الاحد - ( 4 ) يوليو 2010
أخبار المركز
أرسل إلى صديق طباعة Share article
المركز ينهي ست دورات بمشاركة 45 متدربا
 

أنهى المركز ست دورات تدريبية هي: مهارات تركيز الصوت، المونتاج التلفزيوني (متوسط)، إنتاج الأفلام الوثائقية، التقديم التلفزيوني الإخباري، مقدمة في الترجمة الفورية، ودورة إعداد وإنتاج برامج الأطفال، حضرها خمسة وأربعون مشاركاً من دول عربية وغير عربية.

التنغيم والنبر والوقفات السليمة:
إذ قدم دورة مهارات تركيز الصوت (7-10/2) الخبير في مجال الإلقاء الصوتي أ.لقمان همام لعشرة متدربين، وتضمنت تعميق الوعي بالصوت، وميزاته، وتقديم المعلومات التقنية اللازمة لتركيز الصوت، والتعرف على طرق تطويع الصوت ووضعه لخدمة المضمون

واوضح همام بأنه تم التطرق إلى العناصر الرئيسية الهامة في الإلقاء الصوتي وهي: التنغيم والنبر والوقفات السليمة"، وتابع "أجرينا تدريبات عملية وتمارين رياضية متعلقة بعملية التنفس وسعة الصدر وتمارين تتعلق بأعضاء النطق ومخارج الحروف، بالإضافة إلى إجراء تدريبات داخل الأستوديو على الإلقاء بأنواعه المتعددة وبين أن قراءة التقارير "المنوعاتية" تختلف عن قراءة نظيرتها السياسية أو السياسة الإنسانية أو التقارير الدينية".

كما نوه همام بتفاعل المتدربين مع محتوى البرنامج قائلا "لمستُ فرقا كبيرا في الأداء منذ أول يوم وآخر يوم في الدورة"، معتبرا أن هذه الدورة مفتاحا للعمل الإعلامي، وفي الوقت ذاته دعا المتدربين إلى الالتحاق بهذه الدورة قبل أي دورة تتعلق بالتقديم التلفزيوني الحواري أو الإخباري، معربا عن شكره "لمركز الجزيرة لكل تجهيزاتها الفنية الرائعة بحسب تعبيره التي نعمل من خلالها ونستطيع إيصال مادتنا بشكل أكثر مهنية واحترافية".

 

صورة جماعية لدورة تركيز الصوت

وكان للمتدربين رأي في الدورة فقال المتدرب علي مطر "هذه الدورة تٌُعرف المشارك بطبيعة الصوت وسُبل اكتشافه وتطويعه حسب الموضوع والأهم تُيسر له قدرة تسخير صوته وإطلاق العنان له بما يخدم الإنسان ليس في مجال مهنته بل وفي حياته اليومية"، وشاطره الرأي المتدرب حسن محيميد قائلا "مادة الدورة متنوعة وشاملة لتخصصها ووضعتنا على الطريق الصحيح لقراءة النصوص باختلاف أنواعها، واكتسبت العديد من المهارات المتعلقة بالإلقاء الصوتي".

إنتاج برامج الأطفال بالتعاون مع مؤسسة تومسون البريطانية:
وبواقع 25 ساعة خرجت دورة إعداد وإنتاج برامج الأطفال (31/1-4/2) والتي أقيمت بالتعاون مع مؤسسة تومسون البريطانية وقدمتها الخبيرة في مجال برامج الأطفال سيوان جوبنز.

وشارك خمس متدربين في الدورة التي هدفت إلى التعرف على ما هو الفرق ما بين برامج الأطفال وبقية البرامج التلفزيونية؟ والبرامج التلفزيونية وتأثيرها في بناء شخصية الطفل، إضافة إلى التطرق للفئة العمرية المستهدفة كأساس لتحديد: قالب البرنامج، وموضوعه ولغته، ونبرة الصوت المعتمدة، وشخصيات البرنامج.

من جابنها قالت جوبنز "لقد استمتعت بتقديم هذه الدورة وكنت سعيدة بالحماس الذي أبداه المتدربون، وكانت تجربتي الأولى في التعامل مع مركز الجزيرة الإعلامي إيجابية للغاية فقد كان جميع موظفي المركز في غاية المودة والاحترام".

وأشارت إلى رضا جميع المتدربين عن دوراتهم التي يشاركون فيها الأمر الذي اعتبرته "مؤشرا جيدا على تميز إدارة المركز بشكل عام"، ولفتت النظر إلى أنه رغم تباين خلفيات المتدربين في الدورة وبعدهم عن مجال الأطفال إلا أنهم تميزوا بالإيجابية والرغبة الكبيرة في دخول هذا المجال".

هذا وقد أثنى المشاركون كافة على كفاءة المدربة وتفاعلها مع استفساراتهم، وعلى فاعلية محتوى البرنامج الذي أضاف لرصيدهم الكثير من المعلومات.

إنتاج الأفلام الوثائقية
كما حاضر الأستاذ حسام وهبة في دورة إنتاج الأفلام الوثائقية (26/1-11/2) التي شارك فيها ثمانية متدربين.

وقد هدفت هذه الدورة إلى التعريف بالبرامج الوثائقية وخصائصها وأهميتها، التدرب على كيفية تخطيط البرامج الوثائقي، التعرف على مراحل إنتاج البرامج الوثائقية، التعرف على المدارس المختلفة في إنتاج البرامج الوثائقية وتقييمها، التعرف على فريق العمل خلال المراحل المختلفة لإنتاج البرامج الوثائقية، فضلاً عن تعميق الفهم بطبيعة العلاقة بين المنتج والمخرج، وبالإضافة إلى التعريف بأساليب توظيف البرامج الوثائقية في معالجة الموضوعات والقضايا ذات الأهمية للمجتمع في الماضي والحاضر.

جانب من التدريب العملي في الأفلام الوثائقية
واعتبر المتدربون بأن الدورة شديدة الأهمية وفتحت آفاقا كانت مغلقة، وقالوا "المدرب مُتمكن من مادته ومتفانٍ في توصيلها وحبذا لو تم تمديد أيام الدورة".

من جانبه دعا وهبة المتخرجين لضرورة عدم اكتفاء بهذه الدورة بل الاستمرار في البحث عن خبرات وكفاءات أخرى تضيف إليهم المزيد ليرتقوا بفنهم وخبرتهم في مجال إنتاج الأفلام الوثائقية.


المونتاج التلفزيوني (متوسط)
وقدم دورة المونتاج التلفزيوني (7-11/2) التي حضرها سبعة متدربين الأستاذ إيهاب المرادني. وهدفت هذه الدورة إلى تعميق الفهم بأسس ومبادئ المونتاج التلفزيوني، تعميق الفهم بالمونتاج اللاخطي، تطوير الحس البصري، بالإضافة إلى تطوير الحس الإبداعي الفني.

التقديم التلفزيوني الإخباري
وتناوب المقدمان التلفزيونيان محمد كريشان وخديجة بن قنة في الإشراف على دورة التقديم التلفزيوني الإخباري (31/1- 8/2) التي أقيمت بمشاركة ست متدربين.

وركز كريشان في هذه الدورة على مهارات المذيع وصفاته، كما عرف المتدربين بنشرة الأخبار ومكوناتها، وتعرض لـقراءة النشرة: الوعي بالمضمون، التلوين، التوكيد، التقطيع، المقابلات في الأخبار: إعداد الأسئلة، إدارة الوقت، التحسب للطوارئ، المقابلات في الأخبار، أما الإعلامية خديجة بن قنة فتحدثت عن الفرق بين مذيع الأخبار ومذيع البرامج، مواصفات المذيع التلفزيوني الإخباري: من ناحية الشكل، ومن ناحية المضمون، بالإضافة إلى شرح مفصل لاستخدامات (الأوتوكيو).

من جانبهم أجمع المشاركون على جودة برنامج الدورة وكفاءة المدربيّن، مقترحين تنظيم دورات تدريبية مختلفة ذات مستويات أعلى وفي فترات زمنية متقاربة.

الترجمة الفورية
فيما انتهت دورة مقدمة في الترجمة الفورية (31/1- 8/2) بقيادة السيد موفق فائق توفيق وهو مترجم فوري أول في قناة الجزيرة الفضائية التي قدمت لـتسعة مشاركين.

وعرف توفيق المتدربين على أساسيات وقواعد الترجمة عامة، وعلى أسس ومهارات الترجمة الفورية، إضافة إلى تعرفهم على إستراتيجية مجابهة الأزمات أثناء عملية الترجمة الفورية، هذا وقد حصل المتدربين في ختام الدورة على اسطوانة مدمجة عليها مشروع التخرج الأخير.

وقد زود توفيق المتدربين بمهارات إعلامية وهي: القدرة على الترجمة الفورية على الهواء مباشرة، والتعامل مع المشكلات الطارئة فضلا عن مراعاة الدقة والجوانب الأخلاقية أثناء الترجمة.

إلى الأعلى
تعليقات القراء: + - 
التعليقات لا تعبر إلا عن رأي أصحابها
1   شكرا
منيرة     الاحد 28 فبراير 2010   11:27  مكة المكرمة 
نشكر لكم دوركم الهادف لتطوير الإعلام ...
  تعليقك على الموضوع:
الإسم:
عنوان التعليق:
محتوى التعليق: