MAR
APR
MAY
30
2011
2012
2013
1 capture
30 Apr 2012
About this capture
اجعلنا صفحتك الرئيسية
القائمة الرئيسية
الصفحة الرئيسية
شئون مصرية
العرب والعالم
إقتصاد و أعمال
علوم و تكنولوجيا
ثقافة و فنون
رياضة
منوعات
انتخابات مصر مابعد الثورة
الصحافة
تقارير
ملفات
تحقيقات وحوارات
أقلام و آراء
البرامج الإخبارية
حوارات مباشرة
قضايا ساخنة
حكايات فى صور
خدمات ومعلومات
حدث في مثل هذا اليوم
الموسوعة
اسألوا الأخبار
مواقيت الصلاة
المكتبة الإخبارية
درجات الحرارة
أسعار العملات
أسعار الذهب
النشرة الدورية
الأخبار على محمولك
مواقع تهمك
للإعلان بالموقع
RSS
خبر عاجل :
العسكري يوقع قانون هيئة الشرطة و يتضمن الغاء المحاكمات العسكرية وتعديل الاجور
آخر الأخبار :
الصفحة الرئيسية >> العرب والعالم
مشعل :اتفقنا مع أبومازن والعربي على تدويل قضية الأسرى الفلسطينيين
القاهرة- أ ش أ - أخبار مصر - حموده كامل
أكد خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية حماس أنه إتفق مع الدكتور نبيل العربي الأمين العام لجامعة الدول العربية الاحد على تدويل قضية الأسرى الفلسطينيين والعرب في السجون الإسرائيلية وطرحها على الجمعية العامة للأمم المتحدة مشيرا إلى أنه هناك اتفاقا مماثلا وتنسيقا كاملا مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس حول هذا الملف .
وقال مشعل في مؤتمر صحفي عقده الاحد عقب لقاء الأمين العام للجامعة العربية مع وفد حركة حماس - إننا ناقشنا ملف الأسرى والمعتقلين مؤكدا أن هذا الملف يجب أن يفتح خاصة مع مرور 12 يوما على بدء إضراب الأسرى عن الطعام في 17 أبريل.
وأضاف لقد اضطر هؤلاء الأسرى لخوض "معركة الأمعاء الخاوية " لوقف الانتهاكات الإسرائيلية بحقهم , وقال إن لهم مطلبين أساسين , أولا إنهاء سياسة العزل وهي سياسة قاسية بعض الأسرى مضى عليهم 12 عاما في ظروف بالغة القسوة كما أن صفقة تبادل الأسرى التي رعتها مصر نصت على إنهاء سياسة العزل إذن إسرائيل تقوم بانتهاك مضاعف بحق الأسرى وجئنا للقاهرة والتقينا برئيس جهاز المخابرات الوزير مراد موافي ووزير الخارجية محمد كامل عمرو وبحثنا معهما هذا الموضوع .
وأضاف أن المطلب الثاني للأسرى هو وقف العمل بقانون شاليط (الذي يفرض مزيدا من القيود والعقوبات بحق الأسرى) , وكانت إسرائيل قد فرضته عندما تم أسر جلعاد شاليط وانتهت القضية ومازال قانون شاليط موجودا.
ودعا خالد مشعل إلى تضافر الجهد الفلسطيني والعربي والدولي لصالح قضية الأسرى , مشيرا إلى أن عددا من قيادات الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية ذهبوا إلى المستشفيات بسبب الإضراب عن الطعام.
وأشار إلى أن الأمين العام لجامعة الدول العربية وعد بتحركات على الجبهة الدولية والدعوة لإنعقاد دورة استثنائية للجمعية العامة للأمم المتحدة من أجل هذا الموضوع , ومخاطبة كل المنابر والمنظمات الإنسانية الدولية من أجل قضية الأسرى .
وقال إننا ننسق على المستوى الفلسطيني بشكل جيد , ولقد اتصلت بالرئيس محمود عباس " أبومازن " الخميس الماضي واتفقنا على توحيد الجهد الفلسطيني خلف قضية الأسرى وأن تقوم السلطة الفلسطينية بتدويل القضية لتشكيل ضغط مضاعف على إسرائيل.
وتابع قائلا : إن وحدة الموقف الفلسطيني والعربي الدولي يصب في صالح الأسرى ونحن معهم في معركة الأمعاء الخاوية وهذا جزء من المعركة الفلسطينية العادلة ضد الاحتلال الإسرائيلي.
و قال خالد مشعل إن القضية الثانية هي المصالحة الفلسطينية حيث نتابع ملفات ماتم الاتفاق عليه في القاهرة والدوحة داعيا إلى سرعة تطبيق المصالحة ابتداء بتشكيل حكومة توافق وطني كما نص الاتفاق في القاهرة وإعلان الدوحة وذلك برئاسة أبومازن معربا عن اعتقاده بأن وجود حكومة توافق وطني برئاسة أبومازن سوف تشكل مظلة وطنية تلقي بظلالها إيجابية على الوضع الفلسطيني الداخلي وتسمح بعد ذلك بكل خطوات لتهيئة الأوضاع على الأرض وإجراء الانتخابات والمصالحة الوطنية وإعادة إعمار غزة.
وأضاف مشعل - في رده على أسئلة الصحفيين حول سبب تأخر المصالحة - أنه هناك بعض الإشكالات والتباينات والاجتهادات مع ضغوط خارجية ولكن سنتغلب على ذلك بمزيد من التواصل الفلسطيني الفلسطيني وبجهد مصر والدول العربية الأخرى.
وحول عدم التزامه بالوعد بتطبيق المصالحة خلال عام.. قال إن المصالحة عملية بين طرفين, ونتطلع إلى أن نتمكن من تحقيقها وبجهد القاهرة العزيز.. ودعا في الوقت ذاته إلى تنفيذ قرارات القمة العربية بحق القضية الفلسطينية.

وردا على سؤال حول وجود فيتو لدى بعض قيادات حماس على تولي أبومازن لرئاسة الحكومة.. نفى مشعل ذلك .. وقال إن نتائج إعلان الدوحة تم التأكيد عليها في اجتماع المكتب السياسي لحركة حماس في اجتماعاتها في القاهرة كما التقيت الرئيس أبومازن بعد ذلك مشددا على أن موقف حماس واحد موحد في مسار المصالحة في تشكيل الحكومة والموافقة على رئاسة أبومازن لها.
من جانبه .. أكد نبيل العربي أن الأسرى موضوع عاجل مايدور في السجون الإسرائيلية غير آدمي وغير إنساني المرة.
كما بحث محمد عمرو وزير الخارجية الأحد عددا من الموضوعات الفلسطينية وفى مقدمتها موضوع الأسرى الفلسطينيين المضربين عن الطعام فى السجون الإسرائيلية والظروف المعيشية القاسية التى تفرضها السلطات الإسرائيلية عليهم من خلال الاستمرار فى سياسة العزل ومنع الأسرى من استقبال ذويهم ، وذلك خلال استقباله وفداً من حركة حماس برئاسة خالد مشعل رئيس المكتب السياسى للحركة.
وذكر بيان صحفي للخارجية أنه أكد وزير الخارجية على تضامن مصر مع معاناة هؤلاء الأسرى وقضيتهم العادلة ، مشدداً على ضرورة احترام السلطات الإسرائيلية لحقوق الأسرى ومعاملتهم وفقاً لأحكام القانون الدولى، وقد وعد عمرو بأن مصر ستتحرك لدعم قضيتهم العادلة.

كما تم استعراض جهود المصالحة الفلسطينية خاصة فيما يتعلق بتشكيل حكومة فلسطينية موحدة والتحضير لإجراء الانتخابات الفلسطينية، حيث أكد محمد عمرو على ضرورة العمل على إنهاء الانقسام بشكل فعلى والتفرغ لمواجهة التحديات التى تواجه القضية الفلسطينية.
العودة إلي أعلي
اخر تحديث: 29/04/2012 16:28 توقيت القاهرة
تعليق علي الموضوع
إرسال لصديق
طباعة الصفحة
 
*الإسم:
*التعليق:
ارسال التعليق يشير الى موافقتك على شروط النشر
العودة إلي صفحة العرب والعالم
العودة إلي الصفحة الرئيسية
إتصل بنا
خريطة الموقع
عن الموقع
سياسة الخصوصية
حقوق الملكية
شروط الاستخدام
المساعدة
حقوق الملكية لاتحاد الإذاعة و التليفزيون المصرى - تحت رعاية : وزارة الإتصالات و تكنولوجيا المعلومات المصرية
الدخول للموقعالتسجيللماذا التسجيل؟
تعليق علي الموضوع إرسال لصديق طباعة الصفحة
http://www.facebook.com/pages/%D8%A7%D8%AE%D8%A8%D8%A7%D8%B1-%D9%85%D8%B5%D8%B1-egynewsnet/138514929556030 تأجيل قضية إهدار المال العام بمكتبة الإسكندرية إلي 28 مايو الانتخابات الرئاسية تتخذ خطوات لتأمين الاقتراع وتيسير التصويت بدوي: حل لجنة التظلمات باتحاد الكرة غير سليم وسنرد بيبان رسمي العثور على سيارة البريد التي تعرضت لهجوم مسلح بالعريش رئيس مصر للطيران: لاتأثير لازمة السعودية على حركة النقل الجوي تجدد الاشتباكات بين الامن وعناصر مسلحة بجنوب اليمن