برامج اليوم
08:00 إيغر - جدار الموت
09:00 الشوكولا .. تجارة عادلة
10:00 أنهيار النظام الآلي
11:00 سنوتس: الابار المقدسة عند المايا
يعرض الآن على شاشة الجزيرة الوثائقية 12:00 الارض والتغيرات البيئية
13:00 أن تصبحي امرأة في زانسكار
14:00 الجسد بلغة الأرقام
15:00 المداوية
15:30 الصقيع
16:00 الزيانة
اقرأ المزيد في (سينمات)
سينمات
أرسل الى صديق طباعة Share article
أسبوع سينمائي عن فلسطين في مخيم البداوي
آخر تحديث : الخميس 16 فبراير 2012   12:53 مكة المكرمة

قدمت جمعية الشبكة الدولية من أجل فلسطين بالتعاون مع مركز الشبيبة الفلسطينية أسبوع السينما الفلسطينية في نادي القدس الفلسطيني في مخيم البداوي بحضور  بعض المؤسسات والفعاليات الأهلية والتعليمية.

تضمن الأسبوع خمسة أفلام، منها الوثائقي، ومنها الروائي، تحدثت جلها عن قqايا الفلسطينيين وعلاقتهم بالمحتل، ومن الأفلام ما يعود للستينات، ومنها ما نال جوائز في مهرجانات عالمية شهيرة كمهرجان “كان” ومهرجان “قرطاج”.

الأفلام التي تضمنها الأسبوع
"جنين، جنين"
هو فيلم وثائقي قام بإخراجه محمد بكري عام 2002 من أجل تصوير الحقيقة حول ما حدث في معركة جنين التي وقعت بين الجيش الاسرائيلي والمقاتلين الفلسطينيين خلال عملية الدرع الواقي عام 2002، وطرح مسألة حدوث مجزرة في مخيم جنين.
تم عرض الفيلم في عروض محدودة في اسرائيل ثم تم تقديمه إلى لجنة مراقبة الأفلام الإسرائيلية من أجل الحصول على ترخيص للعرض التجاري، لكن اللجنة رفضت الطلب لأن الفيلم -بنظرها- “يطرح وجهة النظر الفلسطينية فقط مما يشوه الحقيقة وبأن الفيلم يكاد يكون تحريضا ضد حق اسرائيل في الوجود". لكن محكمة العدل العليا ألغت قرار اللجنة وسمحت بعرض الفيلم.

"خيمة أم كامل" وثائقي، عن "أم كامل الكرد" سفيرة الصمود، التي يزورها القناصل والمسؤولون والإعلاميون من كل حدب وصوب، وتأتيها الوفود من مشارق الأرض ومغاربها لتتعلم، وتراقب، وتدعم. هي سفيرة الصمود والتحدي، وحارسة عروبة القدس، والشاهد على اعتداءات العدو الصهيوني وجرائمه العنصرية. هُجرت المرة الأولى من منزلها بيافا، وفي المرة الثانية طردت من منزلها في القدس، وهُدمت خيمتها سبع مراتٍ لتعيد بناءها من جديد، لأجل هذا اختارتها الهيئة الإعلامية العالميّة من أجل الدفاع عن القدس شخصية العام 2008 ضمن احتفاليّات القدس عاصمة الثقافة العربية، كما منحتها وسام الشجاعة من أجل الدفاع عن القدس.

خيمة أم كامل

يعرض الفيلم الانتهاكات  وعمليّات التهجير، ويلاحظ من خلال هذا الفيلم، أن الانتهاكات لم تقتصر على بيت "أم كامل الكرد" وحدها، فهناك عائلاتٍ أخر، مثل عائلتي حانون وغاوي، اللتين تهجّرتا ورمي الأهل من بيوتهم وبطريقة وحشية إلى الشوارع، بالإضافة إلى دعاوى الزور الّتي أقيمت ضدهم لدفع غرامات، وتسليمهم إخطاراتٍ من قبل سلطات الاحتلال بمطالبات مالية بدل رسوم العمال الّتي استعانت بهم لإخلاء وطرد العائلات من منازلهم.
 
" الزمن الباقي" للمخرج النصراوي الكبير "إيليا سليمان"، هذا الفيلم حائز على جائزة اللؤلؤة السوداء لأفضل فيلم روائي  من الشرق الأوسط في مهرجان "كان" 62 في فرنسا.
يعرض الفيلم نبذةٌ عن حياة والديّ المخرج، منذ بداية الاحتلال لمدينة الناصرة في تموز عام 1948، وكيف سقطت بيد العدو، ويكشف عن كيفية اعتقال الوالد وتعذيبه.
 ثم ينتقل في ما بعد إلى صورة المدينة في ظل الاحتلال، من خلال فصل مدرسي يغني فيه الأطفال أغنية بالعبرية عن حلم "إسرائيل" الذي سوف يصبح (حقيقة ) مثل الشمس في وضح النهار، ثم ينشدون بالعربية أغنية لفلسطين الوطن الغالي، الذي لن ينسي أبداً.
 هذا الفيلم يجمع ما بين التاريخ والسياسة والفلسفة وأيضاً السيرة الذاتيّة، وفيه أغان عريقة لفيروز وليلى مراد ونجاة الصغيرة وأيضاً محمد عبد الوهاب.

"من يوم ما رحت" للممثل والمخرج الفلسطيني "محمّد بكري"، حصل على جائزة أفضل فيلم وثائقي طويل في قرطاج، والترجمة باللغة الإنكليزية، هو أشبه ما يكون إلى السيرة الذاتية،  حيث قام محمد بكري برواية ما حدث معه، لمعلمه وصديقه الراحل الكاتب إميل حبيبي أو أبو سلامة كما يناجيه المخرج محاولاً من خلال استعمال الأفلام الوثائقية والشخصيّة وأيضاً الصور الأرشيفيّة، أن يفسّر الأحداث الّتي حصلت معه في غياب صديقه الغالي ومعلّمه، وأيضاً كيف أنها أثرت في نهاية الفيلم على طريقة تفكيره وبالأخص من ناحية موضوع الديمقراطية المزيفة عند الصهاينة والتي كان يظنها حقيقية وموجودة، والذي جعله يكتشف هذه الحقيقة، الدعوى القضائية ضده بعد إنجازه فيلم "جنين جنين".
ويعتبر الفيلم "من يوم ما رحت" تراجيديا الفنان محمد بكري، وأيضاً هو رد على السلطة الصهيونية، بقمعها وظلمها لكل الفلسطينيين، وإن كانوا ممن أُجبِروا على حمل الجنسية "الإسرائيلية"، ومن هذا الفيلم نلاحظ عدم تفريق الصهاينة ما بين من هم بعلاقة جيدة مع اليهود، ويبحثون عن السلام معهم ومن هم ضد السلام معهم، أي ديمقراطيتهم المزيفة.

"سياسة بريئة جدا" لميسون مصطفى: كان الفيلم من ضمن برنامج الأسبوع، لكنه لم يعرض لأسباب تقنية، وهو يعرض واقع الأطفال الفلسطينيين في مختلف المخيمات.

الى الأعلى
تعليقات القراء: + - 
التعليقات لا تعبر إلا على رأي أصحابها.
  تعليقك على الموضوع:
الاسم:*
البريد الإلكتروني:
عنوان التعليق:*
محتوى التعليق:*
(*) هذه الحقول مطلوبة