05
2009
2010
79 captures
03 Feb 2010 - 26 Apr 2017
About this capture
الصفحة الرئيسية

RSS
عن المبادرة
البرامج
بيانات وأخبار صحفية

28 مارس 2010
باحثة بالمبادرة المصرية للحقوق الشخصية تحصل على جائزة الجامعة الأمريكية لأفضل رسالة ماجستير عن المرأة والنوع الاجتماعي
حصلت نهى رشدي، الباحثة بالمبادرة المصرية للحقوق الشخصية، على جائزة الجامعة الأمريكية بالقاهرة لأفضل رسالة ماجستير في مجال دراسات المرأة والنوع الاجتماعي. وقد أقامت الجامعة حفلاً لتكريم نهى في 16 مارس، حيث تسلمت الباحثة (جائزة ماجدة النويهي) والتي تمنحها كل من كلية الإنسانيات والعلوم الاجتماعية ومعهد دراسات المرأة والنوع الاجتماعي بالجامعة لأحد طلاب الدراسات العليا كل عام.

4 يناير 2010
منع المنتقبات من أداء الامتحانات الجامعية قرار متطرف يعاقب الطالبات على أفكارهن
أعربت المبادرة المصرية للحقوق الشخصية اليوم عن أسفها بشأن الحكم القضائي الذي أصدرته أمس إحدى دوائر محكمة القضاء الإداري، والذي قضى بتأييد قرار عدد من الجامعات إجبار الطالبات المنتقبات على خلع النقاب طوال فترة تواجدهن بقاعة الامتحان كشرط للسماح لهن بأداء الامتحانات.

9 نوفمبر 2009
حقوقيون يطالبون بإقرار قانون إجهاض المغتصبات ويحذرون من استمرار تجميده
عقدت المبادرة المصرية للحقوق الشخصية، ومؤسسة المرأة الجديدة مؤتمراً صحفياً مشتركاً اليوم في مقر المبادرة المصرية بحضور النائب محمد خليل قويطة عضو مجلس الشعب، وذلك لمناقشة مشروع قانون كان قويطة قد تقدم به لمنح النساء المعرضات للاغتصاب الحق في الإجهاض القانوني والآمن.

5 أكتوبر 2009
هجمة جديدة على الحقوق الشخصية يقودها وزير التعليم العالي ضد الطالبات المنتقبات
أدانت المبادرة المصرية للحقوق الشخصية اليوم تصريحات الدكتور هاني هلال وزير التعليم العالي بمنع الطالبات المنتقبات من دخول المدينة الجامعية التابعة لجامعة القاهرة. وأكدت المبادرة المصرية أن تصريحات الوزير تنتهك مبادئ الخصوصية والحرية الشخصية وحرية المعتقد الديني، التي يكلفها جميعاً الدستور المصري، فضلاً عما تمثله تصريحات الوزير وتوجيهاته الإدارية من الإضرار بالطالبات المغتربات والتمييز ضد المنتقبات منهن.
29 سبتمبر 2009
تأجيل دعوى المبادرة المصرية ضد الفحص الطبي الإجباري إلى 20 أكتوبر
أجلت محكمة القضاء الإداري اليوم الثلاثاء النظر في الدعوى التي أقامتها المبادرة المصرية للحقوق الشخصية لوقف سياسة الدولة التي ترغم الراغبين في الزواج على إجراء فحص طبي إجباري كشرط لتوثيق عقد الزواج. وقضت المحكمة اليوم بإعادة الدعوى للمرافعة بجلسة 20 أكتوبر بعد أن كانت محجوزة للنطق بالحكم بجلسة اليوم. وستنعقد الجلسة القادمة أمام الدائرة الأولى بمحكمة القضاء الإداري بتشكيلها الجديد برئاسة المستشار عادل فرغلي.
31 ديسمبر 2008
تأجيل دعوى الفحص الطبي الإجباري إلى 3 مارس
في 3 مارس 2009 تم نظر الدعوى وقررت محكمة القضاء الإداري تأجيلها إلى جلسة 12 مايو 2009 للاطلاع والرد على مذكرة الحكومة.

12 أكتوبر 2008
دعوى قضائية تتهم الفحص الطبي الإجباري للراغبين في الزواج بمخالفة حقوق الإنسان
تحديث: حددت محكمة القضاء الإداري جلسة 30 ديسمبر 2008 للبدء في نظر الدعوى.
25 يوليو 2007
تحليل لمخاطر مشروع قانون مكافحة الإرهاب الجديد على أوضاع حقوق الإنسان
أصدرت المبادرة المصرية للحقوق الشخصية اليوم تحليلاً لمخاطر مشروع قانون مكافحة الإرهاب الجديد على أوضاع حقوق الإنسان والحريات الأساسية في مصر. وطالبت المبادرة المصرية لجنة صياغة مشروع القانون التي يرأسها الوزير مفيد شهاب بتقديم ضمانات كافية لتجنب هذه المخاطر التي تهدد بمزيد من التدهور في أوضاع حقوق الإنسان في البلاد.
18 فبراير 2007
على اللجنة التشريعية بمجلس الشعب أن ترفض مقترح المادة 179 من الدستور بشأن مكافحة الإرهاب
حذرت المبادرة المصرية للحقوق الشخصية من تعطيل العمل بحقوق دستورية أساسية بدعوى التصدي لخطر الأعمال الإرهابية. وطالبت المبادرة المصرية أعضاء اللجنة التشريعية والدستورية بمجلس الشعب التي تبدأ اليوم في صياغة نصوص التعديلات الدستورية برفض مقترح المادة 179الخاص بقانون مكافحة الإرهاب.
21 مايو 2006
بيان المبادرة المصرية والمركز الدولي للحماية القانونية لحقوق الإنسان (إنترايتس) أمام اللجنة الأفريقية لحقوق الإنسان والشعوب
فيما يلي ترجمة نص البيان الذي قدمته كل من المبادرة المصرية للحقوق الشخصية والمركز الدولي للحماية القانونية لحقوق الإنسان (إنترايتس) أمام الجلسة نصف السنوية للجنة الأفريقية لحقوق الإنسان والشعوب، والمنعقدة حالياً في مدينة بانجول عاصمة جامبيا حتى يوم 25 مايو 2006. واللجنة الإفريقية لحقوق الإنسان والشعوب هي إحدى أجهزة الاتحاد الأفريقي وتختص بمراقبة تنفيذ الدول أعضاء الاتحاد للميثاق الأفريقي لحقوق الإنسان والشعوب، الذي صدقت عليه الحكومة المصرية وأصبح جزءاً من التشريع المصري في عام 1984.
 
أخبار وبيانات صحفية
تقارير ودراسات
حقوق الطبع: يجوز إعادة النشر أو الاقتباس -لغير الأغراض الربحية- بشرط ذكر المصدر: المبادرة المصرية للحقوق الشخصية