الصفحة الرئيسية
الجزيرة . نت الجزيرة الرياضية مركز الجزيرة الإعلامي للتدريب والتطوير مهرجان الجزيرة الجزيرة الإنجليزية
 الأرشيف
علوم واكتشافات
نحت الإنسان الصخر حينما بدأ.. ووقف على القمر حينما تعلقت همته وانطلق.. وبين هذا وذاك تاريخ من العلوم والاكتشافات.. النار والحساب والطب والجاذبية والطاقة والذرة والجينات.. وما خفي كان أعقد..ومن يريد منكم أن يطّلع على ما خلّفه البشر مما صنعت أيديهم، فهذا أرشيف ما عرضناه من وثائقيات تحتفل بالعلم وتضع عن قضاياه اللبس والغموض. (المزيد)
قضايا المجتمع
تسير الحياة وديعة كما نشتهي.. وفجأة تتعكر كما يتعكر الماء.. ونظل نتساءل عن السبب..قد تصدمنا الإجابة لهولها وقد تحيرنا لغموضها وقد لا نفهمها الآن ..ربما بعد حين.. وهذه مجموعة من تلك القضايا .. قضايا المجتمع. (المزيد)
سياسة وإقتصاد
لم يشغل البشر في تاريخنا المعاصر موضوع أكثر من موضوع السياسة والاقتصاد.. الحكم والمعاش، السلطة والمال .. وما تتعلق بهما من هموم وقضايا وأزمات ونجاحات.. وبشر صاعدون في سلم المجتمع وكثيرون نازلون.. وقد حاولت قناة الجزيرة الوثائقية أن تلاحق الحدث السياسي أنّى كان .. وترصد المؤشر المالي ومشتقات الثروة حيثما وجدت برخائها وبؤسها.. (المزيد)
ثقافات
في زوايا الأرض الأربعة صنع البشر معتقداتهم وأفكارهم ورموزهم .. فتمايزت الثقافات وتنوعت وربما اختلفت وائتلفت .. لكل ثقافة تفاصيلها المميزة .. عكف أصحابها على نحتها والمحافظة عليها.. وفي هذا الأرشيف ألوان شتى لثقافات الشعوب. (المزيد)
طبيعة
خضرة لا حد لها.. ومن خلف الخضرة عوالم من حيوان ونبات وحشرات وماء.. نزعم أنها مؤذية لأننا لا نعرفها.. وهي تقوم بدورها الطبيعي وتمضي لا تبالي بنا ولكننا نحن نبالي.. فمنا من يتلفها ليستفيد ولا يفيد.. ومنا من يحميها وقد لا يستفيد ولكنه يفيد.. وفيما يلي كم لا بأس به من أفلام تبحث في أسرار الطبيعة وأطوارها وسحرها كي تظل الأرض في عنفوانها كما شاء لها الخالق أن تكون. (المزيد)
تاريخ وأحداث
ماذا حدث قبل يوم أو سنة أو دهر .. حضارات سادت ثم بادت .. وبقي ما ينبئ عما كان.. وما كان يكفي لفهم ما يكون وما قد يكون.. (المزيد)