رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

عربي ودولي

1421

الأردن يرفض عرضاً من الكيان الإسرائيلي لتمديد اتفاقية تأجير الباقورة

11 نوفمبر 2019 , 08:56م
alsharq
عمان - قنا

أكد الأردن أنه رفض عرضاً من الكيان الإسرائيلي لتمديد اتفاقية تأجير أراضي منطقة الباقورة قبل إعلان العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني أمس، الأحد، عن انتهاء العمل رسمياً بملحقي الباقورة والغمر في اتفاقية وادي عربة، وفرض سيادة بلاده الكاملة عل كل شبر فيهما.

وأفاد السيد أيمن الصفدي وزير الخارجية وشؤون المغتربين، في تصريح اليوم، بأن الكيان الإسرائيلي وخلال المشاورات بشأن المنطقتين، طلب تمديد اتفاقية 1994 لكن الأردن رفض ذلك، مشيرا إلى أن بلاده في المقابل عرضت على تل أبيب شراء أراضي "الباقورة" لكن عرضها لم يلق القبول.

وأوضح أنه بدأ منذ اليوم تطبيق نظام التأشيرة بحق الإسرائيليين الراغبين في الدخول إلى /الباقورة/ و/الغمر/، مشددا على أن بلاده ستحترم في مقابل ذلك حقوق الملكية الخاصة التي أقرتها اتفاقية السلام الموقعة قبل 25 عاما.

وتقع الباقورة شمالي الأردن، بينما توجد منطقة الغمر جنوبه، وهما تحاذيان الأراضي الفلسطينية المحتلة، ومن أراضي وادي عربة، وانتهت في أكتوبر الماضي، فترة تأجير هاتين المنطقتين للكيان الإسرائيلي، التي نص عليها الملحقان 1/ب و1/ج ضمن اتفاقية /وادي عربة/ للسلام، التي وقعها البلدان عام 1994.

وينص الملحقان على تأجير المنطقتين لمدة 25 سنة من تاريخ دخول معاهدة السلام حيز التنفيذ، مع تجديد التأجير تلقائيا لمدد مماثلة، ما لم يخطر أي الطرفين الآخر بإنهاء العمل بالملحقين قبل سنة من تاريخ التجديد.

وعادت منطقتا /الباقورة/ و/الغمر/ إلى السيادة الأردنية بموجب معاهدة السلام، وتم وضع ترتيبات خاصة بهما في ملحقي المعاهدة.

اقرأ المزيد

alsharq إسرائيل تقترب من تنفيذ ضربة عسكرية قوية لإيران اليوم 

ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال نقلاً عن مسؤولين أمريكيين وأوروبيين أن إسرائيل تخطط لتوجيه ضربة عسكرية قوية على... اقرأ المزيد

360

| 15 أبريل 2024

alsharq الإمارات تقر الدراسة عن بعد الثلاثاء والأربعاء بسبب الأحوال الجوية 

أعلن المكتب الإعلامي لحكومة دولة الإمارات، اليوم الاثنين، اعتماد الدراسة عن بعد يومي غد الثلاثاء وبعد غد الأربعاء... اقرأ المزيد

654

| 15 أبريل 2024

alsharq جنايات القاهرة تعاقب سائق أوبر المتسبب في وفاة "فتاة الشروق" بالسجن والغرامة 

عاقبت محكمة جنايات القاهرة سائق أوبر المتهم في قضية حبيبة الشماع المعروفة إعلامياً بـ فتاة الشروق، بالسجن 15... اقرأ المزيد

608

| 15 أبريل 2024

مساحة إعلانية