برامج اليوم
08:30 بصمات
09:00 بنات الكورال
يعرض الآن على شاشة الجزيرة الوثائقية 10:00 اسطورة الريف
11:00 أرشيفهم وتاريخنا
12:00 نورمان فنكلستين
13:00 أحلامنا : من الألم إلى الأمل
14:00 محطات موسيقية
15:00 لماذا يضحك المصريون
16:00 طبول
17:30 تركيا على حافة التغير
اقرأ المزيد في (سينمات)
سينمات
أرسل الى صديق طباعة Share article
انطلاق مهرجان اسطنبول السينمائي
آخر تحديث : الخميس 05 ابريل 2012   10:24 مكة المكرمة


اسطنبول – عاصم الجرادات

انطلقت فعاليات مهرجان اسطنبول السينمائي في دورته الحادية والثلاثون تحت إدارة مؤسسة الثقافة والفنون في إسطنبول والتي تستمر لغاية 15 أبريل - نيسان الجاري، وتم عقب الافتتاح عرض فيلم "The Deep Blue Sea" للمخرج "تيرنس دافيس" الذي تم تكريمه عن مسيرته الفنية خلال حفل الافتتاح الذي أقيم في صالة لطفي كيردار، وسيضم المهرجان حوالي 200 فيلم موزعة على 22 فعالية، وكرم المهرجان عدد من رموز السينما التركية من بينهم سيفين أوكياى أول ناقدة سينمائية فى تركيا والمخرج السينمائى "علي أوزغنتورك" والذي يعد من رواد جيل الثمانينات في صناعة السينما التركية، بالإضافة إلى الممثلة الكوميدية أيسن جرودا والممثل "هاليت اكتشتبه"  بمناسبة مرور 69 عاماً على مسيرته الفنية بصناعة السينما التركية، حيث بدأ التمثيل وهو فى سن الخامسة من عمره.
تعد فعالية المسابقة الدولية من أهم هذه الفعاليات حيث يتنافس 11 فيلماً على جائزة التوليب الذهبي، وأبرز هذه الأفلام فيلم "قيصر يجب أن يموت" الفائز بجائزة الدب الذهبي من مهرجان برلين هذا العام، في حين يتنافس 12 فيلماً تركياً على جائزة التوليب الذهبي الخاصة بالأفلام التركية. وفي ذات الوقت يفرض الفيلم الوثائقي نفسه كملك من غير تاج حيث سيعرض حوالي 12 فيلماً وثائقياً تركياً انتاج عامي 2011 / 2012. وبالإضافة إلى ذلك يتواجد الكثير من الأفلام الوثائقية العالمية. 



الحضور العربي
يتجسد الحضور العربي في فعالية أفلام الثورة حيث تسيطر السينما العربية على مجمل هذه الفعالية التي تضم 9 أفلام، وهناك خمسة أفلام عربية الانتاج والمضمون في حين هناك فيلمين عربيي المضمون. حيث يعرض فيلم "في ظل الرجل"   الوثائقي للمخرجة المصرية "حنان عبد الله" هذا الفيلم الذي لاقى إقبالاً وإعجاباً في مهرجان برلين الأخير ويقدم الفيلم صورة مُركزة ومتمعنة في الحياة اليومية للنساء في مصر، ويُلقى الضوء على نساء تقود المظاهرات، وتحشد لها وتواجه عناصر الأمن، وهناك كذلك في ذات الفعالية فيلم الديمقراطية: حالة طوارئ انتاج عام 2006 للمخرج "وائل عمر"، ويشارك كذلك الفيلم الوثائقي التونسي "لا خوف بعد اليوم" بعد المشاركة الخاصة في مهرجان "كان" السينمائي الدولي، للمخرج السينمائي الوثائقي مراد بن الشيخ، يعرض الفيلم لحظة تاريخية تونسية هي الثورة التي أطاحت بالنظام السابق. ويتحدث الفيلم عن سقوط حاجز الخوف من خلال متابعة شخصيات مناضلة من الواقع.  وفي نفس الموضوع  قدم المخرج التونسي الياس بكار فيلمه "كلمة حمراء" الذي كان قد اُختير ضمن أفضل 20 فيلماً وثائقياً لسنة 2011 ، وعُرض في العديد من المهرجانات منها كوبنهاغن وغوتبرج ومونوريال، ويتحدث الفيلم عن لحظات مفصلية في مسار الثورة التونسية من 18 كانون الثاني 2011 إلى سقوط حكومة الغنوشي في تونس العاصمة وتالة وسيدي بوزيد والقصرين والرقاب وصفاقس وقرقنة والرديف. وبعيداً عن مصر وتونس يعرض فيلم ليلى والذئب للمخرج اللبنانية هيني سرور يتناول الفيلم  دور النساء الفلسطينيات واللبنانيات في كفاحهن الوطني.
وضمن فعالية أفلام ضد الاكتئاب يُعرض الفيلم التسجيلي الطويل الفرنسي الحائز على جائزة أفضل فيلم وثائقي في مهرجان الدوحة «العذراء والأقباط وأنا»، إخراج المصرى الأصل نامير عبدالمسيح.
ويذكر أنه ستقام على هامش المهرجان ندوات حوارية وورش عمل وحفلات موسيقية وغيرها من الفاعليات الثقافية والسينمائي.
 

الى الأعلى
تعليقات القراء: + - 
التعليقات لا تعبر إلا على رأي أصحابها.
  تعليقك على الموضوع:
الاسم:*
البريد الإلكتروني:
عنوان التعليق:*
محتوى التعليق:*
(*) هذه الحقول مطلوبة