الجمعة - ( 28 ) مايو 2010
أخبار المركز
أرسل إلى صديق طباعة Share article
بدء دورة الصحافة الاستقصائية الإلكترونية

بدأت يوم الاثنين الماضي 17/05/2010 فعاليات دورة الصحافة الاستقصائية التي ينظمها مركز الجزيرة الإعلامي للتدريب والتطوير عبر الإنترنت وذلك بالتعاون مع المركز الدولي للصحفيين ICFJ بواشنطن.

ويشرف على الدورة التي تقدم باللغة العربية كل من الصحفية هدى عثمان والصحفي بسام سبتي كأستاذ مساعد في الدورة، ويشارك فيها 28 إعلاميا من عدة دول عربية على سبيل المثال لا الحصر السعودية، تونس، فلسطين، اليمن وغيرها من الدول العربية، من جهتها أعربت الصحفية هدى عثمان عن سعادتها بالمشاركة في التدريب عبر مركز الجزيرة الإعلامي. 

وتقام هذه الدورة الموجهة لجميع الصحفيين العاملين في مجال الصحافة المكتوبة, الصحافة التلفزيونية، الصحافة الإذاعية والصحافة الإلكترونية حتى الخامس والعشرين من شهر يونيو/ حزيران. 

وتركز الدورة على تمكين الصحفيين العرب من بناء الأسس الصحيحة للصحافة الاستقصائية والتي تعتبر ضرورة قصوى لكل الصحفيين القادرين على مساءلة ومحاسبة المسئولين الحكوميين عن أدائهم العام وأفعالهم.

وحول أهم الخطوط العامة التي تتناولها الدورة فهي: تمييز أوجه الاختلاف بين التقارير الاستقصائية وأنواع الصحافة الأخرى، القدرة على استنباط وتطوير الأفكار إلى قصص وتقارير استقصائية، القدرة على إيجاد وبناء الفرضيات الاستقصائية، معرفة طرق البحث في شبكة الإنترنت عن الموضوعات, الوثائق والإحصائيات، إدراك الجوانب الأخلاقية التي تجب مراعاتها في العمل الاستقصائي، القدرة على إقناع جهات التحرير المسئولة بالموافقة على مشروعك الاستقصائي وتبنيه،كيفية تخطيط وإعداد وكتابة التقرير الاستقصائي، كما يصاحب الدورة تطبيقات عملية يجب على المتدربين تقديمها وإرسالها كل أسبوع ليتم تقييمها. 

وستمكن الدورة المشاركين من استخدام مهاراتهم الاستقصائية وقوة الأجهزة الرقمية لنشر المعلومة الهامة والضرورية ولترسيخ روح الشفافية وتطويرها، بالإضافة إلى أنه في نهاية الدورة ستكون هناك شهادات معتمدة من قبل المركز الدولي للصحفيين ومركز الجزيرة الإعلامي للتدريب والتطوير.

يشار إلى أن السيدة هدى عثمان مدربة معتمدة لدى المركز الدولي للصحفيين، وتعمل حاليا كصحفية حرة بنيويورك بالإضافة لعملها بقسم الصحافة الاستقصائية بقناة سي بي إس منذ عام 2007، وقد سبق لها العمل بقسم الصحافة الاستقصائية بقناة آي بي سي الأميركية لمدة أربع سنوات، ولها العديد من المشاركات في ما يتعلق بالمؤتمرات المخصصة للصحافة الاستقصائية حول العالم.

أما السيد بسام سبتي فحاليا يعمل مع شبكة الصحفيين الدوليين ويعمل على إنشاء وإدارة الدورات التي يوفرها المركز الدولي للصحفيين على الانترنت، وقد سبق له وأن عمل كمراسل خاص في صحيفة "واشنطن بوست" في بغداد بين  عامي 2003-2006، حاصل على شهادة الماجستير في دراسات الكتابة من جامعة ساينت جوزيفس (القديس يوسف) في فيلادلفيا بالولايات المتحدة الأميركية.

إلى الأعلى
تعليقات القراء: + - 
التعليقات لا تعبر إلا عن رأي أصحابها
1   شكر وتقدير
احمد محمد احمد     الاثنين 24 مايو 2010   12:31  مكة المكرمة 
شكر وتقدير للسيدة هدى عثمان والسيد المحترم بسام سبتي،، وأدعو الله أن يوفقهم في حياتهم العملية وأن يسهل لهم دربهم المنير. وشكرا
  تعليقك على الموضوع:
الإسم:
عنوان التعليق:
محتوى التعليق: