05
2009
2010
99 captures
3 Feb 2010 - 14 May 2021
About this capture

RSS
عن المبادرة
البرامج
بيانات وأخبار صحفية

24 ديسمبر 2008
المبادرة المصرية تطالب بوقف رئيس مباحث الخصوص عن العمل وإحالته للمحاكمة بتهم التعذيب وهتك العرض والاحتجاز غير القانوني
طالبت المبادرة المصرية للحقوق الشخصية اليوم النائب العام بإصدار أمر بالتحقيق الفوري مع الرائد شريف حسام الدين، رئيس مباحث قسم الخصوص، تمهيداً لإحالته للمحاكمة بتهمتي التعذيب والاحتجاز غير القانوني لعدد من الرجال والنساء المقيمين في منطقة الزرايب بمدينة الخصوص التابعة لمحافظة القليوبية، فضلاً عن ارتكاب جريمة هتك العرض والتهديد باغتصاب عدد من النساء إثناء احتجازهن خلال الأسبوع الماضي.

10 يونيو 2004
المهندس أكرم زهيري جريمة قتل جديدة في ملف سفاحي الداخلية
بعد حوالي عشرة أعوام من استشهاد الأستاذ عبد الحارث مدني في مايو 1994، وبعد حوالي ستة شهور من استشهاد الأستاذ مسعد قطب في نوفمبر 2003، يستشهد اليوم المهندس أكرم زهيري بنفس اليد التي قتلت عبد الحارث ومسعد وغيرهم وعذبت آلاف المصريين في زنزانات ومقار مباحث أمن الدولة.

12 مايو 2003
منظمات حقوق الإنسان تنجح في إنزال العقاب بستة من مجرمي التعذيب
رحب كل من المبادرة المصرية للحقوق الشخصية ومركز هشام مبارك للقانون ومركز النديم لتأهيل ضحايا العنف بالحكم الذي أصدرته اليوم محكمة جنايات المنيا على ستة من جلادي التعذيب بوزارة الداخلية في القضية رقم 901/2002 التي ترافع فيها محامون يمثلون المنظمات الثلاث.

23 مارس 2003
رسالة مفتوحة إلى جلادي الداخلية ورؤسائهم
بعثت مجموعة من منظمات المجتمع المدني اليوم برسالة مفتوحة إلى جلادي وزارة الداخلية وقياداتهم والذين قضوا الأيام الثلاثة الأخيرة منذ اندلاع الحرب على العراق في تعذيب النشطاء المناهضين للحرب بعد تعرضهم للقبض العشوائي.

وفيما يلي نص الرسالة:
"إلى جميع العاملين بوزارة الداخلية المصرية ممن تورطوا في ارتكاب التعذيب أو أمروا به أو امتنعوا عن إيقافه مع علمهم بوقوعه:

23 ديسمبر 2002
لا توجد عقوبة رادعة ضد جلادى التعذيب
أصدرت محكمة جنايات الجيزة حكمها فى 19/12/2002 فى قضية مصرع الشاب/ أحمد محمود محمد تمام بعد تعذيبه صعقاً بالكهرباء بوحدة مباحث قسم العمرانية على يد رئيس المباحث/ مقدم عرفه حمزة منصور حسن. وقضت المحكمة بمعاقبة المتهم/ عرفه حمزة بالسجن مع الشغل لمدة سنة وإلزامه متضامنا مع وزير الداخلية - بصفته مسئولاً عن الحقوق المدنية بأداء مبلغ 2001 جنيه على سبيل التعويض المؤقت.
19 نوفمبر 2002
هل يحتاج أحد ضحايا التعذيب لمزيد من الألم وهو على فراش الموت؟
ناشد كل من المبادرة المصرية للحقوق الشخصية، ومركز النديم للتأهيل النفسي لضحايا العنف، و مركز هشام مبارك للقانون المسئولين اليوم للالتفات إلى معاناة الشاب ياسر عرندس عبد المقصود الذي يرقد مقيداً إلى سريره بالأغلال في مستشفى المنصورة الجامعي منذ أكثر من خمسة أشهر وقد تدهورت حالته الصحية.
12 نوفمبر 2002
بلاغ إلى وزير العدل بشأن تعذيب مواطنين حتي الموت بسجن وادي النطرون
سعادة وزير العدل /

تحية طيبة و بعد
على الرغم من أنه فى الآونة الأخيرة قد تم تحويل عدد من قضايا التعذيب لساحات القضاء ، إلا أن انتهاكات حقوق الإنسان في أماكن الاحتجاز لا تتوقف. وفى حالات عديدة يتجاوز الانتهاك الحق في سلامة النفس والجسد ، ليصل للحرمان من حق الحياة .
 
أخبار وبيانات صحفية
تقارير ودراسات
حقوق الطبع: يجوز إعادة النشر أو الاقتباس -لغير الأغراض الربحية- بشرط ذكر المصدر: المبادرة المصرية للحقوق الشخصية