الخميس - ( 26 ) ابريل 2012
أخبار المركز
أرسل إلى صديق طباعة Share article
تعزيز حقوق الإنسان في التغطية الإعلامية


أختتمت يوم الأربعاء الموافق 19 من مارس الحالي دورة تعزيز حقوق الإنسان في التغطية الإعلامية أثناء النزاعات المسلحة والاضطرابات الداخلية وذلك بالتعاون مع قسم الحريات وحقوق الإنسان بشبكة الجزيرة واللجنة الدولية للصليب الأحمر.

وشارك في هذه الدورة طوال يومين أكاديمين وخبراء في مجال حقوق الإنسان، واشتملت أعمال اليوم الأول على محاضرة عن الصحفيين والقانون الدولي الإنساني تحدث فيها المستشار الإقليمي للجنة الدولية للصليب الأحمر بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا شريف علتم وحضرها مراسلون من الجزيرة بلقان والجزيرة تركيا ومن البوسنة وليبيا ومصر والسعـودية.

جانب من الدورة

وتناولت ندوة أخرى الحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر من حيث النشأة والأهداف ومجال العمل، قدمها مسؤول قسم الإعلام في بعثة الكويت فؤاد بوابة، كما شملت الجلسات محاضرة عن أساليب ووسائل القتال الحديثة والأسلحة المحظورة والمحرمة والحرب الإلكترونية، قدمها العميد المتقاعد خالد أبو جودة. وأيضا "تحديات التغطية الإعلامية للنزاعات المسلحة والاضطرابات الداخلية" للأستاذة زينب غصن.

أما محاضرات اليوم الثاني فتناولت القانون الدولي الإنساني وحماية الإعلاميين الذين يغطون النزاعات المسلحة الاضطرابات الداخلية تحدث فيها المستشار شريف عتلم عن معايير حماية الصحفيين في القانون الدولي ومن ثم شرع الأستاذ هشام حسن في الحديث عن الصحفيين في اللجنة الدولية للصليب الأحمر، وتحدث أيضا عن كيفية مواجهة اللجنة للانتقادات المثارة حول مراعاتها للقانون الدولي الإنساني رغم مشاهدتها للانتهاكات الجسيمة التي يرتكبها أطراف الصراع للقانون، واختتمت الدورة بالحديث عن الآليات الدولية والإقليمية لحماية حقوق الإنسان ووسائل الإعلام من خلال التحديات والغايات المشتركة.

وخلال الدورة  تم عرض لحالات تطبيقية عن آليات تطبيق القانون الدولي الإنساني والمحكمة الجنائية الدولية وتمارين تطبيقية أخرى لدور الإعلام في نزاعات البلقان، ورواند، ليبيا، سوريا.

يشار إلى أن هذه الدورة هي الثالثة من نوعها التي ينظمها المركز إذ كان قد نظم الدورة السابقة عن التغطية الإعلامية أثناء النزاعات يوم 16 فبراير/شباط الماضي بمشاركة خبراء نرويجيين.

إلى الأعلى
  تعليقك على الموضوع:
الإسم:*
البريد الإلكتروني:
عنوان التعليق:*
محتوى التعليق:*
(*) هذه الحقول مطلوبة