مبادرات وأنشطة الأمم المتحدة الحالية لمواجهة أسباب وفيات ومراضة الأمهات التي يمكن تجنبها

تقسم المبادرات حسب الهدف منها إلى ثلاثة أقسام: تنمية السياسات، الخدمات، والمحاسبة.

1. السياسات:

يستعرض هذا الجزء الالتزامات الدولية التي قطعتها الدول على نفسها، من خلال المعاهدات والمؤتمرات الدولية وبرامج العمل الناتجة عنها. وركز هذا الجزء على ثلاثة مؤتمرات اهتمت بصحة وحقوق النساء الإنجابية وهي مؤتمر القاهرة للتنمية والسكان وبرنامج العمل الصادر عنه (1994)، مؤتمر بكين وبرنامج عمله (1995)، الأهداف الإنمائية للألفية (2000). تم استعراض ما ورد في هذه المؤتمرات من ضمانات تخص وسائل منع الحمل، الأمومة الآمنة، الرعاية التوليدية الطارئة، الولادة على أيدي ممارسين مهرة، رعاية الصحة الإنجابية، الإجهاض الآمن والقانوني رعاية ما بعد الإجهاض، وتقليل وفيات ومراضة الأمهات.

2. الخدمات:

يعدد هذا الجزء خدمات الدعم الفني التي تقدمها هيئات الأمم المتحدة للدول المختلفة لمساعدتها في تحسين صحة الأمهات، والفاعلون الرئيسيون في هذا المجال هم: منظمة الصحة العالمية، البنك الدولي، اليونيسيف، وصندوق الأمم المتحدة للسكان. وتستهدف مبادرات الدعم الفني أهدافا مختلفة كمحاربة الزواج المبكر من خلال دعم تعليم الفتيات مهارات الحياة والقيادة، محاربة ختان الإناث، تدريب القابلات (الدايات) على التوليد الآمن، منع وتقليل انتقال الإيدز، وزيادة الوصول إلى معلومات وخدمات الصحة الإنجابية والجنسية بشكل عام.

3. المحاسبة:

تقدم آليات الأمم المتحدة المختلفة إطارا فاعلا لضمان المحاسبة على المستوى الدولي فيما يخص صحة الأمهات وذلك من خلال الشكاوى التي يمكن تقديمها للجنة السيداو (لجنة القضاء على كافة أشكال التمييز ضد النساء)، وكذلك لجنة الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، لكن ذلك يستلزم أن تكون الدول موقعة على البروتوكول الاختياري. كما قدمت كل من منظمة الصحة العالمية وكلية الصحة العامة في جامعة هارفارد، أداة لتقييم وتحديد العقبات القانونية والإجرائية والسياسية التي تحول دون وصول الأفراد إلى خدمات الأمومة الآمنة.