الخميس 3/6/1433 هـ - الموافق 26/4/2012 م (آخر تحديث) الساعة 14:58 (مكة المكرمة)، 11:58 (غرينتش)

13 مرشحا نهائيا لرئاسيات مصر

أعلنت لجنة الانتخابات الرئاسية في مصر اليوم الخميس القائمة النهائية للمرشحين للتنافس على منصب رئيس الجمهورية والتي ضمت 13 مرشحا لخوض الانتخابات المقرر عقدها يومي الـ23 والـ24 من مايو/ أيار المقبل.
 
وقررت اللجنة، التي يترأسها رئيس المحكمة الدستورية العليا المستشار فاروق سلطان، إدراج اسم أحمد شفيق آخر رئيس للوزراء بعهد الرئيس المخلوع حسني مبارك بالقائمة النهائية للمرشحين، وذلك بعد أن قررت استبعاده قبل يومين.

وأوضح سلطان، خلال مؤتمر صحفي للإعلان عن المرشحين، أن شفيق طعن أمامها على القانون الذي أصدره مجلس الشعب هذا الشهر ويقضي بحرمان كبار مساعدي مبارك من مباشرة حقوقهم السياسية، وأن اللجنة قبلت الطعن.

وأضاف أن الطعن استند إلى أن القانون الجديد غير دستوري، وأن اللجنة بدورها أحالت طعنه إل الدستورية العليا للفصل فيه، مؤكدا في ذات الوقت أن تلك الإحالة لن تؤثر على استمرارية إجراء الانتخاب في أوقاتها المقررة.

وتضم القائمة النهائية أبو العز الحريري ومحمد عبد الفتاح فوزي وحسام خير الله وعمرو موسي وعبد المنعم أبو الفتوح وهشام البسطويسي ومحمود حسام الدين ومحمد سليم العوا وأحمد شفيق، وحمدين صباحي وعبد الله الأشعل وخالد علي ومحمد مرسي.

وأعلن رئيس اللجنة أن بداية الحملات الانتخابية ستبدأ يوم 30 من الشهر الجاري.

وبعد انتهائه من إعلان الأسماء، أكد سلطان أن اللجنة قد عاهدت ربها ووطنها على إعمال العدل والقانون، وأنها تجدد عهدها مع مواطني مصر بأن تلتزم الحيدة والتجرد حتى تعبر النتيجة عن إرادة الشعب المصري.
 
وعلى صعيد الإحصائيات، قال أمين عام اللجنة المستشار حاتم بجاتو إن أكثر من 50% من نماذج التأييد التي حصل عليها المرشحون كي يتسنى لهم تقديم أوراقهم كانوا من الشباب دون الـ35، وإن أعلى المحافظات في نسب التأييد كانت القاهرة فالجيزة ثم الإسكندرية.

المصدر:الجزيرة
شروط الخدمة
- المشاركة لا تتجاوز 500 حرف.
- المشاركة يجب أن تلتزم بالمادة المنشورة والمختار إبداء الرأي فيها، وبخلافه سيتم إهمال الآراء التي تكون خارج الموضوع.
- يهمل كل رأي يتضمن شتائم أو تعابير خارجة عن اللياقة والأدب.
- يهمل كل رأي يقدح بشخصيات بعينها أو هيئات. - تهمل الآراء المتسمة بروح الطائفية والعنصرية أو التي تمس بالذات الإلهية أو تمس المعتقدات الدينية.
- تهمل الآراء التحريضية والآراء التي تتضمن تهديدات لشخص او لجهة معينة.
- تهمل الآراء التي تتضمن ترويجا لجهات أو هيئات أو لأشخاص بعينهم.
- تهمل الآراء التي تتعرض للكاتب وشخصه في مقالات الرأي أو التحليلات أو تقارير المراسلين.
- يهمل الآراء المتضمن ملاحظات حول إدارة الآراء أو ملاحظات أخرى عن الموقع بعيدة عن الموضوع المختار لإبداء الرأي فيه، حيث أن مثل هذه الأمور لها بريدها الخاص لتزويد الموقع بالملاحظات والاقتراحات العامة والطلبات هو Supportnet@aljazeera.net
- الموقع عربي فلا تنشر إلا المشاركات المكتوبة باللغة العربية.