الأحد 6 تشرين الأول 2013 التوقيت المحلي للبصرة: 8:51 م درجة الحرارة بالبصرة: 30°
ترددات راديو المربد |
  • البصرة: 93.3
  • ذي قار: 101.3
  • ميسان: 89.4
  • بابل وكربلاء والنجف والديوانية: 98.8
  • المثنى: 97.7
  • واسط: 98.7

ممثلية الشعائر والمواكب الحسينية وصحة البصرة تنفذان حملة للتبرع بالدم تحسباً لأي طارئ امني

الثلاثاء 13 آب 2013 - 3:41 م

أعلنت ممثلية الشعائر والمواكب والهيئات الحسينية في البصرة، وبالتعاون مع الجهات الصحية في المحافظة، عن بدئها حملة تبرع لإلف متطوع بالدم لمدة أسبوع، تحت شعار "الحسين رحمة للجميع"، فيما كشفت عمليات صحة البصرة ان الخطة لتعزيز الخزين الاحتياطي للدم، تحسباً لأي أمر طارئ تتعرض له المحافظة.

وقال أمين الممثلية طاهر لازم البديري في حديث لراديو المربد إن تنظيم هذه الحملة وبالتنسيق مع مديرية الصحة ومصرف الدم، يتم في إطار الجهود المستمرة للممثلية لتجسيد القيم الإنسانية التي تحملها النهضة الحسينية، وتعزيز جميع أشكال التعاون مع الجميع، ومد يد العون للمحتاجين، وفي مقدمة ذلك التبرع بالدم، لما له من أهمية قصوى في إنقاذ حياة المحتاجين والمصابين في الحوادث الأمنية والمرورية والمرضى بالمستشفيات".

وأضاف البديري أن "الحملة التي تحمل شعار (الحسين رحمة للجميع)، تهدف إلى تشجيع نحو ألف متبرع من خدمة المواكب الحسينية، طيلة مدة الحملة التي تستمر أسبوعاً، حيث تتكفل الممثلية بنقل المتبرعين من مقرها الكائن بالقرب من ملعب الجمهورية، وحتى مصرف الدم" داعياً "أصحاب المواكب الحسينية إلى المشاركة الواسعة لتعزيز مصرف الدم وتجسيد القيم التي تنطلق منها المواكب الحسينية".

من جهة، قال مدير عمليات صحة البصرة دكتور صلاح السعيد في تصريح لراديو المربد إن "الحملة التبرعية المنفذة، تأتي ضمن خطة تعزيز الخزين الاحتياطي للدم، تحسباً لأي أمر طارئ تتعرض له البصرة، كما حدث في المحافظات الأخرى (في إشارة إلى الخروقات الأمنية والتفجيرات الأخيرة سجلت لها)".

واضاف ان "الدم المتبرع بمختلف فصائلة، قد يحتاجه الأطفال المرضى في مستشفى الطفل التخصصي، ومركز الأورام، ومستشفى أبن غزوان، وعدة مستشفيات" مشيراً إلى إن " المصابين بالأمراض المزمنة، وحاجتهم الشهرية إلى الدم، تثقل كاهل ذويهم ويعتذر عليهم شراءه، حيث يتم تجهيزهم بالدم مجاناً عبر الخزين المجهز من المتبرعين".

وأشاد مدير عمليات صحة البصرة "بجميع الجهات المنظمة لتلك الحملات والإقبال على التبرع بالدم من الممثلية، بما يسهم في الرقي بالعمل الإنساني والتطوعي والمساندة للمؤسسة الصحية، وتقديم المزيد من المبادرات التي تهدف إلى  التوعية والتثقيف الصحي والإنساني".

وتعتبر ممثلية الشعائر والمواكب الحسينية التي تشرف عليهما العتبتين الحسينية والعباسية، الجهة الراعية والمشرفة والمنظمة للشعائر الحسينية ومواكبها وهيئاتها، إلى جانب استحصال الموافقات والتراخيص الأمنية والإدارية المطلوبة لها، وإصدار الهويات لأصحاب المواكب ولوحات تعريف المركزية.

وتضم محافظة البصرة نحو 21 وحدة حسينية تضم نحو ألفي موكب وهيئة حسينية، تخضع لإدارة ممثلية الشعائر والمواكب الحسينية في البصرة، موزّعة في مركز واقضية المحافظة، فيما تتنوع نشاطاتها بين تقديم الخدمات كالأكل والشرب، وأخرى تنشط في المجال الإعلامي والثقافي والإنساني وإحياء مجالس العزاء.

شارك برأيك

أصدقاؤك يفضلون