صفائية
الصفائية أو الصفوية تسمية جامعة لعدد كبير من النقوش المكتشفة في بادية الشام وما جاورها العائدة إلى ما بين 1000 ق.م و 400 م. نسبة إلى تلال صفا الواقعة شرقي اللجاة في حوران.
الصفائية
نمطأبجد
لغاتالعربية القديمة
حقبةالقرن الأول قبل الميلاد إلى القرن الرابع الميلادي
عائلةأبجدية سينائية أولية
الصفائية
أقرانعربية شمالية قديمة، المسند، الجعزية
٭ قد تحتوي هذه الصفحة على يونيكود الألفبائية الصوتية الدولية.
تعديل مصدري - تعديل
 
نقش صفائي يظهر شكل جمل على قطعة من الحجر الرملي الأحمر، من الصفا، يوجد الآن في المتحف البريطاني
التاريخ
كتبت النقوش الصفائية بخط المسند لكن طريقة الكتابة وشكل بعض الحروف تغيرت قليلا عن النقوش المسندية التقليدية، وهذه النقوشِ المكتشفة غالباً كتبت مِن قِبل الأقوام الجزرية الساكنة في بادية الشام. سميت بالنقوش الصفائية نسبة إلى منطقة الصفا. وترجع إلى القرنين الأول والثاني بعد الميلاد. حيث اكتشفت أول مرة عام 1857 في المنطقة الجنوبية الشرقيةِ لسوريا. حتى الآن تم تسجيل 30,000 نقش تم اكتشافه حتى الآن في بادية سوريا والأردن. وتمثل تلك النقوش لهجات عربية جزرية. فمن الأفعال المنقولة منها: ندم تشوّق لعن نهل سمع عَوٍر قتل رعى. ومن الأسماء: فرس ضأن خال خِلّ خمسة كبير مِعْزَى سطر عشيرة ضيف رواح ثلج قبر ضريح. ومن أسماء الأعلام: أذينة إياس جمال همام وهب ورد حبيب سالم سميع سريّ سعد [1]
اللهجة
تتميز تلك اللهجات مع النقوش الثمودية بأداة التعريف، التي هي في النقوش الثمودية والصفوية والدادانية (الهاء) وفي اللغة المعينيةوالعبرية، وأما في اللغة العربية والنبطية يستعمل (الألف واللام) في بداية الكلمات، فنستطيع أن نفرق إذاً بين لهجات الهاء ولهجات الألف واللام، مثال ذلك (هـ م ل ك) عند أهل ناحية الصفاة بمعنى الملك، ولكن كان العرب والنبط يستعملون الألف واللام مع الكلمات والأسماء العربية المعرّفة.[2]
الحروف
الحرف[3]الاسمالنطق (أصد)[4]بالعربية[5]باللاتينية
عاديمربعOCIANA[3]ويننت وهاردينج[6]
alifوىاʾ
aynعʿ
baبb
dalدd
dhalذ
dadض
faفf
gimجg
ghaynغġ
haهh
hhaح
khaخ
kafكk
lamلl
mimمm
nunنn
qafقq
raرr
shinشs
sadصš
sinسs
taتt
thaث
ttaط
wawوw
yaيy
zaynزz
zaظ
المحتوى
معظم النقوش الصفائية جرافيتية تعكس اهتمامات الناقش في وقته: توافر الرعي لقطيعه من الإبل، أو الحداد على اكتشاف نقش آخر من قبل شخص مات منذ ذلك الحين، أو ببساطة سرد أنسابه وذكر أنه صنع النقش. يعلق آخرون على الغارات ويصلون من أجل الغنائم، أو يذكرون الممارسات الدينية. هناك بعض النقوش المعروفة كتبت من قبل نساء. تصاحب النقوش أحيانًا فن صخري، وتظهر مشاهد صيد أو معارك وجمال وخيول وراكبيها أو مشاهد مخيمات أو شخصيات نسائية في بعض الأحيان.[7]
المصادر
  1. ^ ماجد خير بك: اللغة العربية جذورها - انتشارها - تأثيرها في الشرق والغرب. دمشق. دار سعد الدين.
  2. ^ لهجات عربية شمالية قبل الإسلام للأستاذ أنوليتمان[وصلة مكسورة] - 204.doc نسخة محفوظة 9 فبراير 2014 على موقع واي باك مشين.
  3. أ ب al-Jallad, Ahmad (2015). An Outline of the Grammar of the Safaitic Inscriptions. Leiden: Brill. صفحة 37. ‎ISBN 90-04-28929-1.
  4. ^ al-Jallad, Ahmad (2015). An Outline of the Grammar of the Safaitic Inscriptions. Leiden: Brill. صفحة 48. ‎ISBN 90-04-28929-1.
  5. ^ al-Jallad, Ahmad (2015). An Outline of the Grammar of the Safaitic Inscriptions. Leiden: Brill. صفحة 40. ‎ISBN 90-04-28929-1. After Huehnergard (2012)
  6. أ ب al-Jallad, Ahmad (2015). An Outline of the Grammar of the Safaitic Inscriptions. Leiden: Brill. صفحة 39. ‎ISBN 90-04-28929-1.
  7. ^ Østerled Brusgaard, Nathalie (2019). Carving Interactions: Rock Art in the Nomadic Landscape of the Black Desert, North-Eastern Jordan. Oxford: Archaeopress. ISBN 9781789693119.
وصلات خارجية

صفائية في المشاريع الشقيقة
صور وملفات صوتية من كومنز
آخر تعديل بتاريخ 23 يناير 2021، في 20:35
المحتوى متاح وفق CC BY-SA 3.0 إن لم يرد خلاف ذلك.
سياسة الخصوصية
شروط الاستخدامسطح المكتب
الصفحة الرئيسيةعشوائيبالقرب من هنادخولالإعداداتتبرعحول ويكيبيدياإخلاء مسؤولية
اللغةراقبعدل