الجمعة - ( 4 ) مايو 2012
أخبار المركز
أرسل إلى صديق طباعة Share article
جامعة الشارقة الأولى وقطر الثانية

 

السيد خالد الهيدوس مدير المركز يكرم جامعة الشارقة التي احتلت المركز الأول

بعد منافسة شديدة على مسرح مركز الجزيرة الإعلامي للتدريب والتطوير نالت جامعة الشارقة الإماراتية المرتبة الأولى في الجولة التمهيدية لمنطقة الشرق الأوسط في المحكمة الصورية الموجهة لطلبة القانون مقابل حلول جامعة قطر في المرتبة الثانية بفارق نقاطٍ بسيطة.

أقيمت مسابقة المحكمة الصورية في الحادي والعشرين من الشهر الجاري (فبراير) حتى الثالث والعشرين منه وتحت رعاية كل من مركز الجزيرة الإعلامي للتدريب والتطوير وجامعة قطر وجامعة أكسفورد البريطانية وجامعة بنسلفانيا الأميركية، وبمشاركة خمس جامعات عربية هي: جامعة قطر وجامعة الشارقة الإماراتية وجامعة الإمارات وجامعة اليرموك الأردنية والجامعة الأردنية.

بهذا الصدد أوضح رئيس قسم التسويق بالمركز يوسف إبراهيم أن هذه المسابقة تقام للمرة الأولى في الشرق الأوسط وتحديدا قطر، مشيرا إلى أن مركز التدريب يهتم بتمثيل سياسات شبكة الجزيرة التي تركز على إيصال الخبرات الإعلامية ومساعدة المبادرات البنّاءة التي تُساعد في العمل الإعلامي إلى جانب تطوير المهارات والخبرات المهنية.

وأضاف إبراهيم أولى المركز اهتماما بهذه المسابقة كوننا مؤسسة إعلامية تدريبية فقد أخذنا على عاتقنا استقبال الطلبة المتسابقين في المركز وتهيئة كل سبل التعاون والنقاش والحوار وطرائق المسابقة نفسها لهم وكل اللوجستيات من قاعات تدريب وقاعات مصمّمة كمحاكم والمؤتمرات الصحفية والبث المباشر على الهواء من خلال قناة الجزيرة مباشر.

لافتا النظر إلى أنه تم منح الطلاب الفرصة لمعايشة أجواء القضية القانونية الإعلامية لأن الجزيرة تمثل إنموذجاً في القضايا الإعلامية الدولية خاصة فيما يتعلق بحرية التعبير وحقوق الإنسان والصحفيين، وبالتالي وفّر المركز لهم كل هذه البيئة حتى يتفاعلوا مع القضية التي يتدارسونها.

مدير المركز بالإنابة يكرم الطالب عبدالله العامري كأفضل متحدث في الجولة النهائية

وقد حققت جامعة الشارقة المركز الأول كـأفضل مذكرة ترافع، فيما نال الطالب عبدالله العامري من كلية القانون جامعة قطر جائزة أفضل متحدث في الجولة النهائية للمسابقة، أما الطالبة فاطمة الجوكر من كلية القانون جامعة الشارقة فقد حصلت على جائزة أفضل المتحدثين على الإطلاق.

وتألف الفريق القطري من عبدالله العامري، مروة بامطرف، لمى جمال أبو عكر وردفة المرّي، وقد أشرف على عمل الطلبة د.هنري ويب المحاضر في كلية القانون، فيما تألف الفريق الإماراتي من فاطمة الجوكر وموضي المنصوري وحمد عبدالله آل رحمة، تحت إشراف وتدريب أستاذي القانون الدولي في الكلية د. وائل علام ود. زايد علي زايد.

وعلى هامش المسابقة أقيمت ندوة حملت عنوان: سياسة الإعلام على ضوء الربيع العربي أدارها البروفيسور أندراس وشارك فيها نخبة من الأكاديمين والإعلاميين والقانونيين الدوليين حيث تمّ خلالها نقاش حول سياسات وتحدّيات إصلاح وسائل الإعلام ضمن التعقيد الحاصل في التحوّلات السياسية في العالم العربي.

يُشار إلى أن قضية المسابقة تناولت مواضيع ذات صلة بقانون الإعلام وحرية الرأي والتعبير وحقوق الإنسان والرقابة الحكومية وحماية الخصوصية، وتضمنت اللجنة خبراء عالميين في المجال القانوني وهم: المحامي الإعلامي أسامة أبو دية، القاضي في المحكمة المدنية والتجارية التابعة لمركز قطر المالي باربارا دوهمان، القاضي أندرس ساجو من المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان، د.ميناس كاتشادورين من جامعة عين شمس في مصر ود. خاوار قريشي المحامي المتخصص في القانون التجاري.

إلى الأعلى
تعليقات القراء: + - 
التعليقات لا تعبر إلا عن رأي أصحابها
1   نُبارك لجامعة الشارقة
علي البدوي     الخميس 29 مارس 2012   22:34  مكة المكرمة 
الف مبروك لجامعة الشارقة الاماراتية على حصولها على الترتيب الأول في الجولة التمهيدية لمنطقة الشرق الأوسط أمام منافسة لجامعة قطر في المرتبة الثانية بفارق نقاطٍ بسيطة.
  تعليقك على الموضوع:
الإسم:*
البريد الإلكتروني:
عنوان التعليق:*
محتوى التعليق:*
(*) هذه الحقول مطلوبة