SEPOCTJAN
14
200920102021
2 captures
14 Oct 2010 - 16 Jan 2021
About this capture
العنف الطائفي في مصر
المناطق الجغرافية التي شهدت أحداث عنف طائفي وبيانات أولية عن كل حادث...وسيلة مختلفة لتداول المعلومات
Submit a Report
Verified
اشعال النار بمحل يملكه مسيحي بعد شجار مع جار مسلم
Incident Report Description
في فجر يوم 28 أكتوبر تعرض محل لتفصيل وبيع القماش يملكه المواطن نصحي شنودة بولس بمدينة إسنا التابعة لمحافظة الأقصر لإشعال النار داخله وحرق محتوياته. وقد وقع الحريق بعد مشادة كلامية وقعت بين صاحب المحل وجاره المسلم مرتضى السيد الصادق ـ صاحب صالون حلاقة ـ بسبب تشغيل الأخير إذاعة القرآن الكريم بصوت مرتفع.

وقال نصحي شنودة لباحثي المبادرة المصرية إن جاره اعتاد تشغيل إذاعة القرآن الكريم بصوت مرتفع جداً طوال اليوم، مما يجعله غير قادر على التعامل مع زبائن محله، وإن هذه المشكلة قديمة، وتدخل مركز شرطة إسنا منذ سنتين لحلها بالتنبيه على صاحب صالون الحلاقة بخفض صوت المذياع أو التلفزيون. واستجاب الجار المسلم لذلك التنبيه، إلا أنه عاد في شهر رمضان الماضي ليقوم بتشغيل القرآن بصوت مرتفع جداً واستمر ذلك بعد انتهاء شهر رمضان، فضلاً عن قيام ابنه بالوقوف على باب محل المواطن المسيحي وترديد شعارات دينية إسلامية بشكل متكرر. وأضاف نصحي أنه كان قد تشاجر مع جاره المسلم للسبب نفسه مساء اليوم السابق لاحتراق محله، وأن جاره قام خلال المشاجرة بتوجيه الشتائم والإهانات الدينية له وهدده بحرق المحل.

وذكر نصحي لباحثي المبادرة المصرية أنه في الساعة الثالثة من فجر يوم 28 أكتوبر جاءه تليفون من جاره عبد الباسط عبد السلام لإخطاره بأن النار مشتعلة في محله، فقام بالاتصال بقسم الشرطة وحضر رجال الشرطة والنيابة وقاموا بالمعاينة وإثبات التلفيات وقام نصحي بإخطارهم عن المشاحنات السابقة مع جاره. وقد تم استدعاء الجار صاحب المشكلة للتحقيق فأنكر وجود علاقة له بحادثة إشعال النار. وقد تدخل بعض الجيران وقاموا بتقدير البضاعة المحترقة بأربعة آلاف جنيه، وطلبوا من الطرفين التصالح على أن يتحمل كل طرف نصف المبلغ. وارتضى الطرفان وحررا إقراراً بالتصالح وتعهدا بأن لا يتعرض أي منهما للآخر بأي أذى وأن يتنازل نصحي عن اتهام جاره بالتورط في الحريق. كما عقد فيصل عبد الرحمن، عضو مجلس الشعب عن دائرة إسنا جلسة صلح أخرى في حضور قرابة 300 مواطن شارك فيها رجال دين مسلمون ومسيحيون لتهدئة الاحتقان الطائفي في المدينة.

ويذكر أن مدينة إسنا كانت قد شهدت اعتداءات طائفية عنيفة في ديسمبر 2007 تم فيها حرق وتحطيم محلات مملوكة للأقباط وتحطيم واجهات كنيسة العذراء ومزار الثلاثة فلاحين، على خلفية نزاع بين مسيحي ومسلم.
Credibility:   0
Related Mainstream News of Incident
TITLESOURCEDATE
EIPR Calls upon the Public Prosecutor to...eipr.orgOct 14 2010
المبادرة المصرية تطالب النائب العام بالإفراج...eipr.orgOct 13 2010
EIPR Launches Anti-Sectarianism Campaign...eipr.orgOct 11 2010
المبادرة المصرية للحقوق الشخصية تطلق حملة...eipr.orgOct 10 2010
المبادرة المصرية للحقوق الشخصية تطلق حملة...eipr.orgOct 10 2010
Incident Report(s)
TITLELOCATIONDATE
جريمة قتل بدافع الثأر أسفرت عن مصرع قبطيينقرية حجازة قبلي بمحافظة قناApr 18 2009
اعتداءات طائفية واسعة النطاق ضد الأقباطمركزي فرشوط وأبو تشت بمحافظة قناNov 19 2009
حافلة تابعة لإحدى الكنائس تتعرض للقذف بالحجارةمدينة الأقصرDec 9 2008
اشعال النار بمحل يملكه مسيحي بعد شجار مع جار مسلممدينة إسنا التابعة لمحافظة الأقصرOct 28 2009
إطلاق النار علي تجمعات الأقباط أسفر عن مقتل سبعة أشخاص بينهم مسلممدينة نجع حماديJan 6 2010
Powered by the    Platform
Copyright © 2010 Ushahidi.com. All Rights Reserved.
Provide Feedback