سورية: رفع الحجب عن الفيسبوك دون إعلان رسمي

آخر تحديث:  الأربعاء، 9 فبراير/ شباط، 2011، 08:12 GMT
الانترنت في سورية

السوريون كانوا يدخلون إلى موقع فيسبوك عبر برامج خاصة لاختراق الحجب الحكومي

بدون الإعلان رسميا من قبل الحكومة السورية تم رفع الحجب عن موقعي يوتيوب وفيسبوك المحجوبين في سورية منذ سنوات، حيث كان عشرات الآلاف من السورين يدخلون إلى موقع فيسبوك من خلال «بروكسيات» وبرامج خاصة لاختراق الحجب.

وكانت أنباء ترددت صباح الثلاثاء بين السوريين عن رفع الحجب على هذين الموقعين لكن بعض المحاولات لم تنجح حتى قرابة الثانية ظهراً حيث تمكن البعض من الدخول إلى يوتيوب بداية وبعد ذلك تم الدخول على فيسبوك عبر بعض البوابات.

وقالت مصادر فنية أن رفع الحجب لا يتم مباشرة وقد يستغرق هذا الأمر ساعات أو أياماً ويتم تدريجياً لأسباب تقنية، وما يزال هذان الموقعان محجوبين في بعض المناطق.

وكان مشتركو الانترنت عبر مزود الخدمة الحكومي قد بدأوا باستخدام اليوتيوب على حين لم يتمكن مشتركو الانترنت عبر مزود الجمعية السورية للاتصالات والمزودات الخاصة من الدخول لليوتيوب أوالفيسبوك.

وكانت سورية قد شهدت معركة الكترونية بين مجموعات من الناشطين على الفيسبوك دعت إلى يوم غضب سوري يومي 4 و5 فبراير شباط الجاري للمطالبة باصلاحات سياسية واقتصادية والاعتصام أمام مجلس الشعب وبين مجموعات اعتبرت هذه الدعوة ضربا للاستقرار في سورية.

وخلال هذه المعركة الالكترونية التي خاضها السوريون ظهرت أصوات تطالب بإلغاء حجب موقع فيسبوك ويشار إلى أن رفع الحجب قد شمل أيضاً مواقع مدونات معروفة كبلوجر ومدونات مكتوب.

وكانت سورية قد حجبت مواقع التواصل الاجتماعي عام 2007 لكن السوريين كانوا يستخدمون البروكسي للدخول هذه المواقع ويقدر عدد هؤلاء ب 400 الف سوري.

اقرأ أيضا

موضوعات ذات صلة

bbc.co.uk navigation

BBC © MMXI البي بي سي غير مسؤولة عن محتوى المواقع الخارجية

يمكن مشاهدة هذه الصفحة بافضل صورة ممكنة من خلال متصفح يحتوي على امكانية CSS. وعلى الرغم من انه يمكنك مشاهدة محتوى هذه الصفحة باستخدام المتصفح الحالي، لكنك لن تتمكن من مطالعة كل ما بها من صور. من فضلك حاول تحديث برنامج التصفح الذي تستخدمه او اضافة خاصية CSS اذا كان هذا باستطاعتك