عضو المكتب السياسي للحزب الاشتراكي محمد غالب أحمد ل«26سبتمبر»:الثلاثون من نوفمبر1967حققه تلاحم وكفاح وتضحيات المناضلين من كل اليمن

الخميس, 29 نوفمبر 2012 --> العدد 1671 - حوارات طباعة

بشهادة آخر مندوب سامي بريطاني: رجال الجبهة القومية مقاتلون اشداء ومفاوضون من الطراز الأول
{الحوار الوطني عملية سياسية وطنية كبرى ولا ضمانات لنجاحه سوى اتفاق المتحاورين على الخطوط العامة لما يمكن ان يخرج به
أبطال جيش التحرير لا يزالون يعيشون حياة الكفاف رغم كل تضحياتهم

بمناسبة مرور 45 عاماً على الاستقلال المجيد ال30 من نوفمبر 1967م أجرت «26سبتمبر» هذا الحوار مع الاستاذ محمد غالب أحمد عضو المكتب السياسي رئيس دائرة العلاقات الخارجية في الحزب الإشتراكي اليمني، ولأنه شخصية سياسية معروفة بمواقفها الوطنية ورؤاها العقلانية فكان لابد إضافة الى هذه المناسبة  من تناول قضايا الراهن السياسي وكيفية تعاطي الحزب الاشتراكي معها الى جانب موضوعات إخرى في نص هذا الحوار:
حاوره: أحمد الزبيري
< 45 عاماً تكمتل من عمر الاستقلال المجيد.. كيف تقرأون دلالات ومعاني هذه المناسبة الوطنية العظيمة؟
<< في البداية اشكر صحيفة 26 سبتمبر على اجراء المقابلة وقبل أي حديث لابد ان نحني هاماتنا لشهداء ثورة 14 اكتوبر المجيدة الذين بذلوا ارواحهم رخيصة من اجل تحرير الجنوب وتحقيق الاستقلال الناجز في 30 نوفمبر 1967 ولكل الشهداء امثالهم الذين استشهدوا دفاعاً عن دولة الاستقلال جمهورية اليمن الديموقراطية الشعبية . كما نعتز أيما اعتزاز بوفد الجبهه القومية المفاوض في جنيف باعلان الاستقلال . اولئك القادة الافذاذ الذين قال عنهم اخر مندوب سامي بريطاني «كنت اعتقد ان رجال الجبهه القومية مقاتلون اشداء فقط ولكنني لم اكن اتوقع انهم مفاوضون من الطراز الاول كما لم نكن نتوقع مطلقا ان باستطاعتهم اقامة دولة موحدة من المشيخات والسلطنات والامارات المتعددة والمتنافرة, بطريقة ناجحة».
وقد تكون (وفد الجبهه القومية): (الجنوب اليمني)  كما هو مدون بالنص في الكشف الرسمي لاسماء الوفدين في وثيقة الاستقلال من التالية اسماؤهم :
السيد قحطان الشعبي- رئيس الوفد
الاعضاء:
السيد سيف احمد الضالعي
السيد خالد محمد عبدالعزيز
السيد عبدالفتاح اسماعيل الجوفي
السيد العقيد عبدالله صالح عولقي
السيد فيصل عبداللطيف الشعبي
السيد محمد احمد البيشي
ولم يبق منهم على قيد الحياة سوى الاخوين خالد محمد عبدالعزيز والعقيد عبدالله صالح عولقي اطال الله في عمرهما ورحمة الله تغشى الهامات الخمس العظيمة ولهم المجد والخلود .
كما تكون فريق المستشارين للوفد المفاوض من التاليه اسمائهم:
السيد احمد علي مسعد ( سكرتير )
السيد عبدالله علي عقبه (( مترجم))
المقدم احمد محمد السياري
المقدم حسين بن مسلم المنهالي
الدكتور محمد عمر الحبشي
السيد احمد محمد عقبه
السيد ابوبكر سالم قطي
السيد محمود سعيد مدحي
السيد عادل خليفه
الانسه ملكه عبدللاه احمد
واود الاشارة الى ان الاخ المناضل الدكتور محمود سعيد مدحي احد اعضاء فريق المستشارين في حالة صحية سيئه يحتاج الى الرعاية والاهتمام
ويمكنني التطرق الى ابرز المعاني والدلالات بحسب السؤال على النحو الاتي :
((1)) ((حديث للشهيد جارلله عمر حيث قال: لاول مره في تاريخ الشعب اليمني تمكن فيها من دحر وهزيمة عدوان وغزو اجنبي بحجم الامبراطورية البريطانية حيث قاتلها ابناء اليمن من جنوبه الى شماله وشرقه وغربه وتلك هي المرة الوحيده بهذا التوحد  في تاريخ كفاح الشعب اليمني ضد الغزوات الاجنبية))
((2)) ((انها لمصادفه تاريخية رائعة ان يكون تاريخ 11 فبراير 2011 هو يوم انطلاق الثورة الشبابية الشعبية السلمية وهو اليوم ذاته الذي اعتمدته الجبهه القوميه ثم دولة الاستقلال يوم الشهداء حيث استشهد فيه الفدائي البطل مهيوب علي غالب الشرعبي في معركة بطولية في حي مسجد الهاشمي في الشيخ عثمان يوم 11 فبراير 1967 مع القوات البريطانية وهو من محافظة تعز  وغيره من الشهداء من المحافظات الشمالية وهذا يؤكد تلاحم المناضلين من كل انحاء  اليمن  في الكفاح من اجل التحرير واستقلال للجنوب)).
((3)) ((ينص البلاغ الختامي المشترك لوفدي الجبهة القومية والحكومة البريطانية الصادر بتاريخ 29 نوفمبر 1967 على 5 فقرات ابرزها مايلي:
اجتمع في جنيف كل من وفدي المملكة المتحدة برئاسة اللورد شاكلتون الوزير بلا وزارة والجبهة القومية لتحرير جنوب اليمن المحتل برئاسة السيد قحطان الشعبي في الفترة من 21 الى 29 نوفمبر 1967.
ناقش الوفدان انتقال السلطة وانهاء حماية حكومة صاحبة الجلالة الملكة, على المنطقة التي ستعرف بجمهورية اليمن الجنوبية الشعبية واتفقا على ان كافة السلطات والحقوق التي كان يتمتع بها التاج قبيل الاستقلال ستقلد للدولة الجديدة: اعتبارا من ثلاثين نوفمبر 1967 تاريخ استقلالها .
((4)) تضمنت المذكرة الرئيسية وعنوانها بالنص : مذكرة تحوي النقاط المتفق عليها والمتعلقة باستقلال الجنوب اليمني «جمهورية اليمن الجنوبية الشعبية» تضمنت عدد 16 نقطة نشير الى ابرزها كما يلي :
- سوف تقوم حكومة صاحبة الجلالة بخطواتها في الجلاء وانهاء احتلالها مع سحب قواتها من يوم الاستقلال من جميع اراضي الجمهورية .
- في يوم الاستقلال جميع الولايات المنتهي احتلالها سوف تعرف بجمهورية اليمن الجنوبية الشعبية وسيوطد هذا اليوم بقراررسمي من قبل التنظيم السياسي الجبهة القومية الجهة الممثلة لشعب وارض الجمهورية الجديدة وسوف تقوم بتشكيل الحكومة.
((5)) (( لقد جاء يوم الاستقلال 30 نوفمبر 1967 كحدث تاريخي بارز اعاد روح الثقة والامل لدى الشعوب العربية بعد هزيمة حزيران يونيو 1967 وقد سبقه سيطرة ثوار الجبهة القومية على مدينة كريتر بشكل كامل لمدة عشرين يوما في 20 يونيو 1967 : أي بعد اسبوعين من هزيمة 6 حزيران يونيو 1967. وبأعتراف الحكومة البريطانية رسميا بان قواتها المسماه ( اصحاب القبعات الخضر) لم تواجه أية هزيمة في كافة مستعمراتها بما فيها قبرص كما واجهته عند سيطرة فدائيي الجبهة القومية على مدينة كريتر طوال عشرين يوما)).

القطاع الطلابي
<ال30 من نوفمبر67م نتاج نضال وكفاح مرير خاضه الشعب اليمني ضد المستعمر البريطاني..كيف تستحضرون مرحلة الكفاح المسلح ودور جيش التحرير في ذاكرتكم اليوم؟
<< كنت اتمنى ان يوجه هذا السؤال الى احد ابطال جيش التحرير أو احد قادة العمل الفدائي في عدن لتكون اجابته غنيه بالمعلومات والدروس النضاليه حيث كان عمري يوم الاستقلال 30 نوفمبر 1967 ثمانية عشر عاما طالبا في ثانوية مدينة الشعب ولكن بحكم ان القطاع الطلابي كانت تناط به مهام اسناد للفدائين في عدن ولجيش التحرير في الارياف ويقودنا قاده من الطلاب ومن القطاع الشعبي فقد كنا نلم ونتابع ونساهم حسبما يوكل الينا من مهام, وهناك قادة معروفون للقطاع الطلابي التابع للجبهة القومية منهم اللواء عبد الله عليوه والشهداء جاعم صالح وعلي سالم لعور وعلي اسعد مثنى وكذلك الدكتور محمد جرهوم والوزير فريد مجور, والدكتور محمد صالح قرعة كما كنت ضمن مجموعه مع الشهيد علي اسعد مثنى موكل الينا التواصل ونقل المعلومات والاسلحه واسعاف الجرحى تحت اشراف الشهيدين العقيد احمد عوض الزامكي والعقيد عبد الله علي مجور وبالتواصل مع الفقيد محمد الحبيشي وصالح سيف العلوي والقائد احمد مسعود في كتيبة الجيش في الشعيب والقائد عبد القوي المفلحي في كتيبة الجيش في الضالع. وما يميز تجربة جيش التحرير التابع للجبهه القوميه لتحرير جنوب اليمن المحتل انه اعتمد على دعم المواطنين في الارياف والمدن خاصه بعد ايقاف الدعم من قبل الجانب المصري كما ان هناك ميزه اخرى وهي الاعتماد على عناصر الجبهة القومية داخل الجيش النظامي والامن العام والاستخبارات بل وداخل ادارة المندوب السامي البريطاني منهم سكرتير حكومة الاتحاد الفقيد احمد علي مسعد وهو احد مستشاري وفد الجبهة القومية المفاوض في جنيف, وكانت معظم اسلحة جيش التحرير والقطاع الفدائي تقدم من قبل قيادات واعضاء التنظيم السري للجبهة القومية في الجيش النظامي والامن العام. وتعتبر مرحلة اسقاط المناطق الريفيه مميزه حيث التحم جيش التحرير مع التنظيم السري للجبهه في اوساط المواطنين والجيش النظامي والامن والسلطات الادارية وتلك ايام لاتنسى حيث تواصل اسقاط المناطق الواحدة تلو الاخرى حتى وصل جيش التحرير الى عدن والتحم مع فدائييها الابطال مما اجبر الاسعمار على التسليم بضرورة الرحيل مجبرا. والشيئ المميز الثاني هو دور المرأه في اسناد جيش التحرير حيث تشكل التنظيم النسائي الذي كانت التعليمات تصل اليه من قادة الجبهات عبر اشرطة الكاسيت وكانت هناك قائدات مشهود لهن في الكفاح المسلح في عدن والمحميات لعبن ادوارا بطوليه في الكفاح المسلح, وحتى لا ازايد على ابطال جيش التحرير والقطاع الفدائي فأنني اكتفي بهذا الحديث وما قمنا به من ادوار في القطاع الطلابي للجبهة القومية هو الشيئ الذي لا يستحق الذكر قياسا بمن دفعوا حياتهم فداء لتحرير الجنوب واستقلاله الناجز.. وما يستحق ذكره ان مقاتلي جيش التحرير في الارياف كانوا يخوضون الكفاح المسلح دون ان تمتد ايديهم الى ممتلكات الناس واموالهم اطلاقا فقد كانوا نظاف الايدي متواضعين مع الناس وبعلاقات حميمية معهم. ومع الاسف الشديد فان العديد من ابطال جيش التحرير والقطاع الفدائي في عدن لازالوا يعيشون على الكفاف رغم كل تضحياتهم في سبيل التحرير والاستقلال كما هو حال أسوأ المتوفين منهم بشكل أسوء وخاصة منذ حرب 94 م .

جدار صلب
< هناك أحداث يمكن القول عنها انها دراماتيكية سبق لمفاوضات جنيف ونيل الإستقلال الناجز، وكان لهذه الأحداث تأثير على الفترة اللاحقة.. ما تقييمكم بعد أربعة عقود ونصف لتلك الأحداث؟
<< انها ليست مجرد احداث بل هي هي انهار من دماء ابطال ثورة 14 اكتوبر في الجبهة القومية وجبهة التحرير والتنظيم الشعبي اثناء الحرب الاهلية المأساوية قبيل نيل الاستقلال وقد كان لتلك الحرب الاهلية تأثيرها على مسيرة دولة الاستقلال والاوضاع السياسية  والاجتماعية في الجنوب، ولكن نحمد الله انه لم تمر الأ بضع سنوات حتى اصبح العديد من قادة الجبهتين القومية والتحرير يناضلون معا لبناء الدولة الجديده وشكلوا جدارا صلبا متلاحما سواء في اطار التنظيم السياسي- الجبهة القومية والحزب الاشتراكي اليمني أو كمستقلين ومع ذلك فالحرب الاهليه فتره محزنه يجب ان يأخذ الجميع اليوم منها العبر والدروس حتى لا تتكرر تحت اي مسمى. وقد كان لي شرف العمل مع العديد ممن كانوا مناضلين وقياديين في جبهة التحرير والتنظيم الشعبي سواء في اطار التنظيم السياسي للجبهة القومية او الحزب الاشتراكي اليمني في محافظة لحج منهم من نال الشهادة او توفاه الله ومنهم من لازال يتحمل مسئوليات حتى اليوم واذكر على سبيل المثال لا الحصر الشهيد قائد محمد علي صلاح والفقيد محمد علي الصماتي (عربي اصيل) والفقيد احمد العوكبي والاخ احمد عبد الله المجيدي محافظ محافظة لحج. كما انه يحق لنا اليوم ان نفتخر ونعتز بأن يكون الاستاذ المناضل محمد سالم باسندوه احد ابرز قيادات ثورة 14 اكتوبر في اطار قيادة جبهة التحرير جنوب اليمن المحتل قد قبل ان يتبوأ في هذه الظروف بالغة التعقيد منصب رئيس حكومة الوفاق الوطني بكل اقتدار وجرأة ورباطة جأش.

نسيان الجراح
< ايمكن استعادة الروح النضالية والكفاحية لشعبنا التي سادت تلك المرحلة من تاريخه الوطني في تجاوز ما نحن فيه وبناء يمن جديد مستفيدين من كل التجارب التي مرت بها اليمن بعد ال30 من نوفمبر وحتى اليوم؟
<< لقد تم تجاوز ما كنا فيه من شتات وحروب مدمرة ودامية منذ 1967م حتى مايو 1990م واثبت شعبنا اليمني انه قادر على نسيان جراحه والامة وصراعاته الداخلية في المراحل السابقة ولكن للاسف الشديد جاءت حرب صيف 1994م لتنخر جسد الوحدة الوطنية وتجعله ينزف حتى اليوم وبالذات لدى الجيل الجديد في الجنوب بالذات الذي ولد دون ان يعايش أو يعرف عن الحروب الشطرية ومآسيها وبطاقات التنقل بين الشطرين فهذا الجيل رأى ان الوحدة معناها طقم عسكري/ طرد أباءهم وامهاتهم واخوانهم من العمل العسكري والمدني ومن مزارع الدولة والتعاونيات وفقدان التعليم المجاني والعلاج المجاني والامن والقضاء والنيابة وبالتالي فأمامنا تركة ثقيلة لايقدر على تجاوزها الاً من لديهم الثقه بأنفسهم ومن يحبون هذا الوطن كأرض طيبة للجميع وليس مجرد مساحات فيد ونهب للثروات في البر والبحر ،،ولدي الثقه ان شعبنا قادر على تجاوز هذه الاوضاع الصعبه والمعقدة.

جريمة مشهودة
< ما تعرض له مناضلو الثورة اليمنية من ظلم وضيم واهمال كان له تأثيرات على مسارات ثورة سبتمبر وأكتوبر.. ما الذي ينبغي إصلاحه في هذا المنحى؟
<< اخي العزيز انه من العار وقلة الحيا ان تستلم اسر الشهداء من قادة الثورة مبالغ لاتساوي ثمن الماء الذي يصرفه احد الحراميين في مقايله يوميا , انني لا اريد الحديث عن ذلك بتوسع فهي جريمة مشهوده ترتكب بحق شهداء اكتوبر وسبتمبر والخزي لكل من يساهم فيها ومن يسكت عنها ومن لا يعمل على انهائها وارجو ان تسألوا عن الرواتب الشهرية لقادة ثورة 14 اكتوبر وابطال الاستقلال لتتأكدوا من هذه الجريمه الشنعاء بحقهم وبحق نوفمبر العظيم الذي نحتفي بعيده ال 45.

العملية السياسية
< الراهن السياسي مازال رمادياً، والتغيير الذي تطلع اليه الشعب يكتنفه الغموض رغم المؤشرات الايجابية.. ما قراءتكم للمشهد الراهن؟
<< الراهن السياسي واضح وضوح الشمس في رابعة النهار.. لأول مرة تجري عملية تغيير في السلطة بشكل سلمي بفضل ابطال وبطلات الثورة الشبابية والشعبية   السلمية التي ابهرت العالم ووصل عمر ثباتها في الساحات اكثر من عشرين شهرا والثوار هم الحراس الامناء لعملية التغيير وانجاح العملية السياسية ونحن في الحزب الاشتراكي لانحمل رؤى غير الرؤى والاهداف التي قامت من اجلها هذه الثورة وهي تغيير سياسي سلمي شامل سيراً نحو بناء الدولة المدنية الحديثه دولة النظام والقانون والعدالة الاجتماعية والحرية وحقوق الانسان وان نلتزم بكل ما وقع عليه الامين العام لحزبنا الدكتور ياسين سعيد نعمان في الالية التنفيذيه للمبادرة الخليجية وبإ نفاذ قراري مجلس الأمن رقم 2014 و 2051. ونعتبر ان نجاح مؤتمر الحوار الوطني الشامل هو المدخل الرئيسي نحو بناء مداميك هذه الدولة المنشوده وبدون نجاحه ليس هناك اي طريق اخر سوى التمزق والدمار, حيث لن يجد المتصارعون اماكن تتسع لصراعاتهم . برغم ثقتي ان من يتبع طريق العنف والقوة واستخدام المال مصيره الفشل وهذا ما اثبته نجاح الثورة السلمية حتى اليوم بدون معارك مسلحة وبدون حروب دموية.

دولة موحدة

< هناك استحقاقات سياسية واقتصادية واجتماعية امام الحزب الاشتراكي اليمني وفي صداراتها القضية الجنوبية.. ماهي الرؤية التي تحملونها ازاء هذا الملف؟
<< هناك عدة محاضرات للامين العام لحزبنا الدكتور ياسين سعيد نعمان  تم طبعها في كتيب صغير اوضح ان الحزب الاشتراكي اليمني ينظر الى ان القضية الجنوبية مرت بثلاث مراحل الاولى منذ الخمسينيات وقيام ثورة 14 اكتوبر حتى الاستقلال في نوفمبر 1967م حيث كان الجنوب عبارة عن سلطنات ومشيخات وامارات متناثرة كل منطقه لها حدودها وجمركها وعسكرها ,وعلمها وحدودها  ولايجمع بين هذه الكيانات سوى الثأر والحروب القبليه وكان كل كيان منها مهما صغر يسمى بأسمه القبلي ولم تكن هناك تسمية جامعة اسمها الجنوب بل محمية عدن الغربية ومحمية عدن الشرقيه حتى تكوين الاتحاد الفيدرالي عام 1959م مكون من محمية عدن الغربية بدون عدن التي ضمت اليه في فترة متأخرة وبدون حضرموت والمهرة حيث كانت في حضرموت سلطنة الكثيري وسلطنة القعيطي وايضا سلطنة المهره ككيان لذاته وكل من السلطنات الثلاث لها علمها وجيشها وامنها وجوازات سفرها وحتى القنصليات في الخارج .والمرحله الثانية هي منذ الاستقلال حتى مايو 1990م وخلال هذه المرحله ومدتها 23 عاما تكونت لأول مرة دولة موحده تضم كل تلك الكيانات المشتتة, اما المرحله الثالثه وهي اسوأ المراحل فتبدأ منذ حرب 1994م حتى اليوم. وحزبنا تقدم منذ الدورة الاستثنائية من 1-6 سبتمبر 1994م بدعوته لانهاء اثار الحرب المدمرة واجراء معالجة وطنية وتواصلت مبادرات الحزب في هذا الاتجاه لكن بصفته تحمل  مسئولية الدولة في المحافظات الجنوبية منذ الاستقلال وليس بصفته وصيا أو وكيلا على اهل الجنوب ولكن لم يستمع حكام 7 يوليو الى كل ما طرحه الحزب بل كانوا يقولون للامين العام السابق للحزب المناضل علي صالح عباد مقبل انه يستخدم نظارة سوداء لايجيد الرؤية من خلالها .وملخص ما يطرحه حزبنا كما يلي «لقد فشلت مرحلة بقاء اليمن مشطرا في دولتين منفصلتين كما ان الوحده الاندماجيه السلميه قد ضربت في الصميم في حرب 1994م, وكذلك فشلت وحدة القوة والضم والالحاق بعد الحرب ولذلك فإن الضرورة تستدعي البحث عن طريقه جديدة لبناء يمن جديد بدولة مدنية حديثة تكون ضامنه لحقوق الناس جميعا بمشاربهم المختلفه» وكون القضية الجنوبية هي الابرز والاهم في الوضع الراهن فأن حزبنا يدعو الى التعامل معها من هذه الزاوية كونها عنصر فاعل واساسي لأنجاح مؤتمر الحوار الوطني ولهذا تقدم حزبنا ب 12 نقطة نعتبرالاهتمام بها وتنفيذها عبارة عن تحية لأهلنا في الجنوب وابداء حسن نوايا تساعد في خلق روح التفاؤل والأمل والثقة بما سيحويه هذا المؤتمر, وبما سايخرج به من نتائج.

مقترحات
<  ماذا عن اولوياتكم للحوار؟
<<  ليس لدينا في الحزب الاشتراكي اليمني اولويات تخصنا كحزب ولكننا نلتزم بما تحويه الاليه التنفيذيه للمبادرة الخليجية وما طرحناه من مقترحات هي فقط لأجل ضمان انجاح الحوار وتتلخص بالاتي :
(1)ان انعقاد مؤتمر الحوار الشامل هو لكي ينجح وليس لمجرد ان ينعقد.
(2)  لابد من تهيئة الاجواء السياسيه والامنيه واعادة توحيد قيادة الجيش والامن والبدء بعملية هيكلتهما قبل انعقاد مؤتمر الحوار.
(3) عدم وضع شروط مسبقة او خطوط حمراء على موضوعات الحوار التي ستطرح للنقاش .
(4) ابداء حسن النوايا نحو أهلنا في الجنوب من خلال النقاط الاثنتي عشرة التي اقرت بالاجماع من قبل اللجنة الفنية للحوار وتم رفعها الى الاخ رئيس الجمهورية لأصدار القرارات الخاصه بها, وبما ان نجاح مؤتمر الحوار الوطني يعد أولوية لنجاح العملية السياسية فأننا نشعر بأن المقترحات المشار اليها هي أولويات نجاحه بشكل متميز.

معدن الاشتراكي

< قوة الحزب الاشتراكي اليمني في المشروع الحضاري الوطني المدني الذي يحمله.. ألا ترون أن هناك ضرورة لإستعادة الحيوية التنظيمية المؤسسية للحزب التي تستدعيها موجبات هذا المشروع؟
<< يا أخي العزيز..ان ما تعرض لها الحزب الاشتراكي اليمني من عمليات قتل وقمع وحرب شاملة مدمرة في 94م وحصار خانق ومصادرة امواله ومقراته وممتلكاته وتشريد قياداته وكوادره واعضائه وطردهم من اعمالهم تكفي لأن يصبح هذا الحزب مجرد ذكرى في خواطر محبيه لاغير، ومع ذلك فإنك ترى هذا الحزب يشبه الحديد كلما ضرب لاينحني بل يظل في خط مستقيم وهذا هو معدن الاشتراكي "حديد لايلين" وبرغم كلما تم الاشارة اليه لم يلتفت الحزب الى وضعه الداخلي على حساب وضع الناس والاٌمهم ومعاناتهم منذ تلك الحرب الظالمة, والف شكر للثورة السلمية التي كان احد انتصاراتها هو رفع الحصار السياسي عن حزبنا  بدرجة أولى . كما اننا  نقبل رأس كل اشتراكي واشتراكيه صمدوا منذ يوليو 94م بكل بسالة وعلى حساب مصروفات اسرهم وحاجاتهم الشخصيه,  ونحن الآن بصدد اعادة بناء منظمات الحزب من جديد ولكن البناء الحقيقي والرئيسي قد قام به مناضلو الحزب في كافة المحافظات والمديريات والقرى وفي المهجر. وقيادة حزبنا ستقوم بتتويج هذه العملية كما يريدها الاشتراكيون والاشتراكيات لا كما تريدها قيادة الحزب فقط, مع اننا نتنفس برئة واحدة. اما خارج الاطار الحزبي فمواقف حزبنا في بناء المشروع الحضاري واضحة للجميع تعلن وتنشر وتمارس على قدر امكانياتنا المادية والاعلامية والحكم عليها من قبل المجتمع ومؤسساته المدنيه والاجتماعية والسياسية وليس من جانبنا نحن.

تحديات

< مرور عام على المبادرة الخليجية.. هل انتم راضون عما تحقق في سياق تنفيذها؟
<< لقد كان حزبنا وشركائه في صميم وعمق الثورة الشبابية الشعبية السلمية وجاءت المبادرة من الاشقاء في مجلس التعاون لدول الخليج العربيه لتضعنا جميعا امام خيارين اما قبولها كما هي أو السماح لأنحراف الثورة عن نهجها السلمي ودخول البلاد في حرب غير محمودة العواقب ولذلك كان انحيازنا الكامل لمصلحة الشعب وحفاظا على سلمية الثورة , وقد جوبهت العمليه السياسيه بالعراقيل ومحاولات افشالها  ورفض قرارات رئيس الجمهورية القائد الاعلى للقوات المسلحه الذي حظي بثقة تاريخيه من الشعب اليمني، واعاقة برامج ومهام حكومة الوفاق الوطني سواء من خلال احياء جيوب الارهاب تحت مسميات مختلفه وفتح الابواب امامها للسيطره على محافظة ابين سيرا نحو محاولات لاسقاط عدن وشبوه وكذا ما جرى من اقتحام لوزارتي الداخلية والدفاع, وبالرغم من كل التحديات فنحن نشعر ان عجلة التغيير قد تحركت الى الامام ومن الصعوبه بمكان ان تعود الى الخلف وما يهمنا هو ان الاليه التنفيذيه انتاج واخراج يمني بالكامل نحن ملزمون كأطراف سياسيه يمنيه بأعتماد ما تحويه نصا وروحا كوننا وقعنا عليها وعلى المبادره من اجل التغيير وليس من اجل تقاسم كراسي الحكومة.

موقع الفعل

<  زيارة الأمين العام للأمم المتحدة وفتح مكتب لدول مجلس التعاون الخليجي في اليمن يؤكد جدية الأشقاء والمجتمع الدولي على الوقوف والدعم لليمن حتى يتحقق التغيير والتحول المنشود.. ما تقيممكم لهذا الجانب؟
<< زيارة الامين العام للامم المتحده وفتح مكتب لدول مجلس التعاون بصنعاء يستحقان الترحيب والتأييد مع ان هذا امر طبيعي حيث ان الامم المتحده ومجلس التعاون والاتحاد الاوربي وامريكا هم الرعاة الرئيسين للمبادره واليتها التنفيذيه وعليهم تقع مسئولية انفاذ ما تحويه المبادره والاليه وتنفيذ العقوبات التي تضمنها قراري مجلس الامن رقم 2014 و 2051 بشأن التسويه السياسيه وبالذات ما يتعلق بتحديد القوى والجماعات التي تتحمل مسئولية اعاقة التسويه السياسيه , ومع كل التقدير للاهتمام الدولي والاقليمي الا ان علينا في اليمن ان لا نرهن مستقبل البلاد بالخارج لانه في حالة الاتكال على الاطراف الاقليميه والدوليه دون ان نكون نحن في موقع الفعل والممارسه بكل جرأه وثقه فأن الاشقاء والاصدقاء سيصابون بالملل وكلا منهم له مشاكله واهتماماته ومصالحه , لهذا علينا القيام بما تمليه علينا ضمائرنا نحو بلادنا وشعبنا وفي ذات الوقت علينا ان لانسكت عن اي تقصير أو تهاون من قبل رعاة التسويه السياسيه .

طريق الانقاذ
< هناك متطلبات يتوجب انجازها قبل إنعقاد مؤتمر الحوار الوطني.. هل ترون إمكانية تحققها في الأيام القادمة وكيف؟
<< يا اخي العزيز : حتى مباريات كرة القدم أو المهرجانات والاعراس لا تتم أو تنجح الا في ظل اجواء طبيعيه وامنه فما بالك بالسير نحو عقد وانجاح اهم واكبر مؤتمر حوار وطني حقيقي في تاريخ البلاد امامه ملفات شائكه وثقيله .ولذلك فأن المتطلبات التي يتوجب انجازها قبيل انعقاده هي واضحه في الاليه التنفيذيه للمبادره وابرزها الجوانب الامنيه المتعلقه بتوحيد وهيكلة الجيش والامن واصدار قانون العداله الانتقاليه وما يختص بالنقاط ال 12 التي تقدم بها حزبنا والنقاط الاخرى المقره في اللجنه الفنيه المرفوعه لرئيس الجمهورية. وانا متأكد ان كل هذه المتطلبات الغطاء الدولي سياسيا واقتصاديا ومعنويا ونحن نأمل بأنها في الطريق الى الانفاذ.

تشتت
< الحوارات التي جرت لدخول بعض الاطراف الجنوبية في الحوار الوطني .. كيف يمكن فهمها والتعاطي معها؟
<< الذي يعرف عن الحوارات ومن دخل ومن لم يدخل فيها هو الاخ الرئيس عبد ربه منصور هادي واللجنة الفنيه والسيد جمال بن عمر , انا شخصيا لا اعرف بالضبط وبالذات ما يختص بالحراك السلمي الجنوبي الذي نعتز به ايما اعتزاز فهو الذي رفع رؤوسنا منذ 2007م وانهى حالة الخوف والخنوع من نتائج حرب صيف 1994م الكارثية واصبح أول ثورة سلمية في الوطن العربي والشرق الاوسط، وما نسمع عنه هو شي مؤلم يتمثل بتشتت تصريحات ناريه وكل واحد يدعي انه الزعيم والقائد وانه ممثل الجنوب ومحرره من الاحتلال وانه من سيمحنه الاستقلال وسيفك الارتباط مع اننا لم نلحظ من هؤلاء أي فك ارتباط مع من يسمونه احتلالاً عدا دعوات وممارسات لفك الارتباط بالحزب الاشتراكي اليمني فقط، بدأها الرئيس السابق قبل عدة سنوات ثم سار هؤلاء على منهجه واصبحوا اليوم في خط واحد معه لعرقلة الحوار الوطني بل وحتى الحوار الجنوبي الجنوبي ، ومع الاسف الشديد فإن الطرف الوحيد الغير مسموح له في ان يقول رأيه هم اهل الجنوب فهم ملزمون فقط بفتح آذانهم للاستماع الى خطابات هؤلاء القاده، وما يحزن ايضا ان احدهم شبه دخول ابناء الجنوب في وحدة 22 مايو السلمية بالدخول الى الزريبه حيث قال ذلك امام مبعوث الامين للامم المتحدة جمال بن عمر وهذا يعني ان الشعب في الجنوب عبارة عن قطيع اغنام يدخلهم امثال هذا من زريبة الى اخرى. وهناك قائد اخر ومنظر للجنوب قد افتى مؤخرا قائلا: ان دخول أي شخص من ابناء الجنوب في الحوار الوطني يعد خيانة عظمى بينما كان في عام 2011م موفد الرئيس السابق الى الحراك الجنوبي ومعارضة الخارج يبلغهم وعد الرئيس اياه بأنه سوف يسلم لهم الجنوب يقيمون فيه دولة أو عدة دول أو سلطنات وإمارات كما يشاؤون مقابل ان يقطعوا كل صلاتهم بالاشتراكي والمشترك والثورة الشبابية الشعبية السلمية وبالذات التصدي لكل نشاطاتها في الجنوب، وقد ظل صاحب هذه الفتوى لسنوات طوال في حوار ووئام مع ذلك الرئيس، ومعروف عنه القول له " نحن معك يا أبو احمد في كل شي " ولازال الشهود على ذلك احياء يرزقون. وعن نفسي فإنني ملتزم لقرار الحزب في مشاركته في الحوار الوطني واقول لهذا الاخ العزيز: الله يسامحك. وفي كل الاحوال فإن حزبنا يعلن دائما ان من لديه أي حل أو طريقه سلميه نموذجية لحل القضية الجنوبية غير الدخول في الحوار الوطني وطرح مشروعه كيفما يشاء فعليه ان يعلن عن ذلك الحل والوصفة السحرية وجزاه الله خيراً ونحن نؤيده، كما ندعو مخلصين الى ما يلي:
1- ايقاف الوصاية على الجنوب من أي طرف كان واعتماد التشاور مع الناس واعطائهم الفرصة لطرح رؤاهم حول مستقبلهم .
2- ان الدولة الجنوبية الموحدة والوحيدة في تاريخ المنطقة في العصر الحديث لم يتجاوز عمرها 23 عاما من 30 نوفمبر 1967م حتى 22 مايو 1990م وما سبقها سادت ثقافة التجزئه والتناحر والحروب والكيانات المفككه، لذلك فإن أي اصرار على التمسك بمشاريع جغرافيه لن يؤدي الا الى اعادة ثقافة ما قبل تلك الدولة ولأكثر من مائتي سنة مضت بينما يعتبر اعتماد طرح مشاريع سياسية هو الاجدى والانفع للجنوب ولليمن عموما.
3- نؤكد مواصلة تحمل الاتهامات للحزب بالخيانة والعمالة وبيع القضية على ان تظل هذه التهم محصورة فينا وفي حزبنا بدلا من ان يتبادلها هؤلاء الاخوة الاعزاء فيما بينهم بما سيؤدي الى استمرار تمزق الحراك السلمي والشارع الجنوبي بشكل عام الى ما لا تحمد عقباه.

محرمات
< أتوجد ضمانات يطالب بها البعض لخروج الحوار الوطني بنتائج تؤدي فعلاً إلى صيغة جديدة لبناء دولة يمنية مدنية ديمقراطية مؤسسية حديثة تحقق النظام والقانون والمواطنة المتساوية لكل اليمنيين؟
<< لست انا الذي يجيب على هذا السؤال كون الحوار الوطني عملية سياسية وطنية كبرى برعاية اقليمية ودولية ولاتوجد ضمانات اخرى لنجاح الحوار عدى ان يتفق المتحاورون على الخطوط العامة لما يمكن ان يخرج به المؤتمر قبل انعقاده وان لا تكون هناك شروط أو محرمات تجاه أي مشروع يطرحه أي من اطراف الحوار وان يتم اتخاذ الاجراءات والقرارات المتعلقة بالقوات المسلحة والامن وبالنقاط الاثنتي عشر وما اضيف اليها وتم اقرارها من قبل اللجنة الفنية وقد دعا مبعوث الامين العام للامم الامتحدة السيد جمال بن عمر في اخر بيان له بداية هذا الاسبوع الى ضرورة اتخاذ قرارات جريئة وهامة تمهيدا لإنجاح مؤتمر الحوار الوطني.

< كلمة تودون قولها عبر 26 سبتمبر؟
<< عيد مبارك بالذكرى ال 45 لعيد الاستقلال 30 نوفمبر/ مجدا وخلودا للشهداء «نوفمبر اليوم جانا عوًد لنا من جديد/ فيه استعدنا الكرامة واصبح الكل سيد» ولكننا اليوم لسنا كما يقوله هذا البيت الشعري الذي نردده منذ ما بعد الاستقلال وامل ان نكون جميعا كذلك في قادم الايام والسنوات، وتحية من الاعماق لأبطال القوات المسلحة والامن واللجان الشعبية فقد كشفوا الغطاء عن بؤر الارهاب والقاعدة بمسمياتها المختلفة وفضحوا من يقف وراءها لسنوات عديده وحققوا انتصارات يعتز بها شعبنا ايما اعتزاز وتحيه لشهداء وجرحى ومعتقلي الثورة الشبابية الشعبية السلمية وشهداء وجرحى ومعتقلي الحراك السلمي الجنوبي

أضف تعليق

..فقط كن رائعاً.. لأنك كذلك

شاركنا برأيك.. واطرح وجهة نظرك، وكن منصفاً ومتعقلاً.. لا اساءات ولا تجريح ولا خروح عن الموضوع.. شكراً جزيلاً لتفاعلك


كود امني
تحديث

اعلانك

لديك إعلان !

الصحيفة تقدم خدمة إعلانية متميزة
ابتداء من الفكرة والتصميم وحتى النشر
يمكنك الاطلاع على مجموعة التصاميم

تفاصيل

اتصل بنا

ارسل لصندوق بريد الصحيفة!

صحيفة 26 سبتمبر
التحرير - شارع ٢٦ سبتمبر، صنعاء
الجمهورية اليمنية

اتصل بنا