فرسان المسرح وهو الفنان الكويتي أحمد الصالح، قضى خلالها أكثر من 55 عاما على خشبة مسارح الكويت والخليج العربي وأمام كاميرات التلفزيون والسينما، وخلف ميكروفون الدراما الإذاعية، وستظل أعماله شاهدة على إبداعاته وإخلاصه لفنه وجمهوره “.
وأضاف: “انطلاقا من حرص القيادة السياسة العليا التي تؤمن إيمانا عميقا بأهمية الفن والمسرح بكافة صوره وأشكاله ودوره الثقافي والتنويري، فإنها لا تألو جهدا في دعم المؤسسات والفعاليات الفنية والمبادرات الثقافية الهادفة، والذي يتمثل بإعداد المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب لخطة إستراتيجية لتحديث وإنشاء المسارح منابر الفكر والإبداع في كافة محافظات دولة الكويت».

إهداء

بدوره ألقى مدير المهرجان مدير مؤسسة “الأيام والناس” جمال اللهو كلمة بين خلالها أنه يهدي فعاليات الدورة الثانية لمهرجان الكويت للمونودراما إلى روح فقيد الفن الكويتي الفنان أحمد الصالح، الذي قدم الكثير إلى الساحة الفنية الكويتية والعربية.
وأضاف اللهو: “من هنا على خشبة مسرح الدسمة، وعلى أرض دولة الكويت الحبيبة، تنطلق فعاليات الدورة الثانية، بتشجيع من راعي المهرجان الشيخ سلمان الحمود، والدعم المستمر للدور الذي يقوم به القطاع الخاص في مساهماته نحو التنمية الثقافية في الكويت، ليأتي التأكيد على أهمية الفن والمسرح، من خلال دعم الكوادر الشبابية التي كانت وما زالت تقدم دورا مهما وإبداعا فكريا من خلال تحمسه لخدمة الفن والثقافة في دولة الكويت “.

خلطة سحرية

وألقت كلمة ضيوف المهرجان الفنانة القديرة سميحة أيوب التي تحدثت قائلة: “ فن المسرح من الفنون القليلة التي تحمل ثلاث صفات مهمة ومتفردة بين الفنون الأخرى، أولاها أنه حي ومباشر ووليد اللحظة، والثانية أنه بوتقة تحمل مزيجا مكونا من كل الفنون، التي من الممكن أن يقدم كل منها على حدة، لكنها تتكامل في شكل مسرحي يبدو على خشبة المسرح وكأنها وجدت لتكون وحدة اندماجية واحدة، والثالثة أنه فن يتناغم مع الفكر في خلطة سحرية، التي تنتشي بها النفس جمالا وسحرا والتي تلهب الخاطر والبال”.
وأضافت: “من هذه الفنون المسرحية فن المونودراما الذي أصبح يغري الكثير من المبدعين للدخول إلى دائرته، وإفساح مكان له على خريطة الحركة المسرحية، فرأينا الكثير من المهرجانات التي تنطلق باسمه والتي تحتفي به وكلها إصرار على أن يثبت هذا الفن الاستثنائي وجوده وسط الإبداعات المسرحية المختلفة، واليوم نحتفي بمهرجان الكويت للمونودراما في دورته الثانية، ويحتفي بنا هو أيضا، متمنين له الاستمرار وللقائمين عليه دوام النجاح والتوفيق”.

لجنة التحكيم

عقب ذلك تم الكشف عن أعضاء لجنة التحكيم في المهرجان المكونة من الكاتب بدر محارب، د.سكينة مراد، مساعد الزامل.
وقدمت مسرحية “قصة الأمس” لفرقة الحداد، بطولة الفنان القدير عبدالعزيز الحداد، وتناولت حياة شاعر الكرنك أحمد فتحي، التي انطلقت من معاناته الثقافية إلى المعاناة الوجدانية والعاطفية والإنسانية عبر قصة درامية.
التعليقات الأخيرة
اعلى
لا يوجد تعليقات
 
التعليق
إلى أعلى

التعليقات تمثل رأي أصحابها وموقع الوطن الإلكتروني يخلي مسئوليته عنها
الأسم:
التعليقات :عدد الحروف 300


إختر لإضافة التعليق إلى حسابك في تويتر‬


    مسح
 
اعلى
اعلى
إعلن معنا
اضغط هنا لدخول الموقع الرئيسي