الإصدارات الأدبية
«القراءة والقارئ» لفيليب دايفيس بالعربية …
أسرة التحرير856
نشر الموضوع :
 
أنهآر – متابعات :
 
«القراءة والقارئ… صور في البلاغة الأدبية» هو عنوان كتاب فيليب دايفيس، الذي صدر حديثاً بترجمة عربية أنجزتها زينة الطفيلي، عن المنظمة العربية للترجمة. يقدّم كتاب «القراءة والقارئ» حجة دفاع عن قراءة الكتب الأدبيّة الرصينة. فالأدب يوفّر أرضية قابضة لاستكشاف الوجود الإنسانيّ، فيبتدع نُزلاً تتاح فيه الاستفادة من تجربة الفرد لا تجرّع مرارتها فحسب، والتدبّر بأفكار هي ربّما غير مسلّم بها غالباً أو ملاحظ شذوذها، وتشييد مكان للتأمّل الوجدانيّ يتوسّط الدّين والعلمانيّة. فتمسي القراءة ضرباً من ضروب الترحال بين أطناب العصور والأمصار وشتّى الأذهان العائد على القارئ ببدائل عن أيّما نظرة تقليدية للعالم.
في حقبة من عمر الزمن، فيها الفنون والإنسانيات عرضة لشيء من التهديد، يصبو كتاب «القراءة والقارئ» إلى تضييق ما بين نمط تفكير الكتاب والقرّاء من هوّة وجلب التفكير الأدبي إلى تفكير العالم المعتاد. فيليب دايفيس، أستاذ في الأدب الإنكليزي ومدير مركز البحوث في القراءة والمعلومات والنظم الألسنيّة، في جامعة ليفربول. أمّا زينة الطفيلي فهي مترجمة وباحثة في الجامعة اللبنانية. ( الحياة )
دعم المشاريع الأدبية
عالمي
كتاب
Subscribe
0 تعليقات
مقالات ذات صلة
الأرشيف
هاشتاقات أدبية
أبوظبي​الإمارات​الاردن​الامارات​البابطين​البحرين​السعودية​العراق​الكويت​المغرب​شاعر_المليون​شعر​عالمي​عمان​فلسطين​قطر​كتاب​مصر
حقوق النشر
جميع حقوق النشر متاحة للجميع مع ذكر المصدر . وليس كل ما ينشر يمثل وجهة نظر مجلة أنهآر , والمجلة غير مسؤولة عن أي كلمة منشورة في التعليقات التي هي تعبر عن رأي أصحابها وليس بالضرورة رأي المجلة .
© Copyright 2021, All Rights Reserved
مرايا ريبر (قراءة في الحب وجود والوجود معرفة ) / بقلم : حمود ولد سليمان مقال عشوائي
الرئيسيةمركز أنهآر الإخباريالإصدارات الأدبية