السبت - ( 27 ) اغسطس 2011
أخبار المركز
أرسل إلى صديق طباعة Share article
الاحتفاء بدورتي التعامل مع الإعلام والصحافة

احتفل المركز بتخريج دورتي الصحافة المطبوعة ودورة التعامل مع وسائل الإعلام التي درب فيها كل من الإعلامي جاسم العزاوي والدكتور جان كرم.

محاور الصحافة المطبوعة
وتناولت دورة الصحافة المطبوعة على مدى خمسة أيام وبواقع 35 ساعة تدريبية باقة متنوعة من المحاور أهمها التعرف على موقع الصحافة المطبوعة في الإعلام، والإطلاع والتدرب على فنون التحرير، وإلقاء الضوء على الصحيفة والمجلة، التعرف أيضا على لغة الصحافة المطبوعة، ومن ثم تحرير الخبر البسيط والمركب، وتحرير الخبر من الوكالة  أو من عدة وكالات، مرورا بالتقرير الميداني والتغطية الصحافية، والمقابلة في الماهية والأنواع، وصولا للمقابلة في مراحل إجرائها وكتابتها، وأخيرا التحقيق في مراحل كتابته.

خريجي دورة الصحافة المطبوعة

دورات مصاحبة
وأشاد المتدربون بقدرة المدرب وخبرته الطويلة في المجال، كما أثنوا على تجهيزات المركز المستخدمة في التدريب، مؤكدين على أنها ذات مستوى عالٍ، وفي الوقت ذاته اقترحوا ان تكون هناك ورشة عمل مصاحبة للدورة في قواعد اللغة العربية.

تجدر الإشارة إلى أن الدكتور جان كرم يحمل شهادة الدكتوراة من جامعة السوربون في باريس (موضوع علاقة الصحافة بالشعر الحديث) 1981، ويعمل عميدا منتدباً في معهد الإعلام الأردني، ومشرفا على إعادة التدريب والتأهيل في مؤسسات إعلامية عربية، وهو المدير العام لمؤسسة MAKERS للدراسات وصناعة "الصورة".

وفي سياق متصل خرج المركز أيضا دورة التعامل مع وسائل الإعلام التي حاضر فيها الإعلامي جاسم العزاوي وبمشاركة ثمانية متدربين.

التعامل مع المقابلات بأنواعها
وتناولت الدورة بحسب العزاوي نقاطا أساسية وهامة في التعامل مع وسائل الإعلام كتلقي الخبر وكيفية الجلوس أمام الكاميرا والنظر إلى الضيف والتحكم في إيقاع المقابلة، بالإضافة إلى هناك العديد من النقاط الهامة الأخرى في كيفية التعامل مع المؤتمرات الصحفية أو المقابلات الإذاعية أو التلفزيونية.

المزيد من القراءة والبحث
وأفاد العزاوي كان المتدربون متحمسين لمعرفة المزيد من المعلومات عن المقابلات الصحفية والمؤتمرات الصحافية أثناء القيام بالتطبيقات العملية سواء التي كانت تتم داخل الأستوديو أو خارجه"، موجها الدعوة للمزيد من القراءة والبحث والنظر إلى وسائل الإعلام بعين مختلفة آخذين النظر ما تم تعلمه بمركز الجزيرة الإعلامي للتدريب.

إلى الأعلى
  تعليقك على الموضوع:
الإسم:*
البريد الإلكتروني:
عنوان التعليق:*
محتوى التعليق:*
(*) هذه الحقول مطلوبة