الاربعاء - ( 10 ) اغسطس 2011
أخبار المركز
أرسل إلى صديق طباعة Share article
28 متدرب في ثلاث دورات

تقام حاليا في مقر مركز الجزيرة الإعلامي للتدريب والتطوير باقة منوعة من الدورات الإعلامية المتخصصة في المجال المرئي هي: التقديم التلفزيوني الإخباري والحواري، مقدمة في الترجمة الفورية، ودورة الإخراج التلفزيوني تحت إشراف خبراء من شبكة الجزيرة ومن مؤسسة تومسون.

إذ يشرف الإعلامي علي الظفيري على دورة التقديم التلفزيوني الإخباري والحواري – مستوى ابتدائي وتقام للمرة الأولى بحضور أحد عشر مشاركاً.

جانب من التدريب العملي للمتدربين

وتتناول الدورة عدة محاور هامة هي : خصائص التقديم التلفزيوني وأساليبه، المبادئ والقواعد الأساسية لتقديم البرامج الإخبارية والحوارية، دور مقدم البرامج الإخبارية والحوارية التلفزيونية ومهامه ومهاراته، التعامل مع القارئ الآلي، كيفية تخطيط وإدارة البرامج الإخبارية والحوارية، فن إجراء الحوارات التلفزيونية في الأخبار، أنواع النشرات الإخبارية وخصائص كل منها، تقديم النشرات الإخبارية المباشرة والطارئة، مهارات كتابة مقدمات البرامج الحوارية التلفزيونية، اختيار الضيوف ومعرفة خلفياتهم، مهارات إجراء الحوارات التلفزيونية، فريق العمل في البرامج التلفزيونية الإخبارية والحوارية.

وستكمن الدورة المشاركين من كيفية التغلب على المشكلات التي يتعرض لها المقدم التلفزيوني، وكيفية التخلص من الأخطاء الشائعة في التقديم، وكيفية تحقيق معايير الجودة.

في حين يحاضر أ. موفق توفيق في دورة الترجمة الفورية وبمشاركة ستة متدربين. وتلقي الدورة الضوء على تعريف الترجمة وطرقها سواء أكانت تحريرية أو شفهية، وكيفية الاستماع وتطبيقه، كيفية إعادة الإنتاج أو الصياغة بعد الترجمة، وترافق الدورة تطبيقات عملية مع بيان المشكلات المتوقعة والإضافة والحذف والإطالة والاختصار ومعالجة الثغرات الناجمة عن اختلاف الثقافتين والحلول المقترحة وإستراتيجية حل المشكلات.

أيضا يقدم دورة الإخراج التلفزيوني الخبير البريطاني جون فوربز  لأحد عشر مشارك، وتسلط الضوء على الإخراج التلفزيوني بصفة عامة والإخراج داخل الأستوديو متعدد الكاميرات بصفة خاصة، وكيفية التعامل مع أدوات غرفة التحكم، والعمل مع الفريق، فضلا عن كيفية مواجهة المشكلات الروتينية والطارئة.

إلى الأعلى
  تعليقك على الموضوع:
الإسم:*
البريد الإلكتروني:
عنوان التعليق:*
محتوى التعليق:*
(*) هذه الحقول مطلوبة