02
2010
2011
2012
20 captures
28 Dec 2010 - 04 Jan 2012
About this capture
الصفحة الرئيسية

RSS
عن المبادرة
من نحن
فريق العمل
شركاؤنا
اتصل بنا
حقوق النشر
البرامج
التقنية والحريات
الحق في الصحة
حرية الدين والمعتقد
الحق في الخصوصية
العنف والسلامة الجسدية
من نحن
منظمة حقوق إنسان مصرية مستقلة. نشأت في عام 2002 من أجل تعزيز وحماية الحقوق والحريات الشخصية للأفراد.
رؤيتنا
من البديهي أن تبدأ عملية نشر ثقافة حقوق الإنسان من إدراك الفرد لحقوقه الأكثر التصاقاً به: بجسده ومسكنه وحياته الخاصة. ومن الصعب تصور أن يناضل من أجل حقوقه العامة من لا يتمتع بحقوقه الشخصية. فالأرجح أن يدافع المرء عن سلامة جسده قبل أن يطالب بحقه في حرية التعبير على سبيل المثال. وبالمثل، فإن من تحرم من المشاركة في اتخاذ القرارات وثيقة الصلة بحياتها الخاصة لن تكترث غالباً إذا ما صودر حقها في المشاركة في الانتخابات والشئون العامة، وهكذا.

ومن هنا جاءت فكرة إنشاء المبادرة المصرية للحقوق الشخصية، لتشكل إضافة إلى جماعات حقوق الإنسان المصرية من خلال تناول طائفة من الحقوق والحريات غالباً ما تتعرض للتجاهل أو الإهمال في غمرة الانشغال بالحقوق والحريات العامة التي ندرك تماماً أهميتها.

إن نشطاء المبادرة وأنصارها يشتركون في رؤية مفادها أن الفرد لا يصح اختزاله إلى مجرد ترس ضئيل في آلة الجماعة أو الدولة، بل إن كل عضو في المجتمع يستحق كذلك أن يُعامل بما يتسق مع كرامته واستقلاله. وعلى هذا، فإن المسئوليات والواجبات المترتبة على انتماء الفرد للجماعة والدولة يجب أن تؤكد ـ لا أن تلغي ـ حق الفرد في حد أدنى من الحريات والحقوق المتصلة بوجوده وكيانه كوحدة مستقلة. ولذلك فإننا نحاول أن نستكشف الخط الفاصل بين الخاص والعام في حياة الفرد، مع إدراكنا لمساحة التقاطع بين المجالين. كما أننا نرغب في التشجيع على حوار حول السلطات المشروعة للدولة وتحديد النطاق الذي لا يجب أن تتجاوزه خلال قيامها بمسؤولياتها.

إن الخاص والعام، والفردي والمجتمعي مفاهيم مترابطة، غير أنها في الوقت ذاته متمايزة ويجب احترام مكوناتها منفردة، كأساس لقيام مجتمع مدني حقيقي.
برامجنا
الحق في الصحة
يأتي اهتمام المبادرة بالحق في الصحة بوصفه شرطاً أساسياً للتمتع بكافة حقوق الجسد. ويهتم هذا البرنامج بحق الأفراد في الحصول على الخدمة الصحية والعلاج والدواء، والحق في عدم التعرض للتمييز بسبب الحالة الصحية. كما يهتم البرنامج بقضايا حقوق الإنسان المرتبطة بوباء الإيدز، وبالعلاقة بين الصحة والعنف، وقضايا الصحة الإنجابية في مصر.

حرية الدين والمعتقد
تسعى المبادرة المصرية للحقوق الشخصية إلى تعزيز وحماية الحق في حرية الدين والمعتقد من خلال الرصد الميداني والعمل البحثي والتدخلات القانونية وحملات المدافعة. ويعمل البرنامج حالياً على رصد وتحليل ومواجهة ثلاثة ظواهر مترابطة: القوانين والسياسات والممارسات التي تؤدي إلى تمييز مباشر أو غير مباشر على أساس الدين أو المعتقد؛ والانتهاكات الأمنية والمحاكمات على أساس الدين أو المعتقد؛ واستجابة أجهزة الدولة والمجتمع للتوتر والعنف الطائفي في مصر. ويأتي على رأس أنشطة البرنامج إصدار سلسلة التقارير ربع السنوية التي ترصد وتوثق التطورات المتصلة بحرية الدين والمعتقد في مصر كل ثلاثة أشهر.

الحق في الخصوصية
يهتم هذا البرنامج بطائفة من الحقوق المتصلة بالحياة الخاصة للأفراد، وتشمل الحق في سرية الاتصالات والمراسلات، والحق في حرية الدين والمعتقد، والحق في حماية السمعة، والحق في السكن الملائم في علاقته بالخصوصية، والحقوق الجنسية والإنجابية للنساء والرجال.

العنف والسلامة الجسدية
يركز هذا البرنامج على حماية جسد الفرد من كافة أشكال الاعتداء أو التدخل غير المشروع. ويولي البرنامج اهتماماً خاصاً لمحاربة العنف الجسدي والجنسي داخل الأسرة، خاصة ضد النساء والأطفال. كما يهتم البرنامج بمقاومة تفشي ظاهرة العقاب البدني لأطفال المدارس في مصر. ويسعى البرنامج إلى تطوير مفهوم حقوقي حول مسئولية الدولة تجاه إنهاء العنف الجنسي في المجتمع، خاصة ضد النساء والأطفال.
أخبار وبيانات صحفية
التقنية والحريات
الحق في الصحة
حرية الدين والمعتقد
الحق في الخصوصية
العنف والسلامة الجسدية
تقارير ودراسات
التقنية والحريات
الحق في الصحة
حرية الدين والمعتقد
الحق في الخصوصية
العنف والسلامة الجسدية

المبادرة المصرية للحقوق الشخصية تشجع تداول المعلومات

محتوى الموقع منشور برخصة المشاع الإبداعي المنسوب للمصدر - لغير الأغراض الربحية، الإصدارة 3.0 غير المُوَطَّنة.
Regular View