الصفحة الرئيسية

RSS
عن المبادرة
من نحن
فريق العمل
شركاؤنا
اتصل بنا
حقوق النشر
البرامج
التقنية والحريات
الحق في الصحة
حرية الدين والمعتقد
الحق في الخصوصية
العنف والسلامة الجسدية
بيانات وأخبار صحفية
10 فبراير 2008
مصر: الحكم في قضية "العائدين للمسيحية" خطوة إيجابية
(القاهرة، 10 فبراير/شباط 2008) ـ قالت هيومن رايتش ووتش والمبادرة المصرية للحقوق الشخصية إن حكم المحكمة الإدارية العليا الصادر أمس بشأن السماح لاثني عشر مسيحياً تحولوا إلى الإسلام بالعودة إلى المسيحية يمثل رفضاً إيجابياً لسياسة الحكومة القائمة على التمييز الديني.
2 ديسمبر 2007
إطلاق سراح الناشط الشيعي محمد الدريني
قالت المبادرة المصرية للحقوق الشخصية ومركز هشام مبارك للقانون إن وزارة الداخلية أطلقت سراح الناشط الشيعي محمد الدريني أمس، بعد شهرين من الاعتقال الإداري في ظل قانون الطوارئ.
12 نوفمبر 2007
مصر: يجب السماح للمواطنين بتسجيل دياناتهم الحقيقية في بطاقات تحقيق الشخصية
(القاهرة، 12 نوفمبر/تشرين الثاني 2007) – قالت هيومن رايتس ووتش والمبادرة المصرية للحقوق الشخصية اليوم إن على مصر السماح لكل المواطنين بتسجيل دياناتهم الفعلية عند إلزامهم بذكر الديانة في الوثائق الرسمية. وأضافت المنظمتان أن الممارسات التمييزية للحكومة ـ والمتمثلة في عدم السماح سوى بتسجيل إحدى ثلاث ديانات وفي حرمان المتحولين عن الإسلام من إثبات ديانتهم الحقيقية ـ تنتهك طائفة كبيرة من الحقوق وتتسبب في قدر هائل من المعاناة.
4 أكتوبر 2007
المطالبة بالإفراج الفوري عن المعتقلين بتهمة اعتناق المذهب الشيعي وانتقاد التعذيب في المعتقلات
طالبت المبادرة المصرية للحقوق الشخصية ومركز هشام مبارك للقانون اليوم وزارة الداخلية بالإفراج الفوري عن اثنين من المصريين الشيعة اللذين جرى اعتقالهما على خلفية انتمائهما للمذهب الشيعي وانتقادهما لسياسات الاعتقال والتعذيب في مصر. كما دعت المنظمتان الحقوقيتان النائب العام إلى إصدار أمر بإسقاط التهم التي يجري التحقيق مع المعتقلين بشأنها، والني تتعلق بحقهم الدستوري في ممارسة حريتي المعتقد والتعبير.
 
5 سبتمبر 2007
تأجيل النطق بالحكم إلى 30 أكتوبر في حق البهائيين في ترك خانة الديانة خالية
قررت محكمة القضاء الإداري بالقاهرة أمس مد أجل النطق بالحكم إلى يوم 30 أكتوبر 2007 في قضيتين تتعلقان بالتمييز ضد المواطنين المصريين البهائيين في استخراج الأوراق الرسمية وحرمانهم من الحق في التعليم.
31 يوليو 2007
القضاء الإداري تلزم نيابة أمن الدولة بقبول استئناف الحبس الاحتياطي لمعتقلي (القرآنيين)
أصدرت محكمة القضاء الإداري اليوم، برئاسة المستشار محمد الحسيني، حكمها في الشق المستعجل من الدعوى المقامة من المبادرة المصرية للحقوق الشخصية، وقررت إلزام المحامي العام لنيابة أمن الدولة العليا بقبول استئناف أمر الحبس الاحتياطي الصادر عن النيابة ضد خمسة من المحتجزين منذ أواخر شهر مايو الماضي على ذمة قضية (القرآنيين).
 
15 يوليو 2007
المبادرة المصرية تطالب بالإفراج الفوري عن معتقلي قضية (القرآنيين)
جددت المبادرة المصرية للحقوق الشخصية اليوم مطالبتها بالإفراج الفوري عن خمسة أفراد تعرضوا للاعتقال منذ أواخر شهر مايو الماضي بسبب آرائهم ومعتقداتهم الدينية. كما طالبت المنظمة النائب العام بإجراء تحقيق فوري في تعرض أحد المعتقلين على الأقل للضرب والتهديد بالاغتصاب أثناء احتجازه بمقر مباحث أمن الدولة في شبرا الخيمة.
2 يوليو 2007
الإدارية العليا ترفض دفوع الحكومة وتبدأ نظر طعن العائدين للمسيحية في أول سبتمبر
رحبت المبادرة المصرية للحقوق الشخصية اليوم بقرار دائرة فحص الطعون بالمحكمة الإدارية العليا قبول النظر في حق المواطنين المسيحيين في العودة إلى المسيحية بعد اعتناقهم الإسلام، وتحديد جلسة أول سبتمبر القادم للنظر في موضوع الطعن.
وقال حسام بهجت، مدير المبادرة المصرية للحقوق الشخصية: "حكم اليوم دون شك خطوة في الاتجاه الصحيح، ونأمل أن تنتصر المحكمة الإدارية العليا عند الفصل في موضوع الدعوى لمبدأي حرية العقيدة ومنع التمييز المكفولين بموجب الدستور والقانون الدولي."
9 يونيو 2007
الإدارية العليا تقضي بعدم جواز الحظر المطلق على ارتداء النقاب
رحبت المبادرة المصرية للحقوق الشخصية بالمبدأ القضائي الذي أرسته دائرة توحيد المبادئ بالمحكمة الإدارية العليا اليوم، والذي يقضي بعدم جواز فرض حظر مطلق على حق المرأة المسلمة في ارتداء النقاب في الأماكن العامة لانتهاك هذا الحظر لكل من الحرية الشخصية والحق في المساواة المكفولين بموجب الدستور.
29 إبريل 2007
حكم منع العودة إلى المسيحية خطوة جديدة للخلف في حماية حرية العقيدة
أعربت المبادرة المصرية للحقوق الشخصية اليوم عن أسفها بشأن الحكم الصادر عن محكمة القضاء الإداري بعدم الاعتراف بحق المواطنين في العودة إلى المسيحية بعد تحولهم إلى الإسلام. ووصفت المبادرة المصرية الحكم بأنه تراجع جديد عن موقف مجلس الدولة من الحماية الدستورية والقانونية للحق في حرية الدين والمعتقد.
« الأولى
‹ السابقة
1
2
3
4
5
6
7
8
9
التالية ›
الأخيرة »
 
أخبار وبيانات صحفية
التقنية والحريات
الحق في الصحة
حرية الدين والمعتقد
الحق في الخصوصية
العنف والسلامة الجسدية
تقارير ودراسات
التقنية والحريات
الحق في الصحة
حرية الدين والمعتقد
الحق في الخصوصية
العنف والسلامة الجسدية

المبادرة المصرية للحقوق الشخصية تشجع تداول المعلومات

محتوى الموقع منشور برخصة المشاع الإبداعي المنسوب للمصدر - لغير الأغراض الربحية، الإصدارة 3.0 غير المُوَطَّنة.
Regular View
Wayback Machine home page56 capturesMARSEP21:41:20 Mar 02, 201111:19:41 Jun 25, 201120102012👤 screenshot▾ About this captureColumbia University Librarieshttp://library.columbia.eduHuman Rights