2 captures
22 May 2011 - 12 Aug 2011
APR
MAY
AUG
22
2010
2011
2012
About this capture
مواقع شبكة الجزيرة
الاثنين - ( 23 ) مايو 2011
أخبار المركز
38 متدربا في أربع دورات
بنجاح ملحوظ تم اختتام أربع دورات إعلامية تخصصية في مقر مركز الجزيرة الإعلامي للتدريب والتطوير بالدوحة وذلك بمشاركة 38 متدرب تحت إشراف نخبة من مدربي المدرب.
التعامل مع الإعلام
إذ اختتمت دورة مهارات التعامل مع وسائل الإعلام والتي قدمها الإعلامي على الظفيري في الفترة 24-28/04/2011، بمشاركة سبعة متدربين.
من جانبهم أشاد المشاركون بجهود المدرب المميزة، كما أثنوا على متابعته الحثيثة والدقيقة لهم وتوجيهه للملاحظات التي ساهمت في الارتقاء بأدائهم أثناء الدورة .
وبدأ الظفيري الدورة بالحديث عن الإعلام وأنواعه وأساليب التعامل معه، وإجراء تمارين عملية في فن إجراء الحوارات، ثم عرج الظفيري على المنهج العام في التواصل مع الإعلام، وتعرض لكيفية الإعداد والتقديم للمؤتمرات الصحافية بالإضافة إلى ذلك تم التدريب على كيفية إجراء المقابلات الإذاعية، وكيفية التعامل مع اللقاءات التي تجرى للإنترنت.
وركز الظفيري في هذه الدورة على تزويد المتدربين بمفاتيح فن المواجهة الإعلامية، التشويق والإثارة وتركيز الانتباه، فضلا عن كيفية التعامل مع الخصم الإعلامي أداءً وشكلاً وتفاعلاً.
غرف الأخبار
وفي ذات الفترة أيضا تم تخريج سبعة متدربين من دورة إدارة غرف الأخبار التي أشرف عليها إبراهيم هلال مدير التطوير التحريري بشبكة الجزيرة.
وبواقع 35 ساعة تدريبية تناول المدرب ماهية الأخبار ومصادرها والقيم التحريرية وعلاقتها بقرارات غرفة الأخبار وتحديد    أولوياتها، فتحدث عن وظيفة غرفة الاخبار ومهام مدير الأخبار فيها، ثم استعرض الهياكل المختلفة لغرف الأخبار وكيفية التخطيط الإخباري، والكيفية التي يمكن فيها من إدارة الاجتماعات التحريرية.
أيضا تعرض المدرب لمحاور أخرى منها: كيفية قيادة فريق العمل الإخباري واتخاذ القرار في بيئة الأخبار، فضلا عن كيفية مواجهة المشكلات المتكررة التي قد تواجه مدير الأخبار كالأخبار العاجلة، أو الأعطال الفنية الطارئة.
يشار إلى أن الفئة المستهدفة في هذه الدورة هم العاملين في مجال الصحافة المطبوعة والإلكترونية والمسموعة والمرئية ممن تتوافر لديهم خبرة أكثر من عام.
التصوير التلفزيوني متوسط
وعلى صلة أيضا أشرف مدرب التصوير ذو الفقار فهمي على دورة التصوير التلفزيوني ذات المستوى المتوسط التي شارك فيها تسعة متدربين.
وعلى مدى خمسة أيام ألقى المدرب فيها الضوء على فن التصوير وتضمنت التالي: التكوين الفني للصورة، التعريض الصحيح باستعمال الأيرس والغالق، حلقة الفلاتر وضبط اللون الأبيض في ظروف تصوير مختلفة، أنواع العدسات وأثرها على العمق الميداني، الاستخدام الفني للعمق الميداني في الصورة وصاحب ذلك تدريبات عملية.
واشتملت الدورة أيضا على دور المصور في العمل التليفزيوني، مرورا بالتقنيات الفعالة في تصوير البرامج الحوارية والمقابلات الإخبارية، فوصولا للإضاءة التلفزيونية التي تناولت عدة نقاط أهمها: التعرف على أنواع وأشكال الإضاءة في البرامج التليفزيونية، ماذا بعد الإضاءة الثلاثية، الضوء والظلال في التكوين، نوعية الإضاءة، أساليب التحكم في الإضاءة، والمرشحات، وانتهاءً بالحديث عن دور مدير الإضاءة والتصوير.
تجدر الإشارة إلى أن المصور ذو الفقار فهمي يعمل كاستاذ زائر في التصوير والإضاءة في جامعة برجن بالنرويج، منذ عام 1995 وحتى الآن، هذا وقد بدأ العمل في مجال السينما والتلفزيون في عام 1990، هذا وقد قام بتصوير وإضاءة العديد من الأفلام القصيرة والمسلسلات والبرامج التسجيلية والإعلانات وأغاني الفيديو إلى تأليفه عدداً من المذكرات الجامعية في مجالات الإضاءة.
فن الإتيكيت
كما أختتمت أعمال دورة فن الإتيكيت والبروتوكول التي أقيمت لمدة أربعة أيام، وحاضر فيها الدكتور نبيل عشوش بمشاركة خمسة عشر متدربا.
من جهتهم وجه المتدربون الشكر للمحاضر على قدرته العالية في المادة العلمية المتميزة، متمنيين أن تكون مدة الدورة أطول من المدة الحالية.
وهدفت الدورة إلى التعرف على قواعد التقديم والتعارف والمصالحة، القواعد الدولية للحديث والاستماع ولغة الجسم، وكيفية إعداد برنامج زيارة رسمية لكبار الشخصيات، فضلا عن الإطلاع على مراسم الجلسة الافتتاحية والختامية للمؤتمرات.
 
تعليقك على الموضوع:
الإسم:*
البريد الإلكتروني:
عنوان التعليق:*
محتوى التعليق:*
(*) هذه الحقول مطلوبة
|
من نحن
|
الأسئلة المتكررة
|
العضوية
|
اتصل بنا
|
وظائف شاغرة
|
© جميع حقوق النشر محفوظة لمركز الجزيرة الإعلامي للتدريب والتطوير 2004-2011
Designed & Developed by Aljazeera IT
الجزيرة . نت الجزيرة الوثائقية مهرجان الجزيرة الجزيرة الرياضية الجزيرة الإنجليزية