02
2010
2011
56 captures
29 Jun 2010 - 16 Oct 2016
About this capture
الصفحة الرئيسية

RSS
عن المبادرة
من نحن
فريق العمل
شركاؤنا
اتصل بنا
حقوق النشر
البرامج
التقنية والحريات
الحق في الصحة
حرية الدين والمعتقد
الحق في الخصوصية
العنف والسلامة الجسدية
بيانات وأخبار صحفية
26 نوفمبر 2008
دراسة حقوقية تطالب مجلس الشعب بإقرار قانون الصحة النفسية الجديد

أصدرت المبادرة المصرية للحقوق الشخصية اليوم دراسة بعنوان "مشروع قانون الصحة النفسية: خطوة أولى على الطريق الصحيح"، أكدت فيها على أن مشروع القانون الجديد الذي تقدمت به الحكومة المصرية إلى البرلمان خلال شهر نوفمبر الجاري يمثل نقلة نوعية في حماية حقوق الأفراد المصابين باضطرابات نفسية. وشددت المبادرة المصرية في الوقت ذاته على أن القانون الجديد سيمثل في حالة إقراره خطوة إيجابية كبيرة لا بد أن تتبعها خطوات أخرى من أجل تعزيز وحماية الحق في الصحة النفسية.
28 سبتمبر 2008
يجب احترام حقوق المرضى النفسيين وليس المطالبة باستمرار عزلهم
في تعليق على الجدل الدائر حالياً بشأن مشروع قانون الصحة النفسية الجديد، طالبت المبادرة المصرية للحقوق الشخصية اليوم بمنح الأولوية لاحترام الحقوق الإنسانية للمرضى النفسيين ومنع انتهاك هذه الحقوق. وشددت المبادرة المصرية على ضرورة أن تفي الدولة بالتزاماتها وأن يتحمل المجتمع مسئوليته تجاه المرضى النفسيين بدلاً من المطالبة بعزلهم وحرمانهم من الحرية والحياة الطبيعية بدعوى حمايتهم.   
15 سبتمبر 2008
حيثيات حكم القابضة للرعاية الصحية...تضع أسساً قانونية جديدة لحماية الحق في الصحة في مصر
صرحت المبادرة المصرية للحقوق الشخصية اليوم بأن حيثيات حكم وقف إنشاء الشركة القابضة للرعاية الصحية أدخلت تغييرات جوهرية على بنية الحماية القانونية للحق في الصحة في مصر. وأضافت المبادرة المصرية أن أسباب الحكم الصادر في 4 سبتمبر الجاري ترسي أسساً قانونية جديدة بشان العلاقة بين المواطنين والدولة فيما يتعلق بالتأمين الصحي يتجاوز أثرها قرار إنشاء الشركة القابضة لينطبق بشكل أعم على كافة الخطط الحكومية المتعلقة بإصلاح القطاع الصحي.
4 سبتمبر 2008
في حكم تاريخي: القضاء يتصدى لتحويل التأمين الصحي إلى شركة قابضة
بعد عام ونصف على صدور القرار أصدرت محكمة القضاء الإداري اليوم حكماً بوقف تنفيذ القرار الحكومي بإنشاء ما يسمى (الشركة القابضة للرعاية الصحية) ونقل ملكية مستشفيات وعيادات التأمين الصحي إليها. وكانت المبادرة المصرية للحقوق الشخصية قد أقامت الدعوى في إبريل 2007 فور صدور قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 637 لسنة 2007.
13 إبريل 2008
تقييد المرضى والمصابين في المستشفيات جريمة تستدعي تدخلاً فورياً من النيابة العامة ونقابة الأطباء
صرحت المبادرة المصرية للحقوق الشخصية اليوم بأن تكبيل المصاببن في أحداث المحلة بالقيود الحديدية إلى أسرتهم بالمستشفيات يعد مخالفة للدستور والقانون وأخلاقيات مهنة الطب، وطالبت النيابة العامة ونقابة الأطباء بالتدخل الفوري لإزالة القيود والتحقيق مع المسئولين عن ارتكاب هذه الجريمة.
25 أكتوبر 2007
تعقيب المبادرة المصرية للحقوق الشخصية على بيان وزارة الصحة بشأن الشركة القابضة للرعاية الصحية
أصدرت وزارة الصحة والسكان في 21 أكتوبر 2007 بياناً صحفياً للرد على ما أسمته "مزاعم المبادرة المصرية للحقوق الشخصية" بشأن قرار إنشاء الشركة القابضة للرعاية للصحية. وجاء الرد الحكومي في نفس الأسبوع الذي واصلت فيه محكمة القضاء الإداري نظر الدعوى التي أقامتها المبادرة المصرية ضد القرار، وبعد أن قامت صحيفة المصري اليوم بنشر ورقة المبادرة المصرية حول تفاصيل الدعوى وأوجه الاعتراض على قرار إنشاء الشركة ومخالفته لحق المصريين في الصحة.
17 إبريل 2007
دعوى قضائية لإلغاء قرار تحويل مستشفيات التأمين الصحي إلى شركة قابضة
قامت المبادرة المصرية للحقوق الشخصية اليوم بالطعن على قرار رئيس مجلس الوزراء بإنشاء الشركة القابضة للرعاية الصحية وتحويل مستشفيات وعيادات التأمين الصحي إلى شركات تابعة لها.
29 يناير 2007
وزارة الصحة مطالبة بالتحقيق في وفاة مريضة بالإيدز نتيجة الإهمال
طالبت المبادرة المصرية للحقوق الشخصية اليوم وزارة الصحة بفتح تحقيق فوري في أسباب وفاة سامية(*)، إحدى المتعايشات مع فيروس الإيدز، في 25 يناير 2007. ووفقاً للمعلومات التي حصلت عليها المبادرة المصرية، والتي تابعت الحالة عن كثب على مدى الشهور الماضية، فإن هناك أسباباً قوية تدعو للشك في أن وفاة سامية لم تنتج عن مرض يتعلق بإصابتها بالإيدز، وإنما عن إهمال جسيم وحرمان من الرعاية الصحية الأساسية داخل عنبر الإيدز بمستشفى الحميات في العباسية.   
25 يونيو 2006
ورشة عمل قانونية تناقش العلاقة بين الإيدز وحقوق الإنسان
نظم برنامج الصحة وحقوق الإنسان في المبادرة المصرية للحقوق الشخصية ورشة عمل على مدار يومين حول الأبعاد القانونية للعلاقة بين الإيدز وحقوق الإنسان. وقد عقدت الورشة برعاية ومشاركة البرنامج الوطني لمكافحة الإيدز بوزارة الصحة وشارك في تنظيمها كل من منظمة اليونيسيف، وبرنامج الأمم المتحدة المشترك لمكافحة الإيدز، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، ومكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة.
7 يونيو 2006
رسالة إلى وزيري الصحة والخارجية حول الموقف المصري في اجتماع الأمم المتحدة رفيع المستوى بشأن الإيدز
السيد الدكتور حاتم الجبلي
وزير الصحة والسكان 

3 شارع مجلس الشعب
فاكس رقم 7953966
السيد أحمد أبو الغيط
وزير الخارجية 
شارع كورنيش النيل- ماسبيرو
فاكس رقم 5748822  

الموضوع: موقف الحكومة المصرية في مفاوضات الإعلان السياسي للأمم المتحدة بشأن الإيدز
« الأولى
‹ السابقة
1
2
3
4
5
6
7
التالية ›
الأخيرة »
 
أخبار وبيانات صحفية
التقنية والحريات
الحق في الصحة
حرية الدين والمعتقد
الحق في الخصوصية
العنف والسلامة الجسدية
تقارير ودراسات
التقنية والحريات
الحق في الصحة
حرية الدين والمعتقد
الحق في الخصوصية
العنف والسلامة الجسدية

المبادرة المصرية للحقوق الشخصية تشجع تداول المعلومات

محتوى الموقع منشور برخصة المشاع الإبداعي المنسوب للمصدر - لغير الأغراض الربحية، الإصدارة 3.0 غير المُوَطَّنة.
Regular View