28
2009
2010
81 captures
03 Feb 2010 - 21 Dec 2016
About this capture
الصفحة الرئيسية

RSS
عن المبادرة
البرامج
بيانات وأخبار صحفية

7 يوليو 2010
المبادرة المصرية للحقوق الشخصية تحذر: المرضى يدفعون ثمن فشل الحكومة في تدبير موارد العلاج على نفقة الدولة... قرار وزاري جديد يضع سقفا مالياً للحق في الحياة ... ويجب مضاعفة المخصصات الحالية
أعربت المبادرة المصرية للحقوق الشخصية اليوم عن انزعاجها الشديد من قرار وزير الصحة رقم 290 لسنة 2010، المعني بوضع ضوابط جديدة للعلاج على نفقة الدولة. وأكدت المبادرة المصرية أن الوزارة تحمّل المرضى مسئولية فشل الحكومة في تدبير موارد العلاج على نفقة الدولة، خاصة أن الضوابط الجديدة تؤكد أن وزارة الصحة ستمتنع عن إصدار قرارات العلاج على نفقة الدولة إذا نفذت الموارد الضئيلة للغاية المخصصة لهذا النظام في موازنة الوزارة.

4 يوليو 2010
تأجيل نظر قضية تسعير الدواء إلى جلسة 25 سبتمبر
قررت اليوم المحكمة الإدارية العليا (دائرة فحص الطعون) تأجيل نظر الطعن المقام من وزير الصحة على الحكم الصادر ضده بوقف العمل بنظام تسعير الدواء على أساس أسعار بيعه العالمية بدلا من سعر التكلفة، وذلك إلى جلسة 25 سبتمبر. وقد جاء التأجيل بناء على طلب هيئة مفوضي الدولة التي طلبت تمديد المهلة المتاحة لها لإعداد تقرير بالرأي القانوني في الدعوى.

3 يوليو 2010
الإدارية العليا تمهل المفوضين 24 ساعة لإعداد تقريرها في قضية تسعير الدواء
قررت اليوم المحكمة الإدارية العليا (دائرة فحص الطعون) منح هيئة مفوضي الدولة 24 ساعة لإعداد تقريرها بشأن الطعن المقام من وزير الصحة على الحكم الصادر بوقف العمل بنظام تسعير الدواء على أساس أسعار بيعه العالمية بدلا من سعر التكلفة. وأجلت المحكمة نظر الطعن إلى جلسة الغد الأحد الموافق 4 يوليو.

21 يونيو 2010
"الإدارية العليا" تحيل طعن "الصحة" على حكم وقف نظام تسعير الأدوية الجديد إلى "المفوضين"... استكمال نظر الطعن 3 يوليو ... وممثلو شركات الأدوية يختفون من الجلسة والوزارة ترفض تدخلهم لصالحها
أحالت المحكمة الإدارية العليا (دائرة فحص الطعون) اليوم إلى هيئة مفوضي الدولة طعن وزارة الصحة على الحكم الصادر بوقف العمل بنظام تسعير الدواء على أساس أسعار بيعه العالمية بدلا من سعر التكلفة. وحددت المحكمة جلسة 3 يوليو 2010 لاستكمال نظر الطعن بعد تلقي تقرير بالرأي القانوني لهيئة المفوضين.

20 يونيو 2010
غدا: "الإدارية العليا" تستمع لمرافعات المبادرة المصرية ووزارة الصحة في قضية تسعير الأدوية... المبادرة المصرية: نظام التسعير الجديد ينتهك الحق في الصحة والحياة .. وتحالف شركات الأدوية مع الوزارة أكبر دليل
تستمع المحكمة الإدارية العليا (دائرة فحص الطعون) بمجلس الدولة غدا الاثنين 21 يونيو لمرافعة من المبادرة المصرية للحقوق الشخصية، وأخرى من وزارة الصحة في الطعن المقدم من وزارة الصحة ضد حكم محكمة القضاء الإداري بوقف تنفيذ قرار وزير الصحة الذي أنشأ نظاما جديدا لتسعير الأدوية. وكانت الدائرة قد أجلت نظر القضية إلى الغد لإعطاء فرصة للمبادرة المصرية للإطلاع على طعن الوزارة وإعداد المرافعة.

9 يونيو 2010
من أجل المزيد من الربح: شركات الأدوية تتدخل لصالح الحكومة في قضية تسعير الدواء... المبادرة المصرية: انخفاض أسعار 40 مستحضراً لا علاقة له بنظام التسعير الجديد .. وقرار الوزير لصالح الشركات
نظرت المحكمة الإدارية العليا بمجلس الدولة يوم الاثنين 7 يونيو 2010 الطعن المقدم من وزارة الصحة ضد حكم محكمة القضاء الإداري بوقف تنفيذ قرار وزير الصحة الذي أنشأ نظاما جديدا لتسعير الأدوية كان سيؤدي –  في حالة تطبيقه - إلي ارتفاع شديد في الأسعار. وقررت المحكمة تأجيل النظر في الطعن إلى جلسة 21 يونيو لإعطاء الفرصة للمبادرة المصرية للحقوق الشخصية للإطلاع والرد على الطعن المقدم، وإتاحة الفرصة للحكومة للرد على تساؤلات المحكمة المتعلقة بمذكرة الطعن.

25 مايو 2010
المبادرة المصرية للحقوق الشخصية: سعداء بانخفاض وفيات الأمهات... ومهمة الحكومة لم تنته بعد
أعربت المبادرة المصرية للحقوق الشخصية عن سعادتها لإنخفاض نسبة وفيات الأمهات في مصر، وذلك حسب ما نتائج الدراسة الدولية التي نشرتها  مجلة "اللانست" الطبية في الثاني عشر من إبريل 2010. ورصدت الدارسة تقدم 181 دولة في سعيها لتحقيق الهدف الإنمائي الخامس للألفية وهو تحسين صحة الأمهات في الفترة ما بين 1980 - 2008.

19 مايو 2010
وقفة احتجاجية أمام مجلس الشعب للمطالبة بزيادة مخصصات الصحة في الموازنة العامة... "الحق في الصحة" و"أطباء بلا حقوق" يطالبان برفع نسبة الإنفاق الحكومي على الصحة إلى 10%
نظم عدد من نشطاء لجنة الدفاع عن الحق في الصحة – وهي تحالف يضم عددا من النشطاء والمنظمات ومن بينها المبادرة المصرية للحقوق الشخصية - ولجنة أطباء بلا حقوق وقفة احتجاجية أمس الثلاثاء الموافق 18 مايو أمام مجلس الشعب احتجاجا على تدني مخصصات قطاع الصحة في الموازنة العامة لعام 2010-2011 والتي تمثل 4.9% من الإنفاق العام، و1.4% من الناتج المحلي الإجمالي. وتزامنت الوقفة مع مناقشات المجلس حول الموازنة العامة.
27 إبريل 2010
محكمة القضاء الإداري توقف العمل بنظام تسعير الدواء الجديد... المبادرة المصرية: الحكم يمنع انتهاك حق المواطنين في الصحة والحياة وعلى الحكومة تنفيذه فورا
قضت محكمة القضاء الإداري اليوم بوقف العمل بنظام تسعير الدواء الجديد والذي يربط بين سعر الدواء في مصر بالأسعار في الدول الأجنبية، وكانت المبادرة المصرية للحقوق الشخصية قد أقامت دعوى قضائية عاجلة (رقم 2457 لسنة 64 قضائية) في 22 أكتوبر 2009 للمطالبة بوقف تنفيذ قرار وزير الصحة رقم 373 لسنة 2009، لما سينتج عن تطبيقه من ارتفاع شديد في أسعار العديد من الأدوية.
26 إبريل 2010
غدا "القضاء الإداري" تصدر حكمها حول نظام تسعير الدواء الجديد
تصدر محكمة القضاء الإداري غدا الثلاثاء حكما في الشق المستعجل في الدعوى رقم 2457 لسنة 64 قضائية، وهي الدعوى التي أقامتها المبادرة المصرية للحقوق الشخصية لإلغاء قرار وزير الصحة بإنشاء نظام جديد لتسعير الأدوية يربط سعر الدواء في مصر بالأسعار في الدول الأجنبية. ويطالب الشق المستعجل من الدعوى بوقف تنفيذ القرار رقم 373 لسنة 2009 بشأن تسعير الأدوية، تمهيداً لإلغاء القرار نهائياً.
 
أخبار وبيانات صحفية
تقارير ودراسات
المبادرة المصرية للحقوق الشخصية تشجع تداول المعلومات

محتوى الموقع منشور برخصة المشاع الإبداعي المنسوب للمصدر - لغير الأغراض الربحية، الإصدارة 3.0 غير المُوَطَّنة.