نشطاء يشتبكون مع سفينة يابانية لصيد الحيتان

Wed Jan 18, 2012 9:40am GMT
 

سيدني (رويترز) - اشتبك صائدو حيتان يابانيون يوم الاربعاء في المحيط الجنوبي مع نشطاء قالوا ان ثلاثة من أفراد طاقمهم أصيبوا جراء استخدام خطاطيف الصيد وعصي الخيزران فيما زعم الجانب الياباني ان النشطاء المناهضين لصيد الحيتان حاولوا قطع حبال السفينة وعرقلة مراوحها.

وذكرت مجموعة (سي شيبرد) المعنية بالحفاظ على الحياة البحرية ومناهضة صيد الحيتان التي يتبعها النشطاء على موقعها الالكتروني ان الاشتباك وقع في المياه على بعد نحو 300 ميل شمالي شبه جزيرة ماوسون قبالة سواحل القارة القطبية الجنوبية.

وقال بول واطسون قائد السفينة (ستيف ايروين) التابعة للمجموعة "كانت زوارقنا الصغيرة تحاول الابطاء من سير سفينة صيد الحيتان اليابانية (يوشين مارو 2) التي كانت تتعقب ستيف ايروين بعدوانية."

واضاف بيان المجموعة ان الامريكي برايان ريس أحد أفراد طاقم سفينتها اصيب بجروح فوق عينه اليمنى وفي انفه جراء عصي الخيزران فيما اصيب مصور الفيديو راسل بيرج من جنوب افريقيا والمصور الفوتوغرافي جيوم كوليه من فرنسا بكدمات جراء خطاطيف الصيد.

بينما اظهرت لقطات فيديو نشرها صائدو الحيتان مدفعا للمياه على ظهر السفينة اليابانية وهو يطلق صوب قارب مطاطي اسود بينما القيت مقذوفات لم يتحدد نوعها على السفينة اليابانية من قبل نشطاء على متن زورق صغير.

وقال موقع المعهد الياباني لابحاث الحيتان ان النشطاء استخدموا السكاكين في محاولة لقطع حبال سفينة الصيد والقوا خطاطيف على الشباك وحاولوا عرقلة مراوح السفينة باستخدام الحبال.

 
 
<p>ناشط من مجموعة (سي شيبرد) المعنية بالحفاظ على الحياة البحرية ومناهضة صيد الحيتان يلقي خطافا وحبالا على السفينة اليابانية في صورة حصلت عليها رويترز يوم الأربعاء. يحظر استخدام الصورة في غير الأغراض التحريرية.</p>