ويكيبيديا:مراجعة الزملاء
مراجعة الزملاء
اختصارات
وب:مز
هذه الصفحة مخصصة لمراجعة الزملاء للمقالات قبل ترشيحها في ترشيحات المقالات المختارةوترشيحات المقالات الجيدة وترشيحات القوائم المختارة.
مراجعة الزملاء هي عملية تهيئة وإعداد للمقالة المُرشَّحة لتتوافق مع معايير الجودة التي يُحددها المجتمع، وتُنظِّم سياسة مراجعة الزملاء هذه العملية.
مخطط تدفقي لترشيح مقالة للمحتوى المتميز بعد مرحلة مراجعة الزملاء
تهدف مراجعة الزملاء إلى الحصول على أكبر عدد من الآراء ووجهات النظر من محررين لديهم خبرة في ترشيحات سابقة ناجحة، مما يجعل عملية التصويت والحصول على الوسم المتعلقة أكثر سلاسة وسهولة. كما تسهم العملية في زيادة المعرفة التحريرية لدى المستخدمين الجدد الذين يرغبون بتطوير مستوى جودة مقالاتهم.
قبل ترشيح أي مقالة لنيل وسم مقالة مختارة أو مقالة جيّدة أو قائمة مختارة يجب أولًا أن تخضع لمراجعة الزملاء للتأكد من استيفائها لشروط المقالة المثالية ولتحسينها وتنسيقها إلى أفضل شكل ممكن تحضيرًا لترشيحها لتكون ضمن المحتوى المتميز في ويكيبيديا العربية.
كيف تطلب مراجعة مقالة؟
  1. اكتب اسم المقالة في الصندوق أدناه، ستفتح لك صفحة للمراجعة، املأ خانة نوع الترشيح، واكتب تعليقًا مناسبًا ثم احفظ الصفحة.
  2. ضع هذا القالب: {{مراجعة الزملاء|{{نسخ:تاريخ2}}}} أعلى المقالة التي تريد ترشيحها واحفظ الصفحة.
  3. ضع المقالة في المراجعات الحالية {{متمز|عنوان المقالة}}.
  4. يمكنك إبلاغ المجتمع ولفت الانتباه إلى صفحة الترشيح المعنية من خلال صفحة رسائل للمجتمع.
معايير أساسيَّة
في مرحلة المراجعة يتم التحقق أن المقالة تحقق المعايير المتعلقة بالترشيح: معايير المقالات المختارة أومعايير المقالات الجيدة أو معايير القوائم المختارة. على العموم يتم التحقق من النقاط التالية:
لغة: هل اللغة سليمة؟ - الصياغة اللغوية مفهومة؟ - هل هناك عيوب ناتجة عن الترجمة؟ (مثلاً: هل المقالة مترجمة آلياً؟ هل توجد آثار من كلمات مترجمة آلياً تعيق الفهم الصحيح للمضمون؟) - مكتوبة بشكل موسوعي؟ - الدقة الإملائية؟
المصادر: هل هناك مصدر لكل فقرة؟ - هل هناك تعدد في المصادر؟ - هل المصادر موثوقة؟ - المصادر محايدة؟ - هل هناك قائمة بالكتب المستخدمة في التوثيق؟ - هل بيانات الكتب كاملة؟
تنسيق: هل المقدمة جيدة وواسعة؟ - هناك وصلات زرقاء كافية؟ - تعرض وجهات النظر المختلفة؟ - تصنيفات كاملة ومتخصّصة؟ - خالية من أي مشاكل تحتاج لصيانة؟
الصور: هل المقالة بها صورة كافية؟ - الصور لا تخالف الاستخدام العادل؟ - هل المخططات أو الخرائط تحتاج لتعريب؟
معايير أخرى: هل المقالة مستقرة؟ - لا تخرق حقوق النشر؟ - خالية من ألفاظ التباهي أو التفخيم؟ هل هي شاملة تغطي كل جوانب الموضوع ؟
إرشادات عامة
  • يجب على مُرشِّح المقالة أن يكتب مُقدمةً للمراجعة في صفحة الترشيح، تشمل أهمية المقالة، ومجالها ومصادره التي اعتمدها، هل هي المقالة مترجمة أم إعداده الشخصي؟ ومن شاركه من المستخدمين في إعدادها.
  • إذا كانت المقالة من إعداد مبادرة ما، تطوعية أو مدفوعة، من الأفضل ذكر ذلك صراحةً في المقدمة لتلافي حصول تعارض مصالح في وقت لاحق.
  • يقوم المراجعون، وبعض مستخدمي الموسوعة المهتمين، بإبداء ملاحظاتهم على تنسيق ومحتوى المقالة بغرض التحسين، وصفحة المراجعة هي المكان المثالي لمناقشة هذه التعديلات واعتماد ما يجري التوافق عليه.
  • عدم التفاعل مع الملاحظات لمدة أسبوع واحد يؤدي إلى رفض المراجعة مباشرةً.
  • الحد الأدنى لمدة المراجعة هو 21 يوماً، ولكن قد تطول مدة المراجعة في عن ذلك في حال وجود نقاش مفتوح، ولكن المدة الإجمالية لا تتجاوز 60 يوماً. أي أن فترة المراجعة الافتراضية هي ثلاث أسابيع بالحد الأدنى فإذا كانت المقالة مستوفية للشروط بالتوافق بين المراجعين والمُرشِّح، تُغلق المراجعة وتنقل المقالة لمرحلة التصويت، أما في حالة عدم وجود توافق، فتمدد المراجعة لإصلاح العيوب في المقالة، ويُلزم المُرشِّح بالتفاعل مع المراجعين طوال فترة المراجعة، التي يجب ألا تزيد مدتها الإجمالية عن 60 يوماً، وفي حالة انتهاء المدة الإضافية بدون توافق، تعرض المقالة كما هي على المجتمع للتصويت مع بيان آراء المراجعين وأسباب الخلاف.
  • لا يستطيع المراجعون رفض الترشيح ما دامت المقالة تحقق شروط المقالة المثالية وما دام المُرشِّح ملتزماً بالنقاش في صفحة المراجعة، ولكنهم يقدمون رأياً استشارياً بوضع المقالة يظهر في صفحة التصويت لاحقاً، لذلك من الأفضل التفاعل مع المراجعين والاستفادة من ملاحظاتهم للوصول بالمقالة إلى الشكل الأمثل.
  • يشارك في مرحلة المراجعة المستخدمون المحررون، ولا يشترط أن يكون من يقوم بالمراجعة خبيراً في المجال الذي تعرضه المقالة المرشحة.
  • مرحلة المراجعة لا تغني عن مرحلة التصويت ولا تعني أن جميع المقالات صالحة بنسبة 100%.
  • ليس هناك شروط تخص حجم المقالة وعدد المراجع فيها، ولكن يجب أن تكون المقالة شاملة تغطي جوانب الموضوع كُلِّه، وغياب المراجع أو ضعفها أو صغر حجم المقالة يتعارض مع شرط الشمولية، ولذلك يجب اختيار موضوع المقالة بحيث تتوافر دراسات ومراجع كافية تغطي جوانبه كلُّها.
  • وسم المقالة في نسخة واحدة أو أكثر من نسخ الموسوعة بإصدارتها اللغوية المختلفة لا يعني حتمية وسمها في ويكيبيديا العربية، فلكل موسوعة شروطها وأحكامها المستقلة.
  • لا تُقدَّم طلبات مراجعة للبوابات التي تترشح لتكون مختارة، وهي تترشح مباشرةً في ترشيحات البوابات المختارة.
  • إذا رأيت أن إحدى مقالات المحتوى المتميز لم تعد تحقق معايير المقالات المختارة أو معايير المقالات الجيدة، يُمكنك تقديم طلب لمراجعتها في مراجعة المحتوى المتميز.
يمكن الاطلاع على جدول المهتمين للتعرف على المستخدمين النشطين المهتمين بمراجعة المقالة حسب الموضوع، ثم الإشارة لهم في صفحة المراجعة لغرض المساعدة في تحسينها وتطويرها.
طلب مراجعة
إن وجدت أن المقالة تستوفي معايير المقالات المختارة أو الجيدة وترغب في مراجعتها قبل ترشيحها فاكتب اسم المقالة في الصندوق أدناه وتابع التعليمات.
بعد الانتهاء من إنشاء صفحة المراجعة، فضلًا أضف تلك الصفحة إلى قسم "المراجعات الحالية" في الأسفل.


أرشيف مراجعة الزملاء
2018: يناير  · فبراير  · مارس  · أبريل  · مايو  · يونيو  ·يوليو  · أغسطس  · سبتمبر  · أكتوبر  · نوفمبر  · ديسمبر
2019: يناير  · فبراير  · مارس  · أبريل  · مايو  · يونيو  ·يوليو  · أغسطس  · سبتمبر  · أكتوبر  · نوفمبر  · ديسمبر
2020: يناير  · فبراير  · مارس  · أبريل  · مايو  · يونيو  ·يوليو  · أغسطس  · سبتمبر  · أكتوبر  · نوفمبر  · ديسمبر
2021: يناير  · فبراير  · مارس  · أبريل  · مايو  · يونيو  ·يوليو  · أغسطس  · سبتمبر · أكتوبر  · نوفمبر  · ديسمبر
أرشيف 1 | أرشيف 2
المراجعات الحالية
  • عدد المراجعات الحاليّة: 5
  • عدد المراجعات المُجمَّدة: 2
  • عدد المراجعات المقبولة: 367
  • عدد المراجعات المرفوضة: 154
  • جميع مراجعات الزملاء: 549
سمك
فضلًا طالع صفحة المراجعة للتعليقات.
المقالة (عدّل | تعديل مرئي | التاريخ· نقاش المقالة (عدّل | التاريخ· راقب  · راقب هذه المراجعة  · آخر تعديل على المقالة: منذ يومين
مقدم الطلب: باسم (ن)تاريخ الطلب: 19 سبتمبر 2021، 20:50
نوع الترشيح:
مقالة مختارة (المعايير)
حالة المراجعة:
مستمرة، مضى على الطلب 4 أيام

مرحبًا بكم. عملت على تطوير هذه المقالة بِالتعاون مع أخي عبَّاد: مُنذُ يوم ويكيبيديا العربيَّة السابع عشر، كعادتنا السنويَّة بتطوير مقالةٍ عن كائنٍ حي بِمُناسبة اليوم المذكور. وبسبب انشغالي ببضعة أُمُور إضافةً إلى وضع الكهرباء التعيس في لُبنان، تأخَّر ترشيحها إلى اليوم. ستُلاحظون أنَّنا تجنبنا استعمال جمع «أسماك» كونه خاطئ بحسب المعاجم اللُغويَّة، والصواب هو «سُمُوكٌ» و«سِمَاكٌ»، فاعتمدناه على أمل أن ينتشر من خلال موسوعتنا. المقالة أغلبها مُترجم من النسخة الإنگليزيَّة، وقسمٌ لا بأس به اعتمدنا فيه على مراجع عربيَّة. أرجو سماع مُلاحظاتكم--باسمراسلني (☎) 17:57، 19 سبتمبر 2021 (ت ع م)
انقر هنا إذا رغبت بالمراجعة أو النقاش
كريبتون
فضلًا طالع صفحة المراجعة للتعليقات.
المقالة (عدّل | تعديل مرئي | التاريخ· نقاش المقالة (عدّل | التاريخ· راقب  · راقب هذه المراجعة  · آخر تعديل على المقالة: منذ 42 ساعة
مقدم الطلب: Sami Lab (نقاش)تاريخ الطلب: 15 سبتمبر 2021، 20:40
نوع الترشيح:
مقالة جيدة (المعايير)
حالة المراجعة:
مستمرة، مضى على الطلب 8 أيام

مرحبا!؛ هذه مقالة عن الكريبتون، ليس كوكب الرجل الخارق سوبرمان، إنما العنصر الخامل في الجدول الدوري :) المقالة شاملة للجوانب المهمة، وهي مترجمة من الألمانية والإنجليزية؛ أرشحها لتكون مقالة جيدة. مع التحية.--Sami Lab (نقاش) 20:40، 15 سبتمبر 2021 (ت ع م)

انقر هنا إذا رغبت بالمراجعة أو النقاش
جون مينارد كينز
فضلًا طالع صفحة المراجعة للتعليقات.
المقالة (عدّل | تعديل مرئي | التاريخ· نقاش المقالة (عدّل | التاريخ· راقب  · راقب هذه المراجعة  · آخر تعديل على المقالة: منذ 7 ساعات
مقدم الطلب: عُمر قنديل (نقاش)تاريخ الطلب: 11 سبتمبر 2021، 21:28
نوع الترشيح:
مقالة مختارة (المعايير)
حالة المراجعة:
مستمرة، مضى على الطلب 12 يومًا

أُرشح لكم مقالة جون مينادر كينز لنيل وسم المُحتوى المختار؛ جون مينارد كينز وهو فيلسوف واقتصادي بريطاني، جدلي الشخصية مُتقلب الأدوار وبرغم كل تاريخه الشخصي إلاّ أننّا لا نملك إلا الإعتراف بأنّه صاحب الفكرة الأساسية لإنشاء صندوق النقد الدولي وأول من دعا لمصرفٍ دولي وعملةٍ موحدةٍ للتسعير، وقد شكلّ الاعتماد على النظرية الكينزية بإدارة الاقتصاد بعد الأزمة المالية العالمية للعام 2008 أساساً لاعتباره من قبل الكثيرين "أعظم اقتصادي التاريخ".
المقالة ورغم وجودها القديم إلاّ أنّها كانت فوضوية غير مُنسقة وصعبة التحقق من المراجع، وقد أعدت كتابتها من الصفر بصيغةٍ أوضح وتدقيق بكلِّ المراجع مُعتمداً على تنسيق المقالة بعدّةِ نُسخٍ ويكيبيدية وإضافة الكثير من المعلومات الموثقة بمجلات علمية عالمية وتصميم عديد الصور لتوضيح الأفكار مُضافاً لكلِّ ذلك توثيقٌ مقبول من المراجع العربية.
أضع المقالة بين أيديكم ويُسعدني تلقِ الملاحظات. --عُمر قنديل (نقاش) 21:28، 11 سبتمبر 2021 (ت ع م)
انقر هنا إذا رغبت بالمراجعة أو النقاش
الدولة السعودية الأولى
فضلًا طالع صفحة المراجعة للتعليقات.
المقالة (عدّل | تعديل مرئي | التاريخ· نقاش المقالة (عدّل | التاريخ· راقب  · راقب هذه المراجعة  · آخر تعديل على المقالة: منذ 10 ساعات
مقدم الطلب: حاتم العتيبي (نقاش)تاريخ الطلب: 11 سبتمبر 2021، 17:28
نوع الترشيح:
مقالة مختارة (المعايير)
حالة المراجعة:
مستمرة، مضى على الطلب 12 يومًا

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مساء الخير لجميع الزملاء الكرام
قمت بتطوير وتعديل وعمل اضافات كبيرة على مقالة الدولة السعودية الأولى، مستعيناً بالمراجع العربية والاجنبية.
أحدثت الدولة السعودية الأولى تغير سياسي وديني واجتماعي واقتصادي كبير في الجزيرة العربية، مما غير من نمط الحياة فيها بشكل مؤثر وجلي على مجتمع الجزيرة العربية، وذالك يعود لتوسعها العسكري وتبنيها منهج ديني معين على مبادئ دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب، مما أثر على المناطق المجاورة للدولة
مرت الدولة السعودية بفترات قوة ثم فترات ضعف، حتى حدث بينها وبين الدولة العثمانية صدام عسكري، أدى لاحقاً إلى سقوطها
تركت الدولة السعودية الأولى أرث سياسي وديني غني في الجزيرة العربية. وعلى المجمل، فقد أثرت الدولة السعودية الأولى على الحياة الاجتماعية والسياسية بشكل كبير جداً في الجزيرة العربية، خاصة من الناحية الدينية.
لقد قمت بجلب المصادر ووضع المواد بحيادية كبيرة، واليوم أستعين بالزملاء الأفاضل، بمراجعة المقالة معي، وابداء الرأي بتجرد كبير، مما يتيح لي تعديل بعض الملاحظات إن وجدت، وشاكر ومقدر للجميع. -- "~حاتم العتيبي~" (نقاش) 18:05، 14 سبتمبر 2021 (ت ع م)

انقر هنا إذا رغبت بالمراجعة أو النقاش
أبو ذر الغفاري
فضلًا طالع صفحة المراجعة للتعليقات.
المقالة (عدّل | تعديل مرئي | التاريخ· نقاش المقالة (عدّل | التاريخ· راقب  · راقب هذه المراجعة  · آخر تعديل على المقالة: منذ 3 أيام
مقدم الطلب: حسن (نقاش)تاريخ الطلب: 9 سبتمبر 2021، 20:05
نوع الترشيح:
مقالة جيدة (المعايير)
حالة المراجعة:
مراجعة ناجحة (الترشيح)

أُرشح مقالة الصحابي «أبي ذر الغفاري»
لتكون مقالة جيدة. سألت الزميل باسم: حولها وقال بأنها صالحة وقابلة للترشيح. تحياتي. حسن (نقاش) 20:05، 9 سبتمبر 2021 (ت ع م)

انقر هنا إذا رغبت بالمراجعة أو النقاش
أم سلمة
فضلًا طالع صفحة المراجعة للتعليقات.
المقالة (عدّل | تعديل مرئي | التاريخ· نقاش المقالة (عدّل | التاريخ· راقب  · راقب هذه المراجعة  · آخر تعديل على المقالة: منذ 19 ساعة
مقدم الطلب: حسن (نقاش)تاريخ الطلب: 8 سبتمبر 2021، 14:34
نوع الترشيح:
مقالة مختارة (المعايير)
حالة المراجعة:
مراجعة ناجحة (الترشيح)

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته، مرحبًا جميعًا. أُرشح مقالة أم المؤمنين «أم سلمة»
لتكون مقالة مُختارة، وهي إحدى زوجات النبي الأعظم
. أرجو أن تنال المقالة إعجابكم. تحيَّاتي. --حسن (نقاش) 14:34، 8 سبتمبر 2021 (ت ع م)

انقر هنا إذا رغبت بالمراجعة أو النقاش
الحسين بن علي شريف مكة
فضلًا طالع صفحة المراجعة للتعليقات.
المقالة (عدّل | تعديل مرئي | التاريخ· نقاش المقالة (عدّل | التاريخ· راقب  · راقب هذه المراجعة  · آخر تعديل على المقالة: منذ 34 ساعة
مقدم الطلب:Cyclone605 (نقاش)تاريخ الطلب: 19 أغسطس 2021، 07:25
نوع الترشيح:
مقالة مختارة (المعايير)
حالة المراجعة:
جُمِّدت المراجعة بناء على ما ورد أدناه.

السلام عليكم. أقدم لكم اليوم هذه المقالة بعنوان (الشريف الحسين بن علي) قائد الثورة العربية الكبرى وأول ملوك مملكة الحجاز على أمل أن تكون ضمن المحتوى المميز في ويكيبيديا العربية. تتحدث هذه المقالة عن الشريف الحسين بن علي الذي كان أول من أعلن الثورة ضد الأتراك وتحرير البلاد العربية وكان لثورته التي قادها أبناءه أثر كبير في تشكيل الكيانات العربية فيما بعد وصولًا إلى استقلالها استقلالًا تامًا، تعرض للنفي إلى قبرص بسبب رفضه المعاهدة البريطانية ووعد بلفور وعاد على عمان ومات فيها بعد حياة حافلة بالنضال من أجل استقلال العرب. عملت على تطوير هذه المقالة منذ شهر تقريبًا فكان حجمها قبل التطوير 24٬376 وأصبح 265٬892 بايت وتجنبت فيها الأخطاء التي كان يشير إليها ميشيل في مقالات سابقة فيما يتعلق بالمراجع، لذا اعتمدت على المصادر التاريخية الموثوقة وأمهات الكتب والصحف الرسمية التي صدرت أثناء الثورة العربية الكبرى. أتمنى أن تنال إعجابكم وفي انتظار تعليقاتكم البناءه كالعادة لتحسين ما يمكن تحسينه. Cyclone605 (نقاش) 07:25، 19 أغسطس 2021 (ت ع م)
انقر هنا إذا رغبت بالمراجعة أو النقاش
أمراض المرارة
فضلًا طالع صفحة المراجعة للتعليقات.
المقالة (عدّل | تعديل مرئي | التاريخ· نقاش المقالة (عدّل | التاريخ· راقب  · راقب هذه المراجعة  · آخر تعديل على المقالة: منذ 13 يومًا
مقدم الطلب: أبو هشام«نقاش»تاريخ الطلب: 12 أغسطس 2021، 06:21
نوع الترشيح:
مقالة جيدة (المعايير)
حالة المراجعة:
جُمِّدت المراجعة بناء على ما ورد أدناه.

مقالة متوسطة الأهمية ضمن مشروع ويكي طب عن الأمراض التي تصيب المرارة أنشأتها في مايو 2018 وطورتها بالترجمة من الإنجليزية والإضافة من المقالات المرتبطة، أرجو أن تنال إعجابكم، إشارة للزملاء المساهمين في مشروع ويكي طب علاء، ودنيا، وفاطمة الزهراء، وOmar Hammad 85، وعمر همام، وDr. Mohammed، وDr.Sameh Youssef، ومحمود كمال ب: لإبداء الرأي والمساعدة في تحسين المقالة، وإشارة للمهتمين بالطب Avicenno، وأحمد عياد، وMahmoudalrawi، وMarwa AQ، وأحمد ناجي:، جميع التعليقات مرحب بها.
انقر هنا إذا رغبت بالمراجعة أو النقاش
مدخل إلى النسبية العامة
فضلًا طالع صفحة المراجعة للتعليقات.
المقالة (عدّل | تعديل مرئي | التاريخ· نقاش المقالة (عدّل | التاريخ· راقب  · راقب هذه المراجعة  · آخر تعديل على المقالة: منذ يومين
مقدم الطلب: عبد الله عرفة (بيت الحكمة) (نقاش)تاريخ الطلب: 27 يوليو 2021، 18:00
نوع الترشيح:
مقالة مختارة (المعايير)
حالة المراجعة:
مستمرة، مضى على الطلب 58 يومًا

مرحبًا. هذه المقالة من إعداد مشروع بيت الحكمة 2.0، وهي جزء من جهود المشروع في العمل على تطوير وإغناء المحتوى العلمي على الموسوعة. قمنا بتطوير المقالة عبر ترجمة النص الإنجليزي كاملًا. سنكون سعداء بسماع تعليقات الزملاء حتى نتمكن من تطويرها أكثر لتناسب المحتوى المختار في الموسوعة العربية.
النسبية العامة هي نظرية لألبرت أينشتاين تفسر الجاذبية بين الكتل بناء على انحناء الزمكان، وهو ما عجز عن تفسيره إسحاق نيوتن قبل ذلك بقرنين، كما أتاحت النظرية حل بعض مشاكل الفيزياء مثل الشذوذ الطفيف في مدارات كوكب عطارد والكواكب الأخرى. أكدت الموجات الثقالية حديثا صحة النظرية، كما يعتمد فهمنا الحالي للثقوب السوداء على النظرية النسبية.
انقر هنا إذا رغبت بالمراجعة أو النقاش
تحديث محتويات هذه الصفحة
آخر تعديل بتاريخ 20 سبتمبر 2021، في 04:06
المحتوى متاح وفق CC BY-SA 3.0 إن لم يرد خلاف ذلك.
سياسة الخصوصية
شروط الاستخدامسطح المكتب
 الصفحة الرئيسية عشوائي  بالقرب من هنا  دخول  الإعدادات  تبرع  حول ويكيبيديا  إخلاء مسؤولية
اللغةراقبعدل