2 captures
03 Apr 2013 - 02 May 2013
MAR
APR
MAY
03
2012
2013
2014
About this capture
مواقع شبكة الجزيرة
الأربعاء - ( 3 ) أبريل 2013
أخبار المركز
منتدى مركز الجزيرة الإعلامي الأول 16 مارس
جانب من المؤتمر

أقام مركز الجزيرة الإعلامي للتدريب والتطوير في بادرة نوعية وسباقة في مجال التدريب الإعلامي يوم السبت الموافق 16 مارس المنتدى التدريبي الأول تحت عنوان: التدريب الإعلامي في عالم متغير، وذلك على هامش منتدى الجزيرة السابع الذي يفتتح صباح اليوم الأحد الموافق 17/03/2013.
هذا وقد أقيم مؤتمر صحفي يوم الأربعاء 13/03/2013 أعلن فيه سعادة الشيخ أحمد بن جاسم آل ثاني المدير العام لشبكة الجزيرة الإعلامية، عن تفاصيل برنامج منتدى الجزيرة السابع الذي يشارك فيه مركز الجزيرة الإعلامي للتدريب والتطوير، ومركز الجزيرة للدراسات حيث تقام ندوة لمناقشة موضوع القوى الجديدة والناشئة خلال اليوم الأول للمنتدى.
وأوضح المدير العام للشبكة بأن منتدى الجزيرة السنوي يُشكل فرصة لإبراز دور الشبكة في مجالات الإعلام والسياسة وعرض إسهاماتها كمؤسسة إعلامية رائدة في عالم اليوم، لافتا النظر إلى أن المنتدى يأتي هذا العام كامتداد للمنتديات السابقة والتي نظمتها شبكة الجزيرة الإعلامية، وتناولت من خلالها قضايا سياسية وإعلامية هامة وبمشاركة واسعة من القادة السياسيين والمفكرين والإعلاميين والناشطين من مختلف أنحاء العالم.
جدير بالذكر أن منتدى الجزيرة هذا العام يبحث التحولات الكبيرة في المشهد السياسي والاجتماعي والإعلامي في العالم العربي وآثارها المستقبلية وذلك على إثر التحولات العميقة التي شهدتها المنطقة العربية خلال العامين الماضيين.
 
هذا وقد تخلل اليوم التدريبي الإعلامي الذي التي بدأت فعالياته من الساعة التاسعة واستمرت حتى الخامسة مساء، جلسات نقاشية وندوات تناولت أوضاع التدريب الإعلامية، وسلط الضوء على العديد من القضايا التي تهم المدربين والمتدربين بمجال الإعلام والتدريب الإعلامي.
وبدأت الجلسة الافتتاحية التي كانت بعنوان: حديث وزراء الإعلام، وأثير النقاش مع معالي السيد صلاح عبدالمقصود وزير الإعلام المصري، ومعالي السيد مصطفى الخلفي وزير الاتصالات المغربي حول تطور الإعلام، والتغيرات الحاصلة في مجتمعاتهم، وما الذي يجب فعله من أجل مواكبة التطورات الحاصلة في تركيبة المجتمع وفي وسائل التواصل؟ وأهمية التدريب الإعلامي، كذلك سيتم تناول موضوع انتقال الصحفي إلى مسؤول وأثر ذلك على القطاع، وأدار الجلسة الإعلامي محمد كريشان.
وتحت عنوان: التدريب الإعلامي: الواقع والتحديات، ألقى المنتدى نظرة على وضع التدريب الإعلامي المتوفر إقليميا ودوليا؟ وهل هناك شيء اسمه تدريب إعلامي؟ وماهي أهم التحديات التي تطرحها التكنولوجيا الجديدة ووسائل التواصل الاجتماعي؟ كيف نستطيع أن نقيم التدريب الإعلامي؟ وجملة من التساؤلات ذات الصلة بالمجال التدريب؟ وأدارتها الإعلامية نوران سلّام وتحدث في هذه الجلسة السيد حسين العليلي المدير العام لمركز الشارقة للتدريب الإعلامي، ونايجل بايكر المدير العام لمؤسسة تومسون البريطانية، والسيد ديفيد هيفيت المدير العام لإدارة منطقة البحر المتوسط وآسيا من قناة فرنسا الدولية، والدكتور عمار الشيخ محمد مدير إدارة برامج التدريب والاستشارات بمركز الجزيرة الإعلامي للتدريب والتطوير.
وتناولت الجلسة الثانية موضوع: الإعلام الحكومي والإعلام الخاص: تعدد الخيارات الإعلامية، وأدارها الإعلامي محمود مراد، وشاركت فيها إيمان بحرون الرئيسة والمديرة العامة للتلفزيون التونسي، حسن محمد حامد أحمد رئيس مجلس الإدارة للشركة المصرية لمدينة الإنتاج الإعلامي، محمد قيزان المدير العام لقناة سهيل اليمينة، محمد حاتم سليمان مدير التلفزيون السوداني ورئيس اتحاد الإذاعة والتلفزيون العربي، وطرحت فيها تساؤلات مفادها دور المؤسسات الإعلامية الحكومية؟ وقدرتها على الوصول إلى الناس وتلبية تطلعاتهم في التغيير؟ ولماذا يؤسس الإعلام الخاص؟ وهل هو بمنأى عن التوظيف السياسي؟ وهل نحتاج تدريبا إعلاميا يواكب هذا "الانفجار الإعلامي"؟
في حين تناولت الجلسة الثالثة والمعنونة بـ: بين النظرية والتطبيق ما الذي يحتاجه إعلامي اليوم؟ وأدارتها الإعلامية ليلى الشايب وحضرها الدكتور عبدالعزيز الحر الرئيس التنفيذي لأكاديمية قطر للمال والأعمال من قطر، ود.زاهرة حرب من جامعة سيتي البريطانية، وعبدالمحسن بدر المدير لأكاديمية الأمير أحمد بن سلمان للإعلام التطبيقي في السعودية، وهاشم الكفاوين مدير التدريب والجودة في قناة الرسالة.
وناقشت الجلسة الرابعة التي أدارها الإعلامي عبدالقادر عياض، المعايير المهنية والأخلاقية وإدارة الإعلام في زمن التغيير، وتحدث فيها فوزي بشري مستشار إدارة ضبط الجودة والمعايير التحريرية بشبكة الجزيرة، ود.نور الدين ميلادي محاضر في قسم الإعلام جامعة قطر، وانطوان كورمري المدير العام بأكاديمية فرنسا 24، والسيد جان كولن مدير مركز الدوحة لحرية الإعلام.
واختتم اليوم التدريبي بمحاضرة من الدكتور طارق السويدان التي جاءت بعنوان: الجديد في التدريب، وتم تكريم كل من معالي السيد صلاح عبدالمقصود وزير الإعلام المصري، ومعالي السيد مصطفى الخلفي وزير الاتصالات المغربي، والدكتور طارق سويدان، بمنحهم جائزة مركز الجزيرة الإعلامي للتدريب والتطوير لخدمة التدريب الإعلامي.
تعليقات القراء:
+ - 
التعليقات لا تعبر إلا عن رأي أصحابها
1   البدايه
عبده     السبت 16 مارس 2013   18:26  مكة المكرمة 
بداية جديدة وصحيحة نحو تعديل مسار المجتمعات العربية بداية من تدريب قيادات شبابيه بشكل متحضر وحديث كي يتم التغير الصحيح في شتى مجالات المجتمعات العربية بالتوفيق ويارب ينال هذا المشروع معاونة الزعماء العرب أجمع للنهوض بالوطن العربي

 تعليقك على الموضوع:
الإسم:*
البريد الإلكتروني:
عنوان التعليق:*
محتوى التعليق:*
(*) هذه الحقول مطلوبة
|
من نحن
|
الأسئلة المتكررة
|
العضوية
|
اتصل بنا
|
وظائف شاغرة
|
© جميع حقوق النشر محفوظة لمركز الجزيرة الإعلامي للتدريب والتطوير 2004-2012
Designed & Developed by Al-jazeera IT
الجزيرة . نت الجزيرة الوثائقية مركز الجزيرة للدراسات مهرجان الجزيرة الجزيرة الرياضية الجزيرة الإنجليزية