التاريخ: 02.02.2012  التوقيت:23:24 غرينتش


تاريخ الإضافة : 21.01.2011 10:25:28

ولد عبد العزيز: إحراق الشاب لنفسه دليل على إحباط بعض رجال الأعمال

قال الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز إنه يأسف لقدوم أي شخص على محاولة الانتحار أو إحراق نفسه، مضيفا أن "الحالة التي حصلت في موريتانيا تختلف عن السياق الذي ظهر في بعض دول العالم لان الأمر يتعلق برجل أعمال وإذا دل ذلك على شيء فإنما يدل على إحباط بعض رجال الأعمال إزاء وضع حد نهائي لممارسات الماضي غير المناسبة" وفق تعبيره.

وقال ولد عبد العزيز في تصريح نقلته الوكالة الرسمية للأنباء إنه مرتاح "لوجود معارضة لها برنامج وقاموس تنتقد في إطاره وتتحدث عن محاربة الفساد وعن الفقر وعن حقوق المواطنين مما يدل على تقدم البلاد"شاكرا المعارضة على اهتمامها بشؤون البلد.

وأبرز أن " لا أحدا يستطيع تجاهل بعض المشاكل المطروحة كما ليس بوسعه أن يتجاهل الإجراءات المتخذة للتغلب عليها ووعي شعبنا لذلك ونحن ماضون في سياسة الإصلاح ولن يثنينا شيء عن محاربة الفساد وعن مكافحة جميع الأمور التي تعيق تنمية بلادنا ".

وقال "رغم أن التغيير حصل سنة 2005 وحصلت محاولات لإعاقته وإعادتنا إلى الوراء فنحن مصممون اليوم على المضي قدما بموريتانيا إلى الأمام وبشعبنا نحو الأفضل والأمور تتحسن وظروف مواطنينا كذلك والمستفيد الوحيد من التغيير هم الفئة التي عانت من الإقصاء والتهميش والحرمان خلال عقود طويلة من الزمن وإذا كان هناك أشخاص غير مرتاحين لهذه الوضعية فهم ليسوا قطعا من الفقراء ولا من المهمشين".

ولدى حديثه عن الإجراءات المتخذة للحد من تأثير ارتفاع الأسعار عالميا وتقييم المعارضة لذلك قال رئيس الجمهورية "إن للمعارضة الحق في ما تقوم به من توجيه وتقويم للحياة الوطنية ولها الحق كذلك في أن تكون لها رؤية وموقف إزاء ذلك على ضوء مصلحتها لكن ما تحقق في موريتانيا وما تم من دعم لأسعار المواد الغذائية الأساسية من طرف الحكومة لصالح المواطن مباشرة وليس للتاجر".

وتابع ولد عبد العزيز "عندما ننظر إلى أسعار أي مادة كالسكر والأرز والزيت نجد أن أسعار هذه المواد ارتفعت عالميا من 30% إلى 40 % ، وطن السكر من 600 دولار للطن إلى 950 دولار ، هذا معروف وليس نحن من رفعنا أسعارها والدولة اتخذت قرارا بتخفيض الأسعار ودعمها بنسبة 30% لكن هذا الدعم ليس موجها للتجار ، وتم في هذا الصدد فتح دكاكين في جميع أنحاء البلاد من أجل البيع مباشرة للمواطنين وضمان عدم توجيه ذلك لأغراض أخرى.

وقد درست الحكومة هذه الوضعية وتم تجريبها خلال الأشهر الماضية واتخذت الإجراءات المناسبة لتنفيذها في إطار خطة ناجحة تماما".


وكالة أنباء الأخبار المستقلة © 2003-2012