أخبار
أحدث اسـتطلاعات الرأي: «موسى» يتخلى عن المقدمة لـ«شفيق» و«أبوالفتوح» الثالث (5)
الأربعاء 16-05-2012 01:07 | كتب: المصري اليوم |
تباينت انعكاسات وتأثيرات الحملات الإعلانية لمرشحى الرئاسة سواء من خلال ظهورهم فى البرامج التليفزيونية والإذاعية، أو المناظرة كما حدث مع عمرو موسى وعبدالمنعم أبوالفتوح، أو من خلال المؤتمرات التى ينظمها مسؤولو الحملات للمرشحين، ولم تنجح تلك الحملات فى تقليص نسب من لم يحسم أمره فى اختيار مرشحه، بل ظلت هذه النسبة عند نفس مستوياتها تقريباً، كما أظهرت نتائج استطلاع الرأى العام للأسبوع الخامس والذى أجراه المركز المصرى لبحوث الرأى العام «بصيرة» بالتعاون مع مؤسسة «المصرى اليوم».
أوضحت نتائج الاستطلاع أن نسبة الذين لم يحسموا أمرهم مازالت عند مستوى 37%، وهو نفس مستوى الأسبوع السابق، ويلاحظ أن نسبة من لم يحسموا أمرهم مرتفعة بين ذوى التعليم أقل من المتوسط بنسبة 47% والإناث بنسبة 44%، وأصحاب المستوى الاقتصادى المنخفض بنسبة 43%.
وتبادل المرشحون الثلاثة مراكزهم السابقة، حيث تخلى عمرو موسى عن المركز الأول لصالح الفريق شفيق، فيما تراجع أبوالفتوح إلى المركز الثالث، وأظهرت نتائج الاستطلاع حصول الفريق شفيق على ما نسبته 16.3% من إجمالى أصوات عينة الاستطلاع، يليه عمرو موسى بنسبة 16%، ثم عبدالمنعم أبو الفتوح بنسبة 12.5%، وتكرر نفس النمط فى المركز الرابع والخامس، حيث قفز محمد مرسى إلى المركز الرابع بنسبة 8.8% يليه حمدين صباحى بنسبة 7%، وباقى الأصوات والتى لا تزيد على 2% توزعت بين المرشحين الثمانية الآخرين.
وبحسابات المكسب والخسارة، نجد أن أحمد شفيق ومحمد مرسى، هما أكثر المرشحين استفادة خلال الاستطلاع الخامس، حيث صعدت نسبة التصويت على شفيق من 14.8% فى الأسبوع الرابع، لتصل إلى 16.3%، وهو ما يعنى أن شفيق أضاف ما نسبته 1.5% من أصوات الناخبين فى استطلاع الأسبوع الخامس، فيما ارتفع مرسى من 5.2% فى استطلاع الأسبوع الرابع، ليصل إلى 8.8%، وهو ما يعنى أنه اكتسب ما نسبته 3.6% من أصوات الناخبين فى استطلاع الأسبوع الخامس.
وللأسبوع الثانى على التوالى تتراجع شعبية أبوالفتوح فى الحضر، فبعد أن كان يحظى بنسبة 24% من أصوات الحضر مقابل 14% لعمرو موسى تساوت الكفتان فى الاستطلاع الرابع، ليتقدم عمرو موسى عليه بفارق طفيف فى الاستطلاع الخامس، فيما حقق شفيق تقدماً ملحوظاً فى الريف، حيث ارتفع من 14% فى الأسبوع الرابع ليصل إلى ما نسبته 18% فى الأسبوع الخامس ليتصدر المركز الأول فى اختيارات سكان الريف، كما احتفظ وللأسبوع الثانى على التوالى بأعلى نسبة تفضيل بين الإناث.
أبرز التحولات تمثلت فى تفضيلات الشباب، حيث تراجع عبدالمنعم أبوالفتوح من 24% فى الأسبوع الرابع، ليصل إلى 17% فى الأسبوع الخامس، فيما ارتفع نصيب شفيق ليصل إلى 20%، ثم محمد مرسى وعمرو موسى بنسبة 11% لكل منهما.
محمد مرسى حقق المركز الثالث فى الريف وبين أصحاب المستوى الاقتصادى
كشف الاستطلاع عن التفاوتات الكبير بين الوجه البحرى والوجه القبلى، حيث كان أحمد شفيق هو المرشح الأول فى الوجه البحرى وحصل على 23% متفوقاً على عمرو موسى الذى جاء فى المركز الثانى بنسبة 15%، ثم عبدالمنعم أبوالفتوح بنسبة 11%، أما فى الوجه القبلى فقد جاء عمرو موسى فى المركز الأول بنسبة 20% يليه عبدالمنعم أبوالفتوح بنسبة 12%، ثم جاء أحمد شفيق ومحمد مرسى متساويان بنسبة 10%.
احتفظ عمرو موسى بالصدارة بين الذكور بنسبة 21% مقابل 19% لأحمد شفيق، ولايزال عبدالمنعم أبوالفتوح هو المرشح المفضل للجامعيين بنسبة 23%، وبفارق كبير عن المرشحين الآخرين مع ملاحظة أن هذه النسبة تميل للتراجع مقارنة بالأسابيع الماضية، كما أنه لايزال محافظاً على تفوقه بين أصحاب المستوى الاقتصادى المرتفع (20%) بفارق 4 نقاط مئوية عن عمرو موسى.
أخبار متعلقة
«شفيق» يتقدم مرشحي الرئاسة في استطلاع «مجلس الوزارء»
المصري اليوم تنشر أحدث استطلاعات رأى للسباق الرئاسى (4)
استطلاع «دعم واتخاذ القرار»: أبو الفتوح وموسى في صدارة مرشحي الرئاسة
استطلاع في 8 محافظات: أبو الفتوح الأول.. وصباحي الثاني.. وشفيق الثالث
الجماعة الإسلامية: نتجه لدعم«أبوالفتوح» واستطلاعات الرأى فى صالحه
أحدث استطلاعات الرأي: «أبو الفتوح» يحتفظ بالمقدمة.. وارتفاع طفيف لمؤيدي «موسى» (3)
استطلاعات: اليسار الفرنسي يتجه للفوز في الانتخابات البرلمانية
أحدث استطلاعات الرأي: «الطبيب» و«الدبلوماسي» مؤهلان لانتخابات الإعادة في الرئاسة
استطلاع «معلومات مجلس الوزراء»: «أبوالفتوح» فى المقدمة.. و«موسى» يتبع «شفيق» بفارق بسيط
أخبار انتخابات الرئاسة 2012إستطلاع رأيمرشحى الرئاسة
اشترك لتصلك أهم الأخبار
قد يعجبك أيضا‎
ترشيحاتنا
رياح مثيرة للأتربة وتقلبات في الحرارة .. حالة الطقس ثالث يوم العيد إلى الخميس 20 مايو
أخبار
«مرسي»: سنحسم الانتخابات من أول جولة.. وأقبل تأسيس أحزاب بمرجعية مسيحية
الأربعاء 16-05-2012 07:58 | كتب: باهي حسن |
قال الدكتور محمد مرسي، مرشح جماعة الإخوان المسلمين في انتخابات رئاسة الجمهورية، إنه «سيحسم الانتخابات من الجولة الأولى، بعد أن يحصل على ‎60% من أصوات الناخبين»، مؤكدًا أنه «لا يمانع في بناء كنائس جديدة، أو إنشاء أحزاب بمرجعية مسيحية، بعد مراجعة القانون والدستور»، حسب قوله.
وأشار «مرسي»  في حوار مع الإعلامي عمرو الليثي ببرنامج «90 دقيقة»، مساء الثلاثاء، إلى أن «الأقباط أهل مصريون، ولهم نفس الحقوق التي أقرها القانون، في مقدمتها حق الاعتقاد والعبادة، فضلاً عن أننا مأمورون بالحفاظ على الكنائس كما نحافظ على المساجد»، مشيرًا إلى أن أزمة بناء الكنائس صناعة من النظام البائد «لن تجد لها مكانًا في عهده»، حسب قوله.
وأوضح «مرسي» أنه سيقدم استقالته من حزب الحرية والعدالة إذا فاز بانتخابات الرئاسة، و«المرشد العام سيكون مواطنًا مصريًّا، لن يكون له دخل في مسؤوليات رئيس الجمهورية، وسيكون كباقي المصريين، وكذلك  حزب الحرية والعدالة مثله مثل بقية الأحزاب».
وطالب «مرسي » إسرائيل بالالتزام ببنود اتفاقية السلام، مؤكدًا أنه «حان الوقت أن تتعامل إسرائيل بنفس المستوى التي تعاملها به مصر»، مشيرًا إلى أن تعديل الاتفاقية يتم بالتشاور بناء على مخالفة أي طرف لبنود المعاهدة.
وكشف محمد مرسي اتفاق بينه وبين المهندس خيرت الشاطر بتوليه مسؤولية الإشراف على حملته الانتخابية، وأضاف: «في حال استمرار خيرت الشاطر في سباق الرئاسة كنت سأتولى الإشراف على حملته الدعائية»، وتابع: «لا مانع من الاستفادة بكل القامات الوطنية، كل في مجاله، بعيدًا عن أسماء معينة أو استبعاد أسماء بعينها، والمعيار في الاستفادة هو الكفاءة وحسن التوظيف».
أخبار متعلقة
انتخابات المصريين في قطر: مشادة في طابور الناخبين بين أنصار «مرسي» و«شفيق»
انتخابات المصريين في الكويت: حملة «موسى» تتهم «مرسي» بخرق «الصمت الانتخابي»
«أبو إسماعيل»: سأتخذ قراري بدعم «مرسي» أو «أبو الفتوح» خلال يومين
«تعليم سوهاج» تحقق في واقعة حشد تلاميذ من أجل الدعاية لـ«مرسي»
«الدعوة السلفية» بالقاهرة تخالف قيادات الإسكندرية وتنظم مؤتمرًا لدعم «مرسي»
«مرسي» لأنصاره في سوهاج: «ما تخافوش من الإعلام ولا الفلول»
«حمزة» يطالب الجماعة الإسلامية و«النور» بتأييد «مرسي» وترك أبو الفتوح
مصرع طفل صدمته سيارة ضمن مسيرة انتخابية لـ«مرسي» بالشرقية
اتفاقية السلام
الإخوان المسلمين
محمد مرسي
مرشحو الرئاسة
انتخابات الرئاسة 2012
اشترك لتصلك أهم الأخبار
قد يعجبك أيضا‎
ترشيحاتنا
جميع حقوق النشر محفوظة لدى مؤسسة المصري اليوم ويحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من المؤسسة
المصري اليوم PDFأيقونة المصري اليومالرئيسيةأحدث الأخبارأخبارسياسةاقتصادرأيحوادثرياضةمحافظات هو و هيعرب وعالمملحق السياراتتحقيقات وحواراتفنونثقافةعلوم وتكنولوجيامنوعاتوسط الناسسياحة وطيراناعترافات جريئةفيروس كوروناشكاوى المواطنينزي النهاردهالسكوت ممنوع خدمات كاريكاتير فيديوهات ألبومات الصور قصص مصورة عدد اليوم