2 captures
14 Oct 2010 - 16 Jan 2021
SEPOCTJAN
14
200920102021
About this capture
العنف الطائفي في مصر
المناطق الجغرافية التي شهدت أحداث عنف طائفي وبيانات أولية عن كل حادث...وسيلة مختلفة لتداول المعلومات
Submit a Report
Verified
مصادمات طائفية بعد حتجاج المسلمين على تجديد منار الكنيسة
Incident Report Description
قرية نزلة البدرمان يوم 27 اكتوبر 2009 السبب احتجاج المسلمين على تجديد منار كنيسة القرية اسفرت المصادمات عن اصابة ثلاثة اشخاص من الطرفين وتحطيم زجاج الكنيسة وتلفيات في بعض منازل وممتلكلات مسيحيين. والقبض على 22 مسلم ثم الافراج عنهم بعد تقديم تصالح إلى النيابة.الافراج


شهدت قرية نزلة البدرمان التابعة لمركز دير مواس بمحافظة المنيا مساء يوم 27 أكتوبر مصادمات طائفية بين مسلمين ومسيحيين بسبب احتجاج المسلمين على القيام بتجديد منارة كنيسة مار جرجس بالقرية، على الرغم من حصول القائمين على الكنيسة على تصريح مسبق بالترميم من الجهات المختصة. وأسفرت المصادمات أيضا عن إصابة ثلاثة أشخاص على الأقل، بينهم طفل مسلم ومجند أمن مركزي ومدرسة مسيحية تم التعدي عليها بالضرب داخل محل البقالة الخاص بها. كما تم تحطيم زجاج الكنيسة ووقعت تلفيات ببعض منازل وممتلكات المسيحيين بالقرية، من بينها خمس سيارات، ومستودع أسمنت، ومنشر خشب، فضلاً عن سرقة محتويات سيارة ملاكي.

وقال القس صرابامون عجبان كاهن كنيسة مار جرجس بقرية نزلة البدرمان لباحثي المبادرة المصرية للحقوق الشخصية إن الكنيسة حصلت على تصريح هدم وبناء للمنارة. وعندما بدأ العمل في الترميم جاء أحد سكان القرية ويدعى صبره أحمد صالح (30 سنة) ومعه شخصان آخران من سكان القرية ومنعوا العمال من العمل. وأضاف القس عجبان أنه قام بجمع العمال والمسيحيين المتواجدين وأدخلهم الكنيسة حرصاً عليهم، ثم جاء شيخ خفراء القرية ومعه خفير آخر للتصدي لصبره الذي رد عليهما قائلاً: "سوف أمنع البناء حتى لو جاء أمن الدولة". ثم تلا ذلك تجمهر عشرات من المسلمين حاملين العصي والطوب. وفي هذا الوقت جاء عمدة القرية صابر موسى وأمر شيخ الخفر بإطلاق بعض الأعيرة النارية في الهواء لفض التجمهر، فاتجه عدد من المسلمين ـ وعددهم يقترب من المائتين ـ إلى شوارع القرية التي تتواجد فيها بيوت المسيحيين وقاموا بالاعتداء عليها وتخريب ممتلكاتهم، حيث كانوا يدخلون إلى المنازل لتكسير الأجهزة الكهربائية والأبواب والشبابيك. وأشار شهود العيان أن هذه الاعتداءات لم تستمر طويلا وانفضت قبل وصول قوات الأمن إلى القرية.

وقد ألقت قوات الأمن ـ في مساء نفس اليوم واليوم التالي له ـ القبض على 22 مسلماً وتم تحويلهم للنيابة العامة التي قامت بالتحقيق معهم واتهمتهم بإتلاف كنيسة، وإثارة الفتنة، والتجمهر، وإثارة الرعب بين المواطنين وتكدير الأمن العام، وأمرت بحبسهم احتياطيا أربعة أيام على ذمة التحقيق. وفي يوم 30 أكتوبر قررت النيابة الإفراج عن 17 متهماً بينما تم تجديد الحبس لخمسة آخرين تم الإفراج عنهم لاحقاً بعد تقديم تصالح من الطرفين إلى النيابة العامة. وكانت أجهزة الأمن قد ألقت القبض في يوم 30 أكتوبر على مسيحي يدعى (مجدي نجيب توفيق - وشهرته "فيدي")، ونسبت إليه االاعتداء على شاب مسلم يدعى (مصطفى شعبان) أثناء الأحداث، وتم عرضه على النيابة العامة التي أمرت بحبسه لمدة أربعة أيام على ذمة التحقيق، وأخلي سبيله بعد انتهاء هذه المدة.

وتم عقد جلسة صلح عرفي بين الطرفين يوم 29 أكتوبر، حضرها اللواء مصطفى توفيق، مدير أمن أسوان السابق وأحد أعيان القرية، وشقيقه أحمد توفيق عضو مجلس الشورى عن دير مواس، وعلاء حسانين عضو مجلس الشعب عن الدائرة، والقمص صرابامون عجبان راعي الكنيسة. وتم الاتفاق في الجلسة على التصالح، وتنازل الأقباط عن الشق الجنائي وذلك "لإعادة الود والتعايش والهدوء إلى القرية" وفقاً لإفادة القمص. وتعهد المسلمون الحاضرون بعدم التعرض للمسيحيين وعدم الاعتداء على أموالهم وممتلكاتهم ومنازلهم. كما تم الاتفاق على تقديم بعض التعويضات لبعض المتضررين المسيحيين عن الخسائر التي لحقت بهم، تبرع بها اللواء مصطفى توفيق، الذي تحمل تكاليف إصلاح السيارات المحطمة المملوكة للأقباط. ونص الصلح أيضاً على أن يجرى العمل في إعادة بناء منارة الكنيسة، وقد بدأ العمل في 1 نوفمبر، في ظل تواجد أمني مكثف خارج الكنيسة، وما زالت أعمال البناء جارية حتى وقت صدور هذا التقرير.
Credibility:   0
Related Mainstream News of Incident
TITLESOURCEDATE
EIPR Calls upon the Public Prosecutor to...eipr.orgOct 14 2010
المبادرة المصرية تطالب النائب العام بالإفراج...eipr.orgOct 13 2010
EIPR Launches Anti-Sectarianism Campaign...eipr.orgOct 11 2010
المبادرة المصرية للحقوق الشخصية تطلق حملة...eipr.orgOct 10 2010
المبادرة المصرية للحقوق الشخصية تطلق حملة...eipr.orgOct 10 2010
Incident Report(s)
TITLELOCATIONDATE
اشتباكات بين مسيحيين ومسلمين على خلفية نزاعات ثأريةقرية نزلة رومان التابعة لمركز أبو قرقاصFeb 16 2009
خلاف بين اطفال تطور إلى مصادمات طائفيةقرية هريف الشيخ تمي التابعة لمركز أبو قرقاصMar 24 2009
مشاجرة وقعت بين مسلم ومسيح تطورت إلى مصادمات طائفيةقرية كوم المحرص التابعة لمركز أبو قرقاصOct 26 2008
مصادمات طائفية بسبب شائعة عن علاقة عاطفية بين مسيحي ومسلمةقرية دير السنقورية التابعة لمركز بني مزارJul 9 2009
احتراق كنيسة بفعل فاعلعزبة باسليوس التابعة لمركز بني مزارJul 11 2009
Powered by the    Platform
Copyright © 2010 Ushahidi.com. All Rights Reserved.
Provide Feedback