الأخبار

الولايات المتحدة: لن نسمح للجهات المسلحة بتهديد الانتخابات في ليبيا

أخبار ليبيا24

جددت الولايات المتحدة الأمريكية توجيه تحذير للعض الجهات المسلحة في ليبيا من محاولة تهديد الانتخابات المرتقبة نهاية هذا الشهر.

التحذير جاء هذه المرة، بعدما أعلنت القيادة الأمريكية في أفريقيا “أفريكوم” دعمها لجهود سفير الولايات المتحدة الأمريكية في ليبيا لضمان إجراء انتخابات ديمقراطية في 24 ديسمبر.

تحذير الولايات المتحدة

وقالت “أفريكوم” في تغريدة على تويتر، إن الانتخابات تمثل الخطوة الرئيسية نحو الاستقرار والمصالحة الوطنية في ليبيا.

يأتي ذلك بعدما قال السفير الأمريكي، ريتشارد نورلاند، إن الولايات المتحدة لن تسمح للجهات المسلحة وخطر العنف بتهديد الانتخابات المرتقبة التي ستبدأ في 24 ديسمبر وتطلعات ملايين الليبيين للإدلاء بأصواتهم.

والمقابل نقلت سفارة الولايات المتحدة عن نورلاند، قوله: “أدعو جميع الأطراف إلى التهدئة وتخفيف التوترات واحترام العمليات الانتخابية القانونية والإدارية الجارية التي يقودها الليبيون”.

اقتحام محكمة سبها

واقتحم مسلحون الأسبوع الماضي محكمة سبها. ومنعت هيئة القضاء من عقد جلسة للنظر في الطعن المقدم من المترشح للانتخابات الرئاسية، سيف الإسلام القذافي.

وقال وزير الداخلية بحكومة الوحدة، خالد مازن، مساء الثلاثاء. “إن اتساع الخروقات الأمنية خلال الأيام الأخيرة أصبح يهدد سير العملية الانتخابية في ليبيا”. كما أضاف، في مؤتمر صحافي مشترك مع وزيرة العدل حليمة عبد الرحمن، “أن الوزارتين تلقتا العديد من الشكاوى وذلك من عدة أطراف بشأن الخروقات الأمنية”.

كما ذكر مازن، أن هذا الوضع بات مقلقا ويؤثر على نزاهة الانتخابات وسلامة إجراءاتها ويعرقل عملية تأمينها.

وقال وزير الداخلية إن حادثة الاعتداء على مجمع محاكم سبها، هدد الخطة الأمنية التي وضعت لتأمين الانتخابات.

احترام موعد الانتخابات

وأكد، مجلس الأمن على أهمية إجراء عملية انتخابية شاملة للجميع وتشاورية يتقبلها أصحاب المصلحة الليبيون على نطاق واسع.

وأدن المجلس، في بيان، أي جهود لتقويض العملية، بما في ذلك تقويضها من خلال الجهود الرامية إلى تأجيج العنف. أو بث معلومات مضللة أو منع مشاركة الناخبين.

وذكّر مجلس الأمن بأن الانتخابات الحرة والنزيهة والموثوقة ستسمح للشعب الليبي بانتخاب مؤسسات تمثيلية وموحدة من بين جميع الأطراف السياسية الليبية الفاعلة.

وحثّ المجلس بقوة جميع الأطراف الليبية المعنية على الالتزام بقبول نتائج الانتخابات واحترام حقوق خصومها السياسيين قبل الانتخابات وأثناءها وبعدها.

 

 

المزيد من الأخبار

زر الذهاب إلى الأعلى