السبت ،   25   جوان   2011

-----------------------------------------------------------------------------------------------------

English   | Français


ندوة دولية بالمنستير حول البحوث للتطبيقات وللتسويق

  • PDF

ا230611Monastir_conf_interلمنستير (وات)- شكلت المستجدات في الأبحاث العلمية في مجالات الفيزياء والكيمياء والرياضيات والبيوتكنولوجيا محور ندوة دولية انطلقت أشغالها يوم الخميس بالمنستير.

 

ويشارك في الندوة التي تتواصل إلى غاية 25 جوان الجاري مختصون من تونس والجزائر والمغرب ومصر والأردن والإمارات العربية المتحدة وألمانيا وفرنسا والبرتغال وبولونيا والسويد ومولدافيا.

وأوضح محمٌد اللوز رئيس الندوة والأستاذ الدكتور بكلية العلوم بصفاقس  لمراسلة "وات" بالجهة أنٌ هذه الندوة ستتيح بحث سبل الولوج إلى الأسواق العالمية قصد ترويج المنتوج العلمي التونسي .

واستعرض الأستاذ إسماعيل الطرابلسي الباحث بمركز بحوث وتكنولوجيا المياه بالقطب التكنولوجي ببرج السدرية التجربة التونسية في مجال تثمين النفايات الصناعية ومعالجتها بطريقة الأغشية النانونية أو بإعتماد النانوتكنلوجيا.

ومن جهته أشار الأستاذ أشرف حسن  عبادي عميد كلية الصيدلة بالجامعة الألمانية بالقاهرة لمراسلة "وات" إلى انه يتم حاليا في المجمع الموجود داخل الجامعة الألمانية تصنيع 17 قطعة من قطع سيارة المرسيدس 500 . وقد تم تطوير هذه القطع من قبل فريق من الباحثين المصريين باعتماد تكنولوجيا القطع بالليزر والتي مكنت من الحصول على جودة قطع أفضل من القطع الأصلية بالنسبة إلى هذه السيارة.

وأضاف بأنٌه يتم استخدام عدٌة تقنيات أخري كتكنولوجيا الهوائيات التي مكنتهم من تطوير أجهزة تنفس وضخ للدم مستعملة بسيارات الإسعاف أثبتت أنها أكثر فاعلية.

وأوضح نائب رئيس جامعة المنستير الأستاذ محجوب العوني من جانبه أنٌ العديد من المؤسسات في تونس تساهم في تطوير البحث التطبيقي وفي تفعيل المبادرة والتجديد وتشجيع الصناعيين على بعث وحدات بحث، مؤكدا أنٌ تثمين البحث يحظي بدعم هام خاصة وأنٌ تونس تعدٌ 139 مخبر بحث و624 وحدة بحث و23000 باحث.

 

آخر تحديث: الخميس, 23 جوان 2011 17:03