الجمعة - ( 24 ) فبراير 2012
أخبار المركز
أرسل إلى صديق طباعة Share article
تخريج دورة الإتيكيت والبروتوكول

باقـــتدار خرَّج الدكتور نبيل عشوش الخبير في مجال التدريب للبروتوكول والعلاقات العامة ثمانية متدربين.

وعرّفهم خلال هذه الدورة على المفهوم المتكامل لعلم وفن الاتيكيت والبروتوكول الدولي؟ وعلى العلاقة الارتباطية بين المشتغلين بالاتصال الجماهيري؟ وتعرض إلى أهم قواعد التقديم والتعارف والمصالحة وأهم القواعد الدولية للحديث والاستماع ولغة الجسم.

وقال د.عشوش "الدورة ممتازة والمشاركون مهتمون بالعلاقات العامة والإيتيكيت والبروتوكول"، معتبرا إنها ناجحة بكل المقاييس في ظل توفر كل المُعينات التدريبية اللازمة التي ساعدتْ في إنجاح الدورة.

وفي ذات السياق مازالت أعمال دورة المراسل التلفزيوني، الترجمة التحريرية، التصوير التلفزيوني، ودورة التقديم الإخباري قائمة تحت قيادة نخبة من خبراء شبكة الجزيرة.

إذ يستمر السيد موفق توفيق عبر ثمانية أيام تقديم دورة الترجمة التحريرية لعشرة مشاركين، يحرص فيها على التعريف بالترجمة التحريرية وأهم عناصرها عبر أمثلة شارحة وتطبيقات عملية تتناول أبرز مواضيع الساعة والأحداث الرهنة كموضوع التوتر في غزة العراق وأفغانستان بعد الانسحاب الأميركي وغيرها من المواضيع ذات الاهتمام، ومن ثم تناول موضوع ماهية الترجمة؟ والتحدث لاحقا عن نظرية التعادل "المعنوي" و"اللغوي" والترادف مع إدراج نص أو نصوص مختارة إلى غيرها من الأمور ذات الصلة بالعنوان الرئيس وهو الترجمة التحريرية.

وإلى جانب ذلك تتوالى أعمال دورة الصحافة التلفزيونية والمراسل التلفزيوني التي يدرب فيها كل من السيد عاصف حميدي مدير التحرير بقناة الجزيرة والسيد عبد الدايم بن علي صماري معد ومقدم أفلام وثائقية بشبكة الجزيرة ومن المقرر أن تستمر الدورة حتى الحادي والعشرين من الشهر الجاري.

وتتناول الدورة التي يشارك فيها ستة متدربين المحاور التالية: قوالب المعالجة الإخبارية للتلفزيون، بنية التقرير التلفزيوني وعناصره الأساسية، معايير العمل الصحفي (النزاهة ، الموضوعية، "الحياد" ، التوازن..)، أسس وفنيات كتابة نصوص التقارير التلفزيونية، الرسالة التلفزيونية المباشرة (معاييرها ومتطلباتها)، وأخيرا تغطية المؤتمرات الصحفية.

ويحرص رياض عبود مصور أول بقناة الجزيرة على تدريب ستة متدربين في دورة التصوير التلفزيوني لمدة خمسة عشر يوما، وسيزود عبود المشاركين بمهارات تُعنى بالقدرة على التصوير الداخلي والخارجي، والقيام بالتخطيط اللازم لأعمال التصوير وإدارتها، وضبط جودة الصورة والعمل مع الفريق.

كما يتولى الإعلامي محمد كريشان مقدم أخبار وبرامج التدريب في دورة التقديم التلفزيوني الإخباري التي يحضرها ثمانية مشاركين قدموا من دول عربية عدة.

وتستمر الدورة التي ستعرف المتدربين على بيئة العمل التلفزيوني وموقع التقديم التلفزيوني فيها، وفهم طبيعة التقديم التلفزيوني وخصوصيته ومراحله وتقنياته وفريق العاملين فيه، ومعرفة الفرق بين التقديم التلفزيوني الإخباري والبرامجي، فضلا عن معرفة صفات المقدم التلفزيوني ومؤهلاته وأدواته ودوره إلى الثالث عشر من فبراير الجاري.

إلى الأعلى
تعليقات القراء: + - 
التعليقات لا تعبر إلا عن رأي أصحابها
1   شكر و تقدير
يوسف محمد جاسكي     الخميس 09 فبراير 2012   14:15  مكة المكرمة 
الدورة كانت ممتازة و ناجحة بكل المقاييس في ظل توفر كل المُعينات التدريبية اللازمة التي ساعدتْ في إنجاح الدورة. و استمتعنا مع د.عشوش وشكرا لمركز التدريب
  تعليقك على الموضوع:
الإسم:*
البريد الإلكتروني:
عنوان التعليق:*
محتوى التعليق:*
(*) هذه الحقول مطلوبة