4 captures
14 Apr 2011 - 13 Dec 2011
MAR
APR
OCT
14
2010
2011
2012
About this capture
مواقع شبكة الجزيرة
الخميس - ( 14 ) ابريل 2011
أخبار المركز
تصميم المجلات وإعداد البرامج والحواري
نظم مركز الجزيرة الإعلامي للتدريب والتطوير الأسبوع الماضي ثلاث دورات إعلامية في مجال القطاع التلفزيوني والصحافة المطبوعة وهي دورة إعداد البرامج التلفزيونية، التقديم التلفزيوني الحواري متوسط، ودورة تصميم وإخراج الصحف والمجلات، وأشرف عليها نخبة من مدربي المركز وهما الإعلاميان محمد خير البوريني وجاسم العزاوي، والخبير الفني المصري أحمد عبدالعزيز.
إعداد البرامج التلفزيونية
قال محمد خير البوريني مدرب دورة إعداد البرامج التلفزيونية للموقع "حاولت خلال فترة وجيزة أن أُجمل للمتدربين فن أسس وإعداد البرامج التلفزيونية؛ إذ كما نعلم أنه في العمل الإعلامي لا توجد هناك قواعد ثابتة إنما (أمور متعارف) عليها يتم تطبيقها وقد تتداخل فيها الاجتهادات الشخصية في العمل".
وأردف "هناك جانب عن فن الإلقاء إذ في أحيان كثيرة يكون معد البرنامج هو نفسه المقدم ولكي يكون معدا ومقدما ناجحا لابد أن يتعرف على كيفية الإلقاء"، مؤكدا أن متدربي الدورة أعدو برامج تطبيقية صاحبت الدورة، فوجب عليهم الإشراف على مونتاجها وتنفيذها بصحبة المونتير، وفي الوقت ذات نوه لضرورة أن يكون المتدرب عارفا باللغة العربية وتقنيات الإلقاء قبل خوضه هذه الدورة.
وفي ختام تصريحه أعرب عن سعادته لردود الفعل التي لمسها من المتدربين في نهاية الدورة، قائلا "أشعر بسعادة وأن أنقل خبرة أكثر من اثنين وعشرين عاما لجيل جديد من الإعلاميين العرب الذي ينوي ولوج العمل البرامجي التلفزيوني معتمدا على الموهبة وامتلاك شهادة أكاديمية إعلامية.
يشار إلى ثمانية متدربين شاركوا في هذه الدورة التي استمرت لخمسة أيام.
تصميم الصحف والمجلات
وبهذه الكلمات قال مدرب دورة تصميم وإخراج الصحف والمجلات التي خرجت 12 مشاركا "عندما أحاضر في دورات المركز أجد ملامح الدهشة والمفاجأة من قبل المتدربين إذ أنهم يجدون في هذه الدورة أكثر مما كانوا يتوقعون"، هذا الأمر أكدته المتدربة مشاعل المطوع التي قالت "كانت الدورة ممتازة بمحتواها ومدربها، إذ صحح المدرب لدينا الكثير من المفاهيم الفنية التي كانت تبدو لنا منطقية، وزودنا بمهارات فنية وتقنية عالية، وتعلمنا الكثير خلال خمسة أيام".
وأشار عبدالعزيز إلى أن الدورة قسمت لشقين رئيسيين فالجانب الأول معني (بالجرافيك ديزاين) والآخر معني بالإخراج الصحفي، وألقى الضوء على عناصر التصميم الفني التي تتضمن (المساحة، الخط، الشكل، الكتلة، النموذج، الملمس، اللون، الصورة)، بالإضافة إلى مبادئ التصميم وهي: نقطة التركيز، التوازن، التباين والتضاد، التناغم والوحدة، القياس/ التناسب والأبعاد، الإشراق النسبي للون، الإيقاع، الحركة الوهمية والمتوقعة، وفيما يخص الإخراج الصحفي فقد ناقش تيبوغرافية المتن، تيبوغرافية العنوان، تيبوغرافية الصورة.
وصاحبت الدورة تطبيقات عملية تمثلت في مشروع "توظيف عناصر ومبادئ التصميم في التعبير"، ومشروع رسم صفحات مجلة.
جانب من التطبيقات العملية في تصميم المجلات
التقديم الحواري المتوسط
كما اختتمت في السادس من أبريل دورة التقديم التلفزيوني الحواري مستوى متوسط التي حاضر فيها الإعلامي جاسم العزاوي وذلك بمشاركة سبعة متدربين.
دربهم فيها على البرامج الحوارية، وعرفهم على مواصفات المذيع الجيد، وعلى دور المذيع وتفاعله مع الفريق، وعلى كيفية التعامل مع القارئ الإلكتروني (الاوتوكيو)، فضلا عن أساليب رفع مستوى الكفاءة والأداء.
يشار إلى أن دورة التقديم التلفزيوني الحواري مستوى متوسط القادمة ستكون في الخامس من يونيو وتستمر لأربعة أيام.
 تعليقك على الموضوع:
الإسم:*
البريد الإلكتروني:
عنوان التعليق:*
محتوى التعليق:*
(*) هذه الحقول مطلوبة
|
من نحن
|
الأسئلة المتكررة
|
العضوية
|
اتصل بنا
|
وظائف شاغرة
|
© جميع حقوق النشر محفوظة لمركز الجزيرة الإعلامي للتدريب والتطوير 2004-2011
Designed & Developed by Aljazeera IT
الجزيرة . نت الجزيرة الوثائقية مهرجان الجزيرة الجزيرة الرياضية الجزيرة الإنجليزية