الاحد - ( 4 ) يوليو 2010
أخبار المركز
أرسل إلى صديق طباعة Share article
اختتام الصحفي المحترف في البحرين

بالتعاون مع مركز الجزيرة الإعلامي للتدريب والتطوير أُختمت الدورة التدريبية الثامنة عشرة والأولى للعام الجاري الصحفي المحترف (17- 28 يناير) في المنامة والتي نظمتْ لصالح قطاع شئون الصحافة والإعلام الخارجي بوزارة الثقافة والإعلام البحرينية.

حاضر في الدورة كلٌ من المقدم التلفزيوني بقناة الجزيرة الإنجليزية جاسم العزاوي، ود.لقاء مكي مساعد مدير التحرير بالجزيرة. نت، وإبراهيم هلال مدير التطوير التحريري شبكة الجزيرة، وشارك فيها مجموعة من الصحافيين والإعلاميين وموظفي العلاقات العامة والإعلام في العديد من الوزارات والهيئات الحكومية البحرينية وبلغ عددهم

هذا وقد حضر حفل تخريج المتدربين الثماني عشرة الوكيل المساعد لشئون الصحافة والإعلام الخارجي الشيخ عبدالله بن أحمد آل خليفة الذي تقدم بالشكر إلى مركز الجزيرة الإعلامي للتدريب والتطوير على تعاونه الدائم مع الوزارة في تنظيم هذه الدورات التدريبية المتخصصة، كما حضر الحفل رؤساء تحرير الصحف البحرينية ومنهم منصور الجمري رئيس تحرير صحيفة الوسط.

صورة جماعية للمتدربين في دورة الصحفي المحترف
وفي ختام الحفل قدم آل خليفة هدية تذكارية إلى المحاضر جاسم العزاوي، وأشاد بجهود المحاضرين الذين أثروا أعمال الدورة خلال الأسبوعين الماضيين وهم الدكتور لقاء مكي، وإبراهيم هلال بالإضافة إلى جاسم العزاوي.

من جانبه، أشاد المحاضر بمركز الجزيرة الإعلامي جاسم العزاوي بتنظيم الدورة وبالمستوى المتميز للكوادر الصحفية البحرينية كالصحفيين البحرينيين حسين مرهون وعبدالله محمد، وأوضح بأنه حاضر لمدة يومين حول التعامل مع وسائل الإعلام وتم تدريب المشاركين على المؤتمرات الصحفية ودورهم كناطقين رسميين باسم مؤسساتهم فضلا عن التطرق للمقابلات الصحفية الإعلامية على اختلافها.

وبين إبراهيم هلال الذي عني بالحديث عن إدارة المؤسسات الإعلامية بأنه تطرق إلى المعوقات التي تواجه المؤسسات الإعلامية بوجه خاص والمشاكل التي يواجهها الصحفي في علاقته بمؤسسته، والتعرف على طبيعة العمل في غرفة الأخبار، أيضا تم التركيز على مهارة التعامل مع الفريق داخل غرفة الأخبار وكيفية حل المشاكل بطريقة مبتكرة ومبدعة، لافتا النظر إلى وجود التزام وتفاعل من قبل المتدربين البحرينيين.

فيما تحدث د.مكي حول التحرير الصحفي الذي تضمن: التحرير بين صحافة الخبر وصحافة الرأي: الفروقات بين أنواع الفنون الصحفية بين فنون خبرية وأخرى معنية بالرأي، قرارات النشر وأسس اختيار الموضوعات الصحفية، النص والمعنى، الخطوات التي يقوم بها الصحفي لجمع المادة وتهيئة متطلبات النص الجيد قبل التحرير، بالإضافة إلى التحرير الصحفي عبر الوسائل الإعلامية.

هذا وقد هدفت الدورة إلى معرفة أسس العمل الصحفي ومجالاته ووسائطه ومعرفة طبيعة العمل الصحفي ودوره ومؤهلاته وأدواته ومسئولياته ومهاراته ومعرفة فنون وأشكال الكتابة الصحفية وما يميزها عن بعضها والتدرب عليها، واكتساب المهارات الأساسية للصحفي في مجال الإدارة التحريرية.

إلى الأعلى
  تعليقك على الموضوع:
الإسم:
عنوان التعليق:
محتوى التعليق: