21
43 captures
18 Dec 2009 - 3 Jul 2013
About this capture
مواقع شبكة الجزيرة
الأربعاء - ( 22 ) فبراير 2012
 الأسئلة المتكررة
هل يحق للذي حضر دورة في المستوى الأول أن يحضر دورة في المستوى الثاني لمجرد أنه أكمل دورة المستوى الأول؟

دورة المستوى الثاني هي للعاملين الذين أمضوا سنة فأكثر في الميدان، وهي دورة تعالج مشاكل العمل وبعض المهارات التي لا يمكن للشخص غير الممارس أن يستوعبها. وفي حالة واحدة فقط يحق للحاضرين لدورة المستوى الأول حضور دورة المستوى الثاني، وهي حضور نفس المجموعة في المستوى الأول لدورة المستوى الثاني، حيث سيصمم المدرب دورة أعلى مستوى تبني على ما تم الانتهاء منه في دورة المستوى الأول.
 
ما هي مدد الدورات؟ وما المقصود بالمستوى الأول؟ وهل هناك مستوى ثان وثالث؟

تتراوح مدد الدورات بين أسبوع ( 3 أيام عمل )، وثلاثة أسابيع ( 15يوم عمل )، وفي حالات خاصة تقام دورات لمدة 6 أسابيع أو ثمانية أو 12 أسبوع. والمقصود بالمستوى الأول المستوى التأسيسي، أي أن الذين يدخلون هذه الدورات خريجون جدد، أو لديهم خبرة في غير موضوع الدورة التي سيدخلونها. فالصحفي الذي يعمل في جريدة ولديه خبرة 3 سنوات أو أكثر إذا أراد أن يدخل دورة في الصحافة التلفزيونية فهو يدخل دورة المستوى الأول، أما إذا كانت خبرته كصحفي في التلفزيون فيمكنه أن يدخل دورة المستوى الثاني، وبالتالي فدورات المستوى الثاني لا يدخلها إلا من لديهم خبرة في موضوع الدورة. ثم هناك مستوى ثالث وهو المستوى المتقدم، وهي الدورات التي يدخلها من لهم خبرة تزيد على خمس سنوات.
 
هل يقدم المركز دورات خارج مقره في قطر؟

نعم يقدم المركز دوراته التدريبية خارج مقره في قطر. فالمركز تسهيلاً للراغبين في خدماته، وتقليلاً للتكلفة، يوفر خدماته التدريبية في أي مكان، وفق السياسات التالية:
1- الإصرار على توفير الخدمة بنفس مستوى الخدمة التي يوفرها بمقره في قطر.
2- التزام الطرف الراغب في توفير كل الاحتياجات التدريبية الفنية المطلوبة.
3- التزام الطرف الراغب في ضبط عملية الاشتراك في الدورات بنفس الشروط التي يتطلبها دخول الدورات في مقر المركز.
 
ما هي مواقيت الدوام في الدورات وما هي أيام التدريب؟

يعمل المركز خمسة أيام في الأسبوع، من الأحد إلى الخميس، ومدة العمل في اليوم التدريبي هي ست ساعات من الساعة التاسعة صباحاً إلى الساعة الثالثة مساءً. وهناك فترتان للراحة: الأولى لمدة نصف ساعة من الساعة العاشرة والنصف إلى الحادية عشر، وهي فترة الفطور. والثانية: لمدة نصف ساعة أو أقل من الساعة الثانية عشر والنصف، وهي لصلاة الظهر.
 
ما هي إجراءات التسجيل للاشتراك في دورات المركز؟

بعد أن يختار الشخص الدورة التي يرغب في الدخول إليها، عليه أن يتأكد أولاً بأن شروط القبول متوفرة فيه. ثم يملاً طلب الالتحاق المتوفر بموقع المركز على الإنترنت ( يملأه بعناية ). إذا تم قبوله ستأتيه رسالة على عنوانه في البريد الإلكتروني بأنه قد تم قبوله، وعليه أن يكمل إجراءات تسجيله، وهو ما يعني خطوة دفع الرسوم المقررة، حيث لن يعتبر الشخص مقبولاً بصورة نهائية إلا بعد دفع الرسوم. وعلى الشخص حال دفع المبلغ أن يرسل إشعاراً يدلل على أنه قد دفع الرسوم. ثم في نفس الوقت على الشخص أن يرسل صورة جوازه ليستخرج له المركز تأشيرة الدخول. يتم إرسال التأشيرة للمشترك على عنوانه الإلكتروني. وهنا ينتهي دور المركز.
 
هل هناك شهادات تمنح في نهاية الدورات، وهل كل من يحضر يستحق شهادة؟

نعم هناك شهادات تمنح في نهاية الدورات، مكتوبة باللغتين العربية والإنجليزية.
أما الاستحقاق من عدمه، فهنالك متطلبات ينبغي للمتدرب تحقيقها حتى يستحق الشهادة، ومن ذلك حضور ما نسبته 80% من مدة الدورة، والحصول على نسبة 60% من تقويم المدرب للمشترك.
 
هل هناك مراكز يتعاون معها المركز خارج قطر؟

يقدم المركز خدماته الخارجية لكل من يطلبها.
 
هل يتم قبول كل من يقدم لدورات المركز؟

وفقاً للإجابة على سؤال إجراءات التسجيل، فإن هناك شروط قبول لابد للمشترك أن يجتازها حتى يقبل في دورات المركز، وهذه الشروط مذكورة في تفاصيل الدورات التي عرضت بجدول الدورات. ومثال هذه الشروط أن بعض الدورات تتطلب شهادة في الصحافة أو خبرة عملية في الصحافة للخريجين من غير كليات الصحافة، كما أن هناك دورات مثل دورات التصميم الفني التلفزيوني تتطلب أن يكون المشترك ملماً ببعض برامج التصميم مثل الفوتوشوب على سبيل المثال.
 
هل هناك أي مستندات ترسل مع الطلب؟

لا يطلب المركز إرسال أي مستندات من المشترك غير صورة الجواز (بعد القبول)، لكن المشترك مطالب بإحضار صور من المستندات التي تعضد ما كتبه في طلب الالتحاق، وإبرازها متى ما طلب منه ذلك.
 
ما هي طرق دفع الرسوم، وبأي عملة يتم الدفع؟

يتم الدفع عن طريق إيداع الرسوم في حساب المركز المبين على موقعه الإلكتروني، وذلك عن طريق أي من البنوك في بلد المشترك. ويتم الدفع بأي من العملات العالمية، بما يساوي العملة القطرية المعلنة كرسوم للدورة التي يود الشخص الاشتراك فيها، أو عن طريق بوابة الدعم الإلكتروني المتاحة عبر الموقع.
 
|
|
|
|
|
|
© جميع حقوق النشر محفوظة لمركز الجزيرة الإعلامي للتدريب والتطوير 2004-2012
Designed & Developed by Al-jazeera IT
الجزيرة . نت الجزيرة الوثائقية مهرجان الجزيرة الجزيرة الرياضية الجزيرة الإنجليزية