web.archive.org
2 captures
05 Sep 2011 - 16 Jan 2021
AUGSEPJAN
05
201020112021
About this capture
Login

العنف الطائفي في مصر
المناطق الجغرافية التي شهدت أحداث عنف طائفي وبيانات أولية عن كل حادث...وسيلة مختلفة لتداول المعلومات
SUBMIT A REPORT
VERIFIED
تعرض رهبان دير ابو فانا لهجوم مسلح
13:02 May 31 2008 نطاق مدينة ملوي
 استهداف الكنائس والأديرة
 محافظة المنيا
Description
في يوم 31 مايو 2008 وفي حوالي الساعة الخامسة مساء تعرض الرهبان المقيمون في دير القديس أبو فانا الواقع على بعد 270 كيلومتراً جنوبي القاهرة والواقع في نطاق مدينة ملوي بمحافظة المنيا إلى اعتداء مسلح من قرابة ستين شخصاً من البدو المقيمين في قرية (قصر هور) المتاخمة للدير. واستمر إطلاق النار على الدير ـ والذي تشير بعض الروايات إلى أنه كان متبادلاً، بينما ينفي رهبان الدير ذلك بشدة ـ لما لا يقل عن أربعة ساعات حتى وصول قوات الأمن.

وقد وقع الصدام بسبب نزاع بدأ منذ عدة سنوات بين رهبان الدير الأثري الذين يقومون باستصلاح الأرض المحيطة بالدير، وبين البدو المسلمين المقيمين في القرية المجاورة والذين يعتبرون الأرض ملكاً لهم بوضع اليد رغم كونها من أملاك الدولة.

وقد أسفرت الأحداث عن مصرع مزارع مسلم إثر إصابته بطلق ناري ما زال مجهول المصدر، وإصابة سبعة من رهبان الدير، من بينهم ثلاثة رهبان تعرضوا للاختطاف على يد البدو، قبل أن يتم إطلاق سراحهم بعدها بعدة ساعات. كما تشير المعلومات التي حصل عليها باحثو المبادرة المصرية للحقوق الشخصية، والواردة أيضاً في بيان صادر عن رهبان الدير، إلى أن الاعتداء نجم عن تخريب كنيسة صغيرة مقامة بالمزرعة التابعة للدير وإتلاف كافة محتوياتها، وحرق عدد من القلايات (الغرف المخصصة لخلوة الرهبان)، وهدم مزرعتين لعسل النحل وعيش الغراب، وسرقة عدد من محتويات الدير والمزرعة، بما في ذلك جرار زراعي ومعدات زراعة وحاسب آلي وغيرها من المسروقات.

ووفقاً للمعلومات التي حصل عليها باحثو المبادرة أثناء زيارة الرهبان السبعة المصابين بعد نقلهم إلى أحد مستشفيات القاهرة لتلقي العلاج، فقد تضمنت إصابات الرهبان شظيات وإصابات ناتجة عن الرمي بالرصاص لدى اثنين منهم، وكسوراً متعددة ومضاعفة وتمزقات عضلية، وكدمات وجروحاً ناتجة عن التعرض للضرب والجلد والسحل والرجم بالحجارة. كما ذكر بعض المصابين من الرهبان الذين تعرضوا للاختطاف أن البدو الذين كانوا يقومون بتعذيبهم قاموا كذلك بإهانة وسب معتقداتهم الدينية، بما في ذلك إجبارهم على البصق على علامة الصليب، ودفعهم للنطق بشهادتي اعتناق الإسلام تحت التعذيب.

وقد بدأت نيابة مركز ملوي التحقيق في تهم مقتل المزارع المسلم، والشروع في القتل، والاختطاف المقترن بالضرب، وإحراز أسلحة وذخيرة غير مرخصة، ومهاجمة دور عبادة وإحراق المباني التابعة لها، وإتلاف المزروعات. وأشارت تقارير صحفية إلى القبض على عدد يتراوح بين 15 و 19 متهماً في الأحداث، من بينهم المقاول المسيحي الذي كان يقوم ببناء سور حول أرض الدير عند وقوع الاعتداءات إضافة إلى شقيقه. ولازالت التحقيقات مستمرة حتى وقت كتابة هذا التقرير، مع حبس المقبوض عليهم احتياطياً على ذمة التحقيق.

وقام مئات من المصلين الأقباط في يوم الأحد التالي للاعتداءات والموافق 1 يونيو 2008 بتنظيم مظاهرة احتجاج على الاعتداءات أمام مطرانية ملوي التي يتبعها الدير، والواقعة على بعد حوالي 30 كيلومتراً منه، مرددين هتافات تطالب باستقالة وزير الداخلية وتقديم المسئولين عن الهجوم على الدير إلى العدالة. وذكر شهود عيان أن الشرطة استعملت الهراوات في محاولة فض المظاهرة بالقوة، مما أسفر عن إصابة ما لا يقل عن سبعة من المتظاهرين.

وأصدر المجمع المقدس للكنيسة القبطية الأرثوذكسية في يوم 11 يونيو 2008 بياناً بشأن الاعتداء على الدير والرهبان جاء فيه أن مطارنة وأساقفة المجمع "قد هالهم الاعتداء الغادر على الآباء الرهبان المقيمين في دير أبو فانا بملوي وعلى الدير نفسه وكنيسته ومبانيه وممتلكاته...في سابقة لم تحدث منذ قرون..." وطالب البيان رئيس الجمهورية باتخاذ ستة إجراءات لمعالجة الموقف، وهي "الإفراج عن المحتجزين الأقباط بغير حق، والقبض على الجناة المبلغ عنهم واتخاذ الإجراءات القانونية ضدهم، التي تمنعهم وتمنع غيرهم من تكرار هذه الاعتداءات التي تعرض السلام الاجتماعي في مصر للخطر، واستظهار الصورة الحقيقية للواقعة من ناحية اتفاق الجناة مسبقاً على ارتكابهم الجريمة، وجميع تفاصيل واقعات الاعتداء المتكرر على رهبان الدير وممتلكاته، وبناء سور للدير بأكمله تحت إشراف وحراسة الدولة منعاً من تكرار الاعتداءات مستقبلاً، على أن يكون السور شاملاً لحرم الآثار ومزرعة الدير، والجبانة، ومنطقة القلالي المنفردة، وتعويض الدير عن التلفيات والمسروقات التي أصابت منشآت الدير ومنقولاته، التي تجاوزت المليون جنيه، والعمل على عدم تكرار هذا النوع من الاعتداءات، وذلك بدراسة أسبابه وإزالتها."
News Source Link
Additional Information

Credibility:
0
Wider map
Additional Reports
الاعتداء بالعصي على المصلين الخارجين من الكنيسة13:04 Apr 20, 2008
قرية قصر هور بمحافظة المنيا, 0.01 Kms
تظاهر عشرات المسلمين بعد ان هاجمو شقة اشيع ان مسيحييان يمارسون الجنس مع مسلمات فيها13:58 Nov 10, 2009
مدينة ملوي, 0.09 Kms
تعرض دير ابو فانا إلى اعتداء مسلح
13:00 Jan 09, 2008
نطاق مدينة ملوي, 0.09 Kms
مقتل مسيحيين اثنين وإصابة ثلاثة آخرين في مشاجرات مع مسلمين13:55 Sep 27, 2009
قرية دلجا الواقعة بمركز دير مواس, 6.47 Kms
مصادمات طائفية بعد حتجاج المسلمين على تجديد منار الكنيسة13:58 Oct 27, 2009
قرية نزلة البدرمان التابعة لمركز دير مواس, 6.47 Kms
POWERED BY THE    PLATFORM
HomeSubmit a ReportGet AlertsContact Us
Provide Feedback
HOMEREPORTSSUBMIT A REPORTGET ALERTSعن الخريطةتعريف العنف الطائفي وانماطهأبلغ عن حادث عن طائفياتصل بنا