03
101 captures
3 Feb 2010 - 3 Dec 2021
About this capture
الصفحة الرئيسية

RSS
المدونة
عن المبادرة
من نحن
شركاؤنا
اتصل بنا
حقوق النشر
إعلان وظائف
البرامج
التقنية والحريات
الحق في الصحة
حرية الدين والمعتقد
الحق في الخصوصية
العنف والسلامة الجسدية
بيانات وأخبار صحفية
12 مارس 2012
حكم العسكرية في قضية فحص العذرية ليس نهاية المطاف
أكدت المنظمات الموقعة على هذا البيان اليوم أن حكم براءة الطبيب المجند المتهم في قضية "فحص العذرية" لم يكن مفاجئا ويفتح الباب لمقاضاة أعضاء المجلس العسكري باستخدام الآليات الدولية بعد استنفاذ سبل العدالة داخل مصر. وأضافت المنظمات أن المحكمة العسكرية قد أقرت الرواية الرسمية للمجلس العسكري أن فحوصات العذرية لم تحدث، وهي رواية كان من الصعب تصديقها في ظل وجود أدلة دامغة لا يمكن تأويلها أمام أي محكمة مستقلة.
25 أغسطس 2011
شهداء خلف القضبان... قتل وتعذيب السجناء بعد اندلاع ثورة 25 يناير
اعتمد باحثو المبادرة المصرية للحقوق الشخصية في إعداد هذا التقرير على إجراء عدد ضخم من المقابلات الشخصية أو الهاتفية مع نزلاء بهذه السجون الخمسة (سجون "طره" والاستئناف في القاهرة، و"القطا" في الجيزة، و"شبين الكوم" في المنوفية، و"الأبعادية" في دمنهور) أو أقارب لهم. وتضمنت الإفادات التي حصل عليها الباحثون شهادات من أقارب لسجناء لقوا مصرعهم داخل السجون. كما قام الباحثون بفحص عدد من شهادات الوفاة والصور الفوتوغرافية وتسجيلات الفيديو المصور عبر كاميرات هواتف محمولة داخل السجون أثناء وقوع الأحداث. وقد قامت المبادرة المصرية للحقوق الشخصية بحجب أسماء جميع السجناء الذين أدلوا بإفادتهم حفاظاً على سلامتهم.
28 يوليو 2011
ما بين مطرقة الأحكام العسكرية وسندان وزارة الداخلية يفقد السجناء حقوقهم وحياتهم
فيما أطلقت عليه وزارة الداخلية حملة تفتيش على السجون، أعلنت عنها يوم 24 يوليو الجاري، قام عساكر وضباط سجن الوادي الجديد بالاعتداء بالعصي والكابلات البلاستيكية، على أعداد كبيرة من نزلاء عنبر 8 و9، وهو عنبر المحاكمين عسكريا، مما أسفر عن إصابة العشرات من ضمنهم السجين أبو المعاطي أحمد أبو عرب وشخص أخر بكسور وشروخ في الساق، إضافة إلى سجين آخر على الأقل هناك تخوف من كونه أصيب إصابة مميتة.
31 مارس 2011
رسالة من منظمات حقوقية إلي المسئولين بخصوص الوضع الأمني والصحي في السجون
رسالة إلى كل من:
رئيس الوزراء، الدكتور عصام شرف
وزير الداخلية، اللواء منصور العيسوي
مساعد وزير الداخلية لقطاع السجون، اللواء نزيه محفوظ
7 مارس 2011
المبادرة المصرية تهيب بالنائب العام فتح تحقيقات فورية حول تورط "الداخلية" في صناعة أحداث عنف داخل السجون
أدانت المبادرة المصرية للحقوق الشخصية تورط وزارة الداخلية وقطاع مصلحة السجون – الذي يتبع الوزارة - حيال عمليات قتل وإصابة سجناء داخل السجون المصرية منذ اندلاع الثورة، وبالأخص خلال الفترة الماضية، حيث توافرت شهادات تفيد بضلوع المصلحة في إثارة قلاقل خطيرة داخل عدد من السجون، ونادت المبادرة المصرية بالوقف الفوري لأعمال العنف الجارية، كما طالبت النائب العام بفتح تحقيق شامل وعاجل في جميع الأحداث وتبعياتها، وتشمل معاينة السجون ميدانيا والاستماع لشهادات السجناء، وإحالة الضحايا لفحص الطب الشرعي.
23 فبراير 2011
عشرات القتلى ومئات المصابين في سجن شبين الكوم وإدارة السجن تواصل استعمال العنف المفرط ضد السجناء
دعت المبادرة المصرية للحقوق الشخصية اليوم إلى إجراء تحقيق فوري في أعمال العنف المفرط التي يرتكبها ضباط سجن شبين الكوم بالمنوفية ضد السجناء منذ 25 يناير الماضي، والتي أسفرت حتى الآن عن مصرع عشرات منهم وإصابة مئات آخرين. وطالبت المبادرة المصرية النائب العام باتخاذ إجراءات فورية لوقف استخدام العنف ضد السجناء وتوفير الرعاية الطبية اللازمة للمصابين والمرضى منهم.
10 فبراير 2011
بلاغ للنائب العام لفتح تحقيق فوري في وقائع قتل عشرات من نزلاء سجن القطا
تحديث 1 مارس 2011: بتاريخ 27 فبراير الماضي قام السيد محمود الحفناوي رئيس نيابة شمال الجيزة بالانتقال إلى مقر سجن القطا، حيث قام بمعاينة السجن والوقوف على حالته حيث آثار الطلقات النارية التي تراشقت بجدران العنابر، وآثار الحريق الذي اشتعل في مبنى إدارة السجن والمستشفى أيضا منذ عدة أسابيع، كما قام بسماع أقوال عشرة مصابين جراء أحداث إطلاق النار بعد يوم 28 يناير الماضي، وكذلك قام بسماع أقوال اللواء طارق أنور من إدارة السجن.
19 ديسمبر 2010
قوة عمل مناهضة العنف الجنسي تطلق مشروع تعديل قانون العقوبات فيما يتعلق بجرائم العنف الجنسي
مع تزايد أشكال العنف الجنسي، تضافرت جهود العديد من منظمات المجتمع المدني للتصدي لهذا العنف، وفى غضون ديسمبر 2008 اجتمعت ستة عشر منظمة غير حكومية من محافظات مختلفة بالإضافة إلى عدد من المحامين النشطاء تحت مظلة واحدة أطلق عليها "قوة عمل مناهضة العنف الجنسي".
24 نوفمبر 2010
المبادرة المصرية للحقوق الشخصية تصدر تقريرا حول قانون مكافحة الاتجار بالبشر
أصدرت المبادرة المصرية للحقوق الشخصية اليوم تقريراً بعنوان "قانون مكافحة الاتّجار بالبشر: خطوة إيجابية تحتاج إلى الحرص في التطبيق"، رحبت فيه بإقرار القانون رقم 64 لسنة 2010 والمعني بمكافحة الاتجار بالبشر كتطور إيجابي في استجابة الدولة لهذه الجريمة. ويتضمن التقرير توصيات للحكومة بشأن صياغة اللائحة التنفيذية وتطبيق مواد القانون بما يتفق مع التزامات مصر الدولية ويحترم آدمية الضحايا ويحافظ على حقوقهم.
24 ديسمبر 2008
المبادرة المصرية تطالب بوقف رئيس مباحث الخصوص عن العمل وإحالته للمحاكمة بتهم التعذيب وهتك العرض والاحتجاز غير القانوني
طالبت المبادرة المصرية للحقوق الشخصية اليوم النائب العام بإصدار أمر بالتحقيق الفوري مع الرائد شريف حسام الدين، رئيس مباحث قسم الخصوص، تمهيداً لإحالته للمحاكمة بتهمتي التعذيب والاحتجاز غير القانوني لعدد من الرجال والنساء المقيمين في منطقة الزرايب بمدينة الخصوص التابعة لمحافظة القليوبية، فضلاً عن ارتكاب جريمة هتك العرض والتهديد باغتصاب عدد من النساء إثناء احتجازهن خلال الأسبوع الماضي.
1
2
التالية ›
الأخيرة »
 
أخبار وبيانات صحفية
التقنية والحريات
الحق في الصحة
حرية الدين والمعتقد
الحق في الخصوصية
العنف والسلامة الجسدية
تقارير ودراسات
التقنية والحريات
الحق في الصحة
حرية الدين والمعتقد
الحق في الخصوصية
العنف والسلامة الجسدية

المبادرة المصرية للحقوق الشخصية تشجع تداول المعلومات

محتوى الموقع منشور برخصة المشاع الإبداعي المنسوب للمصدر - لغير الأغراض الربحية، الإصدارة 3.0 غير المُوَطَّنة.
Mobile Site