12
4 مايو .. مولد وصاحبه سابق


شيماء عبد الهادي
3-5-2011 | 18:45
خط اصغر
خط اكبر
12
 
عدد التعليقات
2398
 
عدد القراءات
 
الرئيس السابق مبارك

هل كان الرئيس السابق مبارك يدرك وهو يحتفل بيوم مولده ال83 العام الماضي، أنه سيكون عامه الأخير في السلطة، وأنه سيعود عليه هذا العام وهو يرقد وحيدًا داخل إحدي غرف مستشفي شرم الشيخ في انتظار مصير غير محدد تفصل فيه التحقيقات فيما نسب إليه من فساد، بينما ينزل ولديه بإحدي زنازين سجن طرة ينتظرهما مصير قد لا يختلف عن مصير والديهما؟.

هل كان بخلده وابتسامته المشهورة مرسومة علي وجهه بينما يقرأ صفحات الجرائد التي تحتفل بيوم مولده بقدر لا يوصف من التملق أنه ربما لا يستطيع النظر اليوم إلى ذات الجرائد خشية ما تحمله له من أخبار؟.

المولد انفض.. ربما كانت هي الجملة الأكثر ملائمة لحال الرئيس السابق الآن والذي يدخل عامه 84 يوم 4 مايو، في يوم باهت، قد يخشي فيه عدد من مؤيديه تهنئته بشكل صريح تحسبا لرد فعل عكسي من الرأي العام المطالب بمحاسبته علي ما نسب إليه من فساد.

اليوم.. يرقد مبارك وحيدا إلا من ثلاث" بوكيهات" من الورد وصلت إليه، أحدها من منتجع الجولف السياحي لصاحبه حسين سالم المليونير الهارب.

ووجوه متذبذبة لثلاثة نساء يرتدين الأسود ويخفين جزءا من تفاصيل وجوههن خلف نظارات سوداء، إحداهن زوجته سوزان ثابت، والتي كانت تلقب بالهانم، ربما كانت هي الأكثر ترددا على زيارته.. والأخريان زوجتا نجليه علاء وجمال.

في صخب يشبه احتفالات الملوك، كان مبارك يحتفل بيوم مولده مع أسرته وعدد من المقربين منه بين أضواء قصره بالقاهرة وشواطئ شرم الشيخ، حيث يتلقي الهدايا والرسائل التى تفوح منها رائحة التملق لتزكم الأنوف.

لكن الملوك في احتفالاتهم كانوا ينعمون علي رعاياهم بالذبائح والعطايا.. وكانت وسائل الإعلام المقروءة والمسموعة والمرئية وحتى الفضائيات، تغرد في منظومة رغم سياق نفاقها المنتظم، إلا أنها كانت تمثل نشاز بالنسبة لغالبية المواطنين.

وفي سباق محموم بين رؤساء الصحف كتب أحدهم في مثل هذا اليوم من العام الماضي تحت عنوان" يوم أن ولدت مصر من جديد" في ربط بين ميلاد الرئيس السابق مبارك وبين ميلاد مصر كلها.

ويقول "اليوم هو يوم عرس للشرفاء الوطنيين.. اليوم هو الرابع من مايو يوم ميلاد الرئيس.. لا يحتاج منا الرئيس مبارك أن ندافع عما وعد فأنجز وعمل فأعطى، ولكننا نحتفي بما حققناه تحت قيادته.. صراحته ترياق أفقنا به من وهم طويل، وواقعيته صمام أمان لحلول الأزمات.. لم يغامر بمصير أمته يوما"!.

بينما يتساءل رئيس تحرير آخر" ليه بنحبك يا ريس.." ثم يجيب في استفزاز صارخ نيابة عن الشعب المصري بأكلمه قائلا: " ليه بنحبك يا ريس" -ثم يتابع- :" "يا ريس كل سنة وأنت طيب وربنا يخليك لينا.. في عيد ميلادك يا ريس ندعو الله لك بالعمر المديد.. سنوات مرت وكأنها حلم جميل داعبنا، وجعلنا نبتسم لكل أيامنا.. فنحن سيدي الرئيس قدرك، وأنت قدرنا، لمن غيرك نشكو؟!".

وفي نفس السباق.. يستنكر رئيس تحرير آخر دور المعارضة الرسمية وغير الرسمية والتي خرجت منذ عام 2005 تندد بالفساد الذى استشري في البلد فيقول" "فعلا نحن نعيش استقرارا لا يقدر بمال وهذه ميزة عظيمة يدركها المصريون دعاة الفوضى والتغيير والتخريب والهدم، فشلوا لأنهم لم يرفعوا شعارا واحدا واقعيا مثل الذي اتخذه الرئيس مبارك منذ فترة طويلة وهو الإصلاح..".

لكن، الشعب المصرى والذي ظل ساكنا طوال حكم الرئيس مبارك، رفض أن ياتي العام الجديد حاملا معه شهر مايو آخر وذكري ميلاد جديد لـمبارك.. فخرج رافضا حكمه كاملا وليس فقط مطالبا بوعد بعدم التوريث أو بالتحقيق في ملفات فساد أشخاص بأعينهم.. بل خرج كاسرا حاجز الخوف ومطالبا برحيل مبارك وأسرته ونظام حكمه ومحكمتهم جميعا دون استثناء.

وفي شرم الشيخ تلك المدينة التي كان يحتفل فيها مبارك بيوم ميلاده، والتى اختارها أيضا لتكون مكان إقامته بعد خلعه عن الحكم، يرقد مبارك في غرفة بمستشفي شرم الشيخ الدولي.. تحيطها نباتات ذابلة لا خضرة فيها وربما امتنع العاملون بالمستشفى عن الاعتناء بها في إشارة لرفض وجود مبارك داخلها، وربما كانت إشارة لحالة الحزن والاكتئاب التى يعاني منها الرئيس المخلوع بعد أن انفض المولد من حوله.

تكثر الشائعات حول صحة مبارك بل وتمتد إلى استقباله أحد خبراء التجميل لإعادة صبغ شعره باللون الأسود وإخفاء الهالات السوداء المحفورة حول عينيه وغيرها من تلك الشائعات.

غير أن الأخبار التي قد تكون مؤكدة هي عدم استقبال مبارك إلا الثلاث سيدات بملابسهن السوداء، زوجته وزوجتا ولديه.

وربما لن يحتفل معه بدخول عامه 84 سوي زوجته وحفيده عمر بن نجله الأكبر علاء، وبحسب مصادر موثقة، فإن عمر هو الوحيد المسموح له بدخول غرفة جده في أي وقت.. وربما كانت تلك إشارة جديدة لارتباط الرئيس المخلوع بابنه علاء الذي ظل طوال السنوات الأخيرة بعيدا عن خطة توريث الحكم، وبحفيده عمر. فيما لم يرتبط بحفيدته فريدة ابنة نجله جمال، المقرب من أمه والذي ينسب له التورط في كثير من أعمال تدهور البلاد.

4 مايو يحتفل مبارك بعيد ميلاده وربما للمرة الأولي منذ توليه حكم مصر، دون نفاق أو تملق، بينما يجدد أغلب المصريون احتفالهم بخلعه عن الحكم وبالإصرار علي محاكمته عن السنوات الماضية وما ينسب إليه من فساد.


رابط دائم:

12
تعليقات
إضافة تعليق
 
12 -  كتبه ismail amer
05/05/2011 08:19:41 ص
العبيد
من شيم العبيد انهم يحنون لسيدهـم ليجلد ظهورهم
11 -  كتبه دمياطي
04/05/2011 07:03:53 م
وانت طيب يا ريس والله لسه بنحبك
ربنا يطول لينا في عمرك و يخرجك من محنتك قادر علي كل شئ وربنا علي البيكرهوك
10 -  كتبه شيماء
04/05/2011 06:04:49 م
كل سنه وانت طيب يا ريس
كل سنه وانت طيب يا ريس وربنا يخرجك من محنتك سالماً
9 -  كتبه Gamil Fawzy
04/05/2011 05:44:42 م
كل لحظة
كل لحظة وكل مصرى حر شريف بألف ألف خير وصحة وعزة شريطة الا : يكون قد سرق من المال العام يكون قد صنع تنظيما هدفه القضاء على أمال المصريين يكون قد سمح برش المبيدات الحظورة دوليا للزراعة فى مصر يكون قد سمح بهروب من قتل أكثر من 1500 مصرى فى العبارة يكون قد سمح ووافق على عدم علاج الغير قادرين بالمجان يكون قد أغلق معبر رفح فى وجه اخواننا فى فلسطين ببساطة ألا يكون قد قام بتنفيذ المخطط الصهيونى فى مصر المحروسة , وكل سنة وانتم ياشعب مصر بعزة وكرامة .
8 -  كتبه Amira Farid
04/05/2011 03:57:39 م
كل سنة وإنت طيب
كل سنة وإنت طيب ياريس.. ندعو الله أن يلهمك الصبر ويسكب عليك رحماته ... نحن غير ناكرين للجميل ... نحن نحبك ياسيادة الرئيس ... وندعو لك بأن يتم الله عليك بنعمته ويزيح هذه الغمة عنك وعن مصر الحبيبة
7 -  كتبه المتحدث باسم الصعايدة
04/05/2011 03:26:55 م
كل سنة وانت طيب يا ريس
كل سنة وانت طيب يا ريس .. انا لسه مشفتش ريس افضل منه علشان اغير رأيي فيه ، ولا لسه مشفتش عهد افضل من عهده علشان اشمت فيه .. كل سنة وانت شجاع وبطل وبتواجه كل الصعاب يا ريس ، كل سنة وانت مش جبان ولا بتهرب زي غيرك من مسئولياتك يا ريس . اللي متحولوش ولسه بيحبوك كتير يا ريس . كل سنة وانت طيب يا نسر الجو ومحرر الارض .
6 -  كتبه خالد قنديل
04/05/2011 12:53:11 م
كفاية علينا عبارة السلام
كفاية عبارة السلام واللي ماتوا فيها واللي ماتو في التحرير والسويس طفل عمرة سنيتن ونص يموت ابوة وامه واخواتة الاربعه بسمك القرش في عز الليل في وسط البحر الاحمر وينجو هو وحدة تصور حالتة وبدل ما ياخده حسني مبارك يربية يروح يزور المنتخب ولا كأن دي شركتة اللي غرقت المصريين وأحمد حسن لاعب المنتخب الوطني هو اللي يكفل الطفل في بيته مع اولاده حتي الآن ربه يجحمه بحق كل المصريين اللي راح دمهم بسببه
5 -  كتبه هاني هلال
04/05/2011 09:57:41 ص
إنَّا يا ريِّس ما نسينا ............ أكتوبر والنصر وتحرير سينا
عشت بطلا عظيمًا على مرِّ الأيام ، عشت كريمًا رافع الرأس رغم غدر اللئام ، لا تأسفَنَّ يا سيادة الرئيس من حفنة أرذال ، التاريخ سَيُدَوِّنُ عنهم صفحات الاتهام ، من هم ؟؟؟ حِفنةُ أرذال ، ليس لهم إلا مزبلة التاريخ ، التاريخ الذي سيشهد بالحق ، فهو القاضي الحي مع الأيام ، تاريخهم الآن بالأوحال نكتبه لكل أطفالنا في االمدارس والأرحام ، سوف يجيء يوم ، نجلس فيه ؛ ليرى كلٌّ منا ماذا قدَّم لمصر !! مصر التي في خاطرك وفي دمك ، مصر التي اختارك لها القدر الإلهي ، والقدر لا تطيش سهامه ، هل ستموت ؟؟ نعم ستموت ، ومن لم يمت بالسيف مات بغيره ، هل سعَوا ، وسيسعون لتلويث سمعتك ؟؟ أقول : نعم ، ولكن عدالة السماء هي الفيصل ، أحقادهم السود تحاول تدنيس تاريخك ، بئس ما يفعلون ! وخاب مسعاهم ، فستبقى رغم أنف الحاقد رمز لكل عصر ، ستبقى في وجدان الشرفاء فقط ، ستبقى في ضمير المنصفين وحسب ، وهم كُثُر ، لقد كان الليل طويلاً وثقيلاً لكن الفجر سيسطع من جديد ، اللهم أحسِن ختام الرئيس محمد حسني مبارك ... آمين .
4 -  كتبه egyptian
04/05/2011 09:41:30 ص
المولد اتفض
المفروض بعد كده يتعظ كل رؤساء التحرير و كل المنافقين مش عاوزين نشوف اي جريدة رسمية بتقول لاي رئيس فادم "عيد ميلاد سعيد"
3 -  كتبه على
04/05/2011 08:08:00 ص
دلوقتى سابق
انا نفسى نبطل النفاق الازالى دة السنة اللى فاتت كان عنوان الاهرام " يوم ان ولدت مصر " يانهار ازرق ميلاد مبارك هو ميلاد مصر و مش عايزينة يسرق ولا يقولنا من انتم كفاية بقى ....
12
الاسم
 
البريد الالكترونى
  
عنوان التعليق
 
نص التعليق


هل حققت ثورة 25 يناير أهدافها بعد مائة يوم؟