web.archive.org
1 capture
16 Jan 2021
DECJANFEB
16
202020212022
About this capture
»العنف الطائفي في مصر
Login
العنف الطائفي في مصر
المناطق الجغرافية التي شهدت أحداث عنف طائفي وبيانات أولية عن كل حادث...وسيلة مختلفة لتداول المعلومات
SUBMIT A REPORT
VERIFIED
اشعال المسلمين النيران في مبنى المجمع المعمداني واحراق 3 منازل يملكها اقباط
12:41 Jul 24 2009 قرية الحواصلية التابعة لمركز المنيا
 الصلاة الممنوعة
 محافظة المنيا
Description
في يوم 24 يوليو 2009 وعقب صلاة الجمعة قامت أعداد كبيرة ـ قدرها عدد من التقارير الصحفية بنحو ألفي شخص ـ من مسلمي قرية الحواصلية التابعة لمركز المنيا بمحافظة المنيا بمهاجمة مبنى تابع للمجمع المعمداني المستقل وإشعال النيران فيه، وإحراق ثلاثة منازل يملكها مسيحيون، فضلاً عن بعض حظائر الماشية. وقد أسفرت الاعتداءات عن إصابة اثنين من المسيحيين ونفوق عدد من الماشية. ويرجع سبب الهجوم لرفض مسلمي القرية وجود كنيسة أخرى بقريتهم حيث توجد بها كنيسة كاثوليكية.

ووفقا للمعلومات التي حصل عليها باحثو المبادرة المصرية فإن أتباع الطائفة المعمدانية في القرية شرعوا في بناء المبنى المكون من ثلاث طوابق منذ قرابة عام وكان من المقرر وصول لجنة من المجلس الملي للطائفة الإنجيلية بالقاهرة، والتي يتبعها المعمدانيون، لمعاينة المبنى يوم 25 يوليو 2009. إلا أنه وقبل وصول اللجنة بيومين تم استدعاء القس ميلاد شحاتة كاهن القرية والذي يقيم بأحد طوابق المبنى إلى مركز الشرطة وسؤاله عن سبب تركيب صليبين من الجبس على واجهة المبنى. وطلب منه ضابط مباحث أمن الدولة إزالة الصليبين، ولكن القس عندما رفض ذلك تمت إحالته إلى النيابة العامة التي قامت بالتحقيق معه في واقعة بناء كنيسة بدون الحصول على ترخيص وفقاً للمحضر (رقم 7907 لسنة 2009 إداري مركز المنيا). وأمرت النيابة بإخلاء سبيله وتم إطلاق سراحه في مساء ذات اليوم.

وفي صباح اليوم التالي تم استدعاء القس إلى مركز الشرطة مجدداً، حيث تم احتجازه وإرسال عدد من سيارات قوات الأمن إلى القرية. وعقب صلاة الجمعة توجه عدد من المسلمين إلى المبنى مرددين هتافات ضد المسيحيين وضد وجود كنيسة في القرية، وكان بعضهم يحمل أنابيب غاز. ووسط تواجد أمني مكثف بالقرية قام المعتدون بإشعال النيران في المبنى وفي المنازل والحظائر المجاورة. وقد انتقلت النيران إلى منزل ملاصق للمبنى يملكه أحد المسلمين.

وقامت قوات الأمن بإلقاء القبض على 40 فرد من أبناء القرية، هم 25 مسلما و15 مسيحياً عقب وقوع الأحداث، وتم عرضهم على النيابة العامة التي وجهت لهم تهمتي الإتلاف والحرق العمد، وأمرت بحبسهم احتياطيا على ذمة التحقيق. وفي 6 أغسطس 2009 أصدرت النيابة العامة قراراً بإخلاء سبيل المتهمين ـ ومن بينهم خمسة أطفال ـ وذلك بعد عقد جلسة صلح حضرها عدد من مسلمي القرية ومسيحييها وعدد من القيادات الشعبية والمسئولين وتم تقديم مذكرة بالصلح إلى النيابة العامة التي أصدرت قرارها السابق استناداً إليه. إلا أن الأجهزة الأمنية ورغم صدور قرار النيابة بإخلاء سبيل المتهمين قامت باعتقال 20 شخص منهم بموجب قانون الطوارئ من بينهم اثنا عشر مسلما وثمانية مسيحيين مازالوا رهن الاعتقال حتى وقت صدور هذا التقرير.
Credibility:
0
Wider Map
Additional Reports
مشاجرة بين طفل مسلم واخر مسيحي تطور لمصامات طائفية12:45 Sep 17, 2009
قرية الإسماعيلية التابعة لمركز المنيا, 0 Kms
مشاجرة تطورت لمصامات طائفية
12:46 Nov 06, 2009

عزبة شاهين التابعة لمدينة المنيا, 0 Kms
تظاهر طالبات مسلمات في السكن الجامعي12:49 May 19, 2008
مركز المنيا, 0 Kms
أمرت الأجهزة الأمنية تاجر أخشاب مسيحي بوقف بناء مخزن لتشكك الضباط بتحويله إلي كنيسة11:00 Jul 28, 2009
مركز المنيا بمحافظة المنيا, 0.63 Kms
خلاف بين اطفال تطور إلى مصادمات طائفية12:22 Mar 24, 2009
قرية هريف الشيخ تمي التابعة لمركز أبو قرقاص, 19.38 Kms
POWERED BY THE     PLATFORM
HomeSubmit a ReportCrowdmap TOS
HOMEREPORTSSUBMIT A REPORTعن الخريطةتعريف العنف الطائفي وانماطهأبلغ عن حادث عن طائفياتصل بنا