الأربعاء - ( 30 ) يناير 2013
أخبار المركز
أرسل إلى صديق طباعة Share article
الانتهاء من الإخراج التلفزيوني والأفلام الوثائقية

بعد انقضاء مئة وخمس ساعة تدريبية وبقيادة أ.صائب غازي أنهى مركز الجزيرة الإعلامي للتدريب والتطوير دورة الإخراج التلفزيوني (للأخبار والبرامج) في الفترة  6-22 يناير.

واشتملت الدورة التي تدرب فيها سبعة متدربين على عدة محاور هي: التعريف بالإخراج التلفزيوني والأسس التي يقوم عليها، والمخرج التلفزيوني ومؤهلاته ومسؤولياته وصلاحياته، والتعرف على أنواع الإخراج التلفزيوني، والإطلاع على محتويات غرفة التحكم ومجالات عملها، والبعد الفني والإبداعي في الإخراج، والعلاقة بين الإخراج والإضاءة والتصوير والمونتاج، وإخراج النشرات الإخبارية، وإخراج البرامج الحوارية (1+1 ، 1+2، 1+3 وأكثر)، ومعايير الجودة وإجراءات تحقيقها، وأخيرا المشكلات الروتينية والطارئة وكيفية معالجتها.

وشهدت الدورة تدريبيات خارج الأستوديو وداخله، وعبر مشاريع تخرجهم قام المتدربون بتطبيق كل ما تم التعرض له في الدورة وتم إنتاج برامج داخل الأستوديو وخارجها.

وتجدر الإشارة إلى أن أ.صائب غازي يحمل دكتوراه في الفنون السمعية والمرئية من كلية الفنون الجميلة بجامعة بغداد، يعمل مخرجا أول في قناة الجزيرة الفضائية منذ عام 2004 وحتى الآن.

جدير بالذكر أن دورة الإخراج التلفزيوني للأخبار والبرامج التالية ستكون في السابع من شهر أبريل القادم وتستمر حتى الثالث والعشرين من الشهر ذاته للتسجيل اضغط هنــا.

وفي السياق ذاته تختتم أيضا دورة إخراج الأفلام الوثائقية التي درب فيها الخبير إياد داود الذي حرص على تزويد عشرة مشاركين من الذين يرغبون في تطوير مهاراتهم المتعلقة بإنتاج الأفلام الوثائقية.

وتطرقت الدورة إلى تعلم كيفية إنتاج وإخراج الأفلام الوثائقية الهادفة بجميع مراحلها وخطواتها العلمية العملية، والتعرف على مختلف المدارس والاتجاهات البريطانية والفرنسية والأميركية والروسية في صناعة الوثائقيات، وتطوير قدرات العاملين في الإشراف على صناعة الأفلام الوثائقية، إلى جانب تفعيل مهارات النقد الفني من خلال مشاهدة ودراسة أكثر من 50 فيلما موزعة ما بين كلاسيكيات السينما الوثائقية والأفلام والبرامج الوثائقية العربية والأجنبية الحديثة والتي تمثل مختلف المواضيع والقوالب الفنية.

يشار إلى أن الدورة القادمة للبرنامج ذاته ستكون في السابع من أبريل للمزيد من التفاصيل اضغط هنـــا.

إلى الأعلى
تعليقات القراء: + - 
التعليقات لا تعبر إلا عن رأي أصحابها
1   الجزيرة رائدة الاعلام العربي
احمد عبد الله احمد     الأربعاء 23 يناير 2013   19:33  مكة المكرمة 
إن قناة الجزيرة بتاريخها الذي يعد قصيرا اذا ما تم حسابه بالزمن
ولكنه يفوق الآخرين ببلايين السنوات الضوئية عند حساب ما قدمته الجزيرة من مادة خبرية وحوارية ووثائقية للعالم العربي والعالم أجمع .
كيف لا وهي التي ساندت ثورات الربيع العربي وحقوق الشعوب في التحرر والانعتاق من ظلمات الظلم وفوق كل ذلك وضعت بصمتها في كل مجالات العمل الصحفي والإعلامي في المنطقة من خلال مركز التدريب الذي خرج الآلاف من الدارسين الذين اكتسبوا مهارات وخبرة وشهادات ممزوجة بالتجربة العملية.
وهي ظلت تحافظ على مكانتها كحلم لكل العاملين في مجال العمل الصحفي والتلفزيوني ورغم أنه من الصعب على الانسان أن يمني نفسه بالعمل في موقع دون أن يبذل من الجهد والامكانات ما يوازي أو يزيد على تلك الرغبة
ولكني أقول إن الجزيرة حلمي للعمل فيها كما هي حلم الكثيرين ونتمنى لها التوفيق والسداد ودوام التميز في بث الرأي والرأي الآخر.
  تعليقك على الموضوع:
الإسم:*
البريد الإلكتروني:
عنوان التعليق:*
محتوى التعليق:*
(*) هذه الحقول مطلوبة