الشرطة: انتحاري يقتل نفسه ويقتل تسعة في نيروبي

Fri Aug 3, 2012 7:10pm GMT
 

نيروبي (رويترز) - ‭‭‬‬‬قالت الشرطة ان مهاجما انتحاريا قتل نفسه واصاب تسعة اشخاص آخرين عندما فجر قنبلة يدوية قرب قاعدة جوية عسكرية في نيروبي يوم الجمعة في أحدث هجوم بهذا الشكل منذ دخول الجيش الكيني الصومال المجاورة.

ووقع الحادث في منطقة يغلب عليها الصوماليون وقالت الشرطة إن المهاجم كان ينوي تفجير القنبلة في مجموعة من الجنود قرب محيط القاعدة الجوية. وقالت الشرطة إن كل المصابين ماعدا واحدا من المارة المدنيين.

وقال نيكولاس كامويندي رئيس ادارة التحقيقات الجنائية في نيروبي لرويترز "كان المهاجم انتحاريا فجر ما نعتقد أنها كانت قنبلة يدوية ونفترض أنه كان يستهدف محيط القاعدة الجوية."

واضاف "أصيب تسعة أشخاص آخرين."

وجاء الهجوم قبيل زيارة وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون لكينيا في اطار جولة بافريقيا تهدف لأمور بينها تعزيز العلاقات الأمنية في مواجهة التهديدات المتزايدة للمتشددين الاسلاميين.

ومن المتوقع أن تلتقي كلينتون بعد زيارة لاوغندا مع الرئيس الكيني مواي كيباكي في نيروبي يوم السبت وفي وقت لاحق مع الرئيس الصومالي الشيخ شريف احمد.

والقت نيروبي باللوم في سلسلة من الهجمات على حركة الشباب الصومالية المرتبطة بالقاعدة التي هددت بالانتقام من الجيش الكيني بعدما تعقب إسلاميين داخل الصومال في اكتوبر تشرين الأول.

ووقعت هجمات أخرى بقنابل يدوية في العاصمة ومدينة مومباسا الساحلية مما يهدد قطاع السياحة في البلاد.

ويواجه ايرانيان تهما أمام محكمة بعدما اعتقلا في يونيو حزيران فيما يتصل بمواد كيماوية تشتبه الشرطة في أنها كانت ستستخدم في صنع متفجرات.

(إعداد مصطفى صالح للنشرة العربية - تحرير محمد عبد العال)

 
<p>ضابط شرطة يأمر الاعلاميين بالابتعاد عن جثة رجل قتل في انفجار في ايستليج على مشارف نيروبي يوم الاربعاء. تصوير: نور خميس - رويترز</p>