السودان يعلن تسلمه 14 مقرا من "يوناميد" في دارفور

alsharq
السودان يعلن تسلمه 14 مقرا من "يوناميد" في دارفور (أرشيفية)
حول العالم 20 يونيو 2021 , 11:16م
الأناضول

أعلنت السلطات السودانية، الأحد، استلامها 14مقراً من بعثة حفظ السلام في دارفور "يوناميد" المنتهية تفويضها نهاية 2020.
جاء ذلك لدى اجتماع حاكم إقليم دارفور أركو مني مناوي، مع "فريق العمل المكلف بتسريع إجراءات خروج البعثة الأممية المختلطة في دارفور"، وفق وكالة الأنباء السودانية.
وبدأت قوات يوناميد منذ 3 سنوات تسليم مقارها ومعسكراتها في ولايات دارفور، على خلفية تخفيض قواتها في الإقليم، ومع نهاية تفويضها في 31 ديسمبر/ كانون أول الماضي، سارعت في تسليم مقارها بدارفور.
وقال رئيس فريق إجراءات خروج "يوناميد"، العميد محمد أبكر، إن فريقه أشرف على استلام 14 موقعا في ولايات دارفور، دون تفاصيل عن الفترة الزمنية للتسليم أو العدد الإجمالي للمواقع المتبقية.
وأشار مناوي، إلى أن "هناك من يحرض المواطنين لنهب المقر الرئيس للبعثة (لم يسمهم) ما يوجب اتخاذ تدابير لتفويت الفرصة"، دون تفاصيل.
وبحسب آخر إحصائية نشرتها" يوناميد" عبر موقعها الإلكتروني، تنتشر البعثة في 35 موقعاً موزعة عبر سائر أنحاء ولايات دارفور الخمس، وتوجد رئاسة البعثة في الفاشر بولاية شمال دارفور، ولها فروع رئيسية في كلّ من الجنينة (غرب)، ونيالا (جنوب)، والضعين (شرق) وزالنجي (وسط). .
وفي الآونة الأخيرة تعرضت عدد من مقرات يوناميد التي تم تسليمها للسلطات المحلية في ولايات دارفور الخمس لـ"النهب"، بحسب بيانات رسمية وتقارير محلية.
وفي 31 ديسمبر/ كانون الأول الماضي، توقفت مهمة "يوناميد" رسميا في السودان، بعد أكثر من 13 عاما على تأسيسها، على خلفية نزاع بين القوات الحكومية وحركات مسلحة أودى بحياة حوالي 300 ألف، وشرد نحو 2.5 مليون آخرين.
وأكثر من مرة أكدت السلطات السودانية بعد انتهاء تفويض البعثة أنها عازمة على حماية الإقليم بعناصرها الأمنية المحلية والعسكرية، فضلا عن تشكيل قوة مشتركة لحسم "الانفلات الأمني" بالبلاد.‎