Close ad

مصدر: 95% فأكثر شرط لطلاب الشهادات المعادلة للالتحاق بكليات الطب و90% للأسنان والصيدلة

16-6-2021 | 22:21
مصدر  فأكثر شرط لطلاب الشهادات المعادلة للالتحاق بكليات الطب و للأسنان والصيدلة المجلس الأعلى للجامعات
محمود سعد

كشف مصدر مسئول بالمجلس الأعلى للجامعات، عن أن المجلس يناقش في اجتماعه الدوري السبت المقبل، القواعد الجديد الخاصة بتنسيق القبول بالجامعات للعام الجامعي الجديد 2021 – 2022.

موضوعات مقترحة

وأضاف المصدر، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الأهرام"، أن المجلس سيناقش مقترح القواعد الجديدة المنتظر صدور قرار وزارى بها بعد اعتمادها من الأعلى للجامعات  التعامل مع حالات طلاب التظلمات الذين يحصلون على درجات إضافية بعد إعلان نتيجة الثانوية العامة وذلك تجنبا للمشكلات التى ظهرت فى السنوات الماضية بسبب عدم وجود قواعد محددة للتعامل مع تلك الحالات .

وأشار المصدر، إلى أن المقترح يضم استحداث قواعد جديدة لضبط عمليات قبول الطلاب الحاصلين على شهادات عربية وأجنبية معادلة للثانوية العامة تضمن تحقيق العدالة وتكافؤ الفرص بين طلاب جميع الشهادات عند التوزيع فى الكليات الجامعية  وتقضى على ظاهرة الشهادات المزورة والتحايل للقبول فى كليات القطاعين الطبى والهندسى عن طريق الحصول على الثانوية العامة من بعض الدول بمجاميع ضعيفة.

وأوضح المصدر، أن من بين تلك الضوابط المقترح أن لايقل المجموع الاعتبارى للطلاب الرغبين فى الالتحاق بكليات الطب من كل شهادة عن 95% والايقل نفس المجموع الاعتبارى عن 90% على الأقل لإبداء الرغبة للالتحاق بكليات طب الأسنان والصيدلة والعلاج الطبيعى والاقتصاد والعلوم السياسية والإعلام وأن يكون الحد الأدنى لإبداء رغبة القبول بكليات الهندسة والحاسبات والملعومات 85% على الأقل.

وتشترط الضوابط المستحدثة أن يكون قبول طلاب الشهادات العربية والأجنبية المعادلة للثانوية العامة بأسبقية المجموع الكلى اوالاعتبارى لدرجات الطالب وفى حدود الأعداد المقررة لكل شهادة . 

كما يشترط تقديم المستند الذى يفيد بإقامة الطالب المصرى وولى أمره طول مدة الدراسة فى البلد الحاصل منها على الشهادة ويتحدد تاريخ بدء الدراسة وانتهائها فى كل بلد بخطاب موثق من المستشار الثقافى أومن السفارة المصرية فى تلك البلد إضافة إلى تقديم جواز سفر مثبت به تواريخ الدخول والخروج.

وتحدد أعداد الأماكن المخصصة للطلاب الحاصلين على الشهادات الأجنبية المعادلة للثانوية العامة بنسبة 5% من الأعداد المقرر قبولها من طلاب الثانوية العامة.

ويناقش المجلس الأعلى للجامعات، ماراثون امتحانات نهاية العام الجاري 2020 – 2021، كذلك الاطئمنان على خطة تطبيق الإجراءات الاحترازية للحد من تفشي وباء فيروس كورونا المستجد.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة