ويكيبيديا:إخلاء مسؤولية عام: الفرق بين النسختين

تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
ط نقل علاء صفحة ويكيبيديا:إخلاء مسئولية عام إلى ويكيبيديا:إخلاء مسؤولية عام: للتوافق مع الوصلة أسفل الموقع وكون حصل نقل سابق
يحرر
سطر 1:
{{يحرر}}
{{رأسي-تنصل}}
{{رأس إخلاء مسؤولية}}
<b style="text-align: center; font-size: x-large; padding: 1em;>
<div style="text-align: center; font-size: x-large; padding: 1em;">'''ويكيبيديا لا تضمن صلاحية مضمُونِها كُلياً'''</div>
 
</b>
ويكيبيديا هي موسوعة انترنت تعاونية [[محتوى مفتوح|مفتوحة المحتوى]]، فهي اشتراك أفراد ومجموعات [[ويكيبيديا:كيف أتطوع في ويكيبيديا؟|متطوعين]] يعملون على تطوير مصدر معرفي بشري [[مشاعات عامة#أنواع المشاعات العامة|عام]].
* يحق لك استعمال [[ويكيبيديا]] لكن على مسؤوليتك.
 
* ويكيبيديا لا تسدي نصائح ولا إرشادات.
يسمح هيكل المشروع لكل شخصٍ مُتصل بالانترنت أن يعدّل المحتوى، يُرجى منك أن تعلم أنه لا شيء يوجد هنا يلزم أن يكون قد راجعه أهل الخبرة المؤهلين لتزويدك بمعلومات معتمدة أو دقيقة أو كاملة.
* ويكيبيديا لا تبدي آراء قانونية.
 
* ويكيبيديا قد تحتوي على بيانات غير موضوعية أو غير موثقة.
لا يعني هذا أنك لن تجد معلومات قيّمة ودقيقة في ويكيبيديا، بل ستجد ذلك كثيرًا، غيرَ أنّ ويكيبيديا لا تضمن صحة المعلومات الموجودة هنا، إنّ محتوى كل مقالة محددة قد يكون غيّره أو [[ويكيبيديا:تخريب|خرّبه]] أو بدّله أحدٌ من الذين لا تتطابق آراؤهم مع حالة المعرفة في المجالات المتعلقة بالمقالة. لاحظ أنّ أكثر الموسوعات والمراجع لها أيضًا إخلاء مسؤولية.
* الآراء إن وجدت تنسب إلى كاتبها وليس إلى ويكيبيديا.
 
* ويكيبيديا ليست مسؤولة عن المعلومات الواردة فيها.
== لا مراجعة أقران رسمية ==
* التعويض الوحيد الممكن في حال وقوع ضرر هو أن تتوقف عن استعمال الموقع.
* محررو [[مجتمع ويكيبيديا|مجتمعنا الويكيبيدي]] النشطون يستعملون أدوات [https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AE%D8%A7%D8%B5:%D8%B5%D9%81%D8%AD%D8%A7%D8%AA_%D8%AE%D8%A7%D8%B5%D8%A9 خاصة] كآخر [https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AE%D8%A7%D8%B5:%D8%A3%D8%AD%D8%AF%D8%AB_%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%BA%D9%8A%D9%8A%D8%B1%D8%A7%D8%AA?hidebots=1&hidecategorization=1&hideWikibase=1&limit=50&days=7&urlversion=2 التغييرات] ومراجعة [https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AE%D8%A7%D8%B5:%D8%B5%D9%81%D8%AD%D8%A7%D8%AA_%D8%AC%D8%AF%D9%8A%D8%AF%D8%A9 الصفحات الجديدة] لرصد المحتوى الجديد والمتغيّر، لكنّ مراجعة المختصين هي التي لا تشمل كلّ محتوى ويكيبيديا، بل أحيانًا يتصدّى القرّاء لتصحيح الأخطاء أو الاشتراك في مراجعة تخصصية غير رسمية.
* اكتب ما شئت على أن تفيد الآخرين.
 
* تذكر أن هناك من يصدق ما تكتب فكن أمينا على ما تكتب.
إذ لا يجب قانونيًا على المستخدمين أن يراجعوا المقالات مراجعة تخصصية، إذن فكل المعلومات المقروءة هنا ليس لها ضمان تلميحي بملاءمتها لأي مقصد أو استعمال، حتى المقالات التي اتصفت بمراجعة تخصصية غير رسمية أو هي مقالات مختارة، قد يطرأ عليها تعديل غير مناسب قبل أن تقرأها بقليل.
* اكتب ما يصدق ولا تذكر مصدر ربما يشك فيه.
 
* المساهمون أو الرعاة أو الإداريون أو غيرهم ممن لهم صلة بويكيبيديا، ليسوا مسؤولين عن ظهور أي معلومات غير مضبوطة أو ذامّة، وكذلك غير مسؤولين عن استعمالك لمحتوى معلومات الموسوعة ولا للصفحات [[رابط تشعبي|المرتبطة]] بها.
 
== لا تعاقد، والرخصة محدودة ==
 
* يُرجى الدراية المؤكدة بأن المعلومات هنا تُعطى مجّانًا، وأنه لا يوجد عقد بينك وبين مُلّاك هذا الموقع ولا مستخدميه، ولا مُلّاك الخوادم التي تحوي معلومات الموقع، ولا الأفراد المساهمين ولا إداريي المشاريع ولا مشغلي النظام، ولا كل من له صلة بهذا المشروع مهما كانت، ولا بالمشاريع الشقيقة، وليسوا عرضة [[سبب دعوى|لادعاءاتك]] المباشرة عليهم. لك [[تصريح (قانون)|رخصة]] محدودة بنسخ أي شيء من هذا الموقع، ولا تدلّ هذه الرخصة لا تصريحًا ولا تلميحًا على [[التزام قانوني|التزام]] تعاقدي أو غير تعاقدي من جهة ويكيبيديا أو أحد وكلائها أو أعضائها أو منظميها أو مستخدمين آخرين.
 
* فيما يتعلق باستعمالك أو تعديلك للمعلومات، فإنه لا يوجد اتفاق أو تفاهم بينك وبين ويكيبيديا إلا وفقًا لسياسة [[ويكيبيديا:نص رخصة المشاع الإبداعي: النسبة-الترخيص بالمثل 3.0]] وسياسة [[رخصة جنو للوثائق الحرة]]، كما لا أحد مسؤول في ويكيبيديا إن قام شخص بتغيير أو تنقيح أو تعديل أو حذف معلومات قد تنشرها أنت في ويكيبيديا أو أحد المشاريع المرتبطة بها.
 
== العلامات التجارية ==
* كل [[علامة تجارية]]، [[علامة الخدمة|وعلامة خدمة]]، وعلامة جماعية وحقوق تصميم، وما شابه ذلك من الحقوق التي تُذكر أو تُستعمل أو يُستشهد بها في مقالات موسوعة ويكيبيديا هي ملك لأصحابها كلٌ على حدة. ولا يستلزم ذلك أنه يجوز لك أن تستعملها لأي غرض غير الاستعمال المعلوماتي المماثل أو المشابه لما كان يقصده المؤلفون الأصليون لهذه المقالات في ويكيبيديا وفقًا لنظام [[رخص المشاع الإبداعي|المشاع الإبداعي-النسبة-الترخيص بالمثل]] ونظام [[رخصة جنو للوثائق الحرة]]. ليس لمواقع ويكيبيديا وويكيميديا تأييد من أصحاب مثل هذه الحقوق ولا مشاركة معهم، وكذلك ليس لويكيبيديا أن تمنح حقوق استعمال المواد المحمية إلا طبقًا للرخص المذكورة.
 
== حق الشخصية ==
* تحتوي ويكيبيديا على مواد قد تظهر فيها صور أشخاص [[معلومات شخصية|يمكن معرفتهم]] سواءً كانوا أحياء أو ماتوا منذ مدة قريبة. إنّ استعمال صور الأحياء أو الذين ماتوا منذ مدة قريبة، مهما كانت حالة حقوق نشرها، فهي مقيّدة وفق ضوابط [[حق الشخصية|حقوق الشخصية]] عند قوانين بعض المناطق. قبل استعمال هذه الأنواع من المحتوى، يُرجى منك التأكد من حصولك على حق استعمالها وفقًا للقانون الذي يتطابق مع الأحوال المقصودة لاستعمالك. أنت وحدك المسؤول عن ضمانك بعدم خرق الحقوق الشخصية للآخرين.
 
== القضاء ومشروعية المحتوى ==
* قد تقرأ في ويكيبيديا معلومات وأنت في دولة أو بعض مناطق دولة لا تجيز نشر مثل هذه المعلومات. قاعدة بيانات ويكيبيديا مخزونة في الولايات المتحدة الأمريكية، ويُحافظ عليها بموجب الحماية التي تسمح بها القوانين المحلية والفدرالية هناك. القنوانين التي في دولتك أو بعض مناطقها قد لا تحمي أو لا تسمح بمثل هذه الأنواع من الخطاب أو التوزيع، فإن قمت بربط معلومات غير مسموح بها في منطقتك بهذا النطاق أو استعملتها فيه أو نسختها أو أعدت نشرها، فإنّ ويكيبيديا لا تشجع على [[خرق العقد|خرق]] هذه القوانين، ولا يمكنها أن تتحمل مسؤولية مثل هذه الخروق.
 
== لا مشورة مهنية في ويكيبيديا ==
* إن احتجت إلى مشورة اختصاصية كالمشورة الطبية أو القانونية أو المالية أو [[إدارة المخاطر|إدارة مخاطر]]، فيرجى منك أن تطلبها من أهل الاختصاص [[شهادة مهنية|المشهود لهم]] في مجالهم أو ذوي المعرفة.
 
 
[[تصنيف:إدارة ويكيبيديا|{{اسم_الصفحة}}]]