الخميس 08 أكتوبر 2015 مـ - 24 ذو الحجة 1436 هـ
 

وفاة الكاتب علي سالم مؤلف "مدرسة المشاغبين"

22 سبتمبر, 2015 10:13 م 
الكاتب والروائي علي سالم - صورة من ويكيبيديا.

توفي ظهر، اليوم الثلاثاء، الكاتب والمؤلف علي سالم عن عمر ناهز 79 عاما، بمنزله بمنطقة المهندسين في محافظة الجيزة، بعد صراع مع المرض.

وبحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط، ولد الكاتب الراحل عام 1936 بمحافظة دمياط، وقدم طوال مشواره الأدبي 15 كتابا و27 مسرحية؛ أغلبها روايات ومسرحيات كوميدية وهجائية، كما نشر تعليقات وآراء سياسية خاصةً بالسياسة المصرية والعلاقات بين العالم العربي وإسرائيل.

وأولي مسرحياته التي قدمته كاتبا محترفا كانت "ولا العفاريت الزرق"، ثم كتب مسرحية "حدث في عزبة الورد"، لثلاثي أضواء المسرح جورج سيدهم وسمير غانم والضيف أحمد.

أما المسرحية التي اشتهر بها في أنحاء العالم العربي فهي "مدرسة المشاغبين"، التي تروي حكاية معلمة للفلسفة تحاول تأديب صف من التلاميذ المشاغبين، وقدمها على المسرح عادل إمام وسعيد صالح وأحمد زكى ويونس شلبي وسهير البابلي وهادي الجيار.

وبرز الكاتب الراحل علي سالم في دعمه للمبادرة السلمية التي قام بها الرئيس محمد أنور السادات في نوفمبر 1977 بشأن السلام بين العرب وإسرائيل، ولكنه لم يزر إسرائيل حتى سنة 1994 بعد التوقيع على اتفاقية أوسلو الأولى. وسرد سالم أحداث رحلته ولقاءاته مع إسرائيليين في كتاب "رحلة إلى إسرائيل"، وعقب صدوره في مصر تمت ترجمة الكتاب إلى اللغتين العبرية والإنجليزية حيث صدر أيضا في إسرائيل وفي بلدان أخرى.

ومنذ زيارته إلى إسرائيل، كان سالم من أشد المؤيدين للتطبيع مع إسرائيل من بين الأدباء العرب، ولم يتنازل عن موقفه هذا بالرغم من الإدانات التي نشرت ضده في الصحف والمجلات المصرية والتي انتهت بمحاولة لطرده من جمعية الأدباء المصرية وقد فشلت المحاولة لأسباب قضائية، ولكن الأجواء العدائية تجاه سالم ما زالت سائدة بين عدد من زملائه.

وفي يونيو 2005، قررت جامعة بن جوريون، الواقعة في مدينة بئر سبع -وهي واحدة من أكبر مدن فلسطين التاريخية وتقع اليوم في جنوب إسرائيل- منحه دكتوراة فخرية.

ومن أبرز الأعمال المسرحية والكتب التي قدمها طوال مشواره: "الرجل اللي ضحك على الملائكة"، "حدث في عزبة الورد"، "طبيخ الملائكة"، "أنت اللي قتلت الوحش"، "عفاريت مصر الجديدة"، "الملوك يدخلون القرية"، "العيال الطيبين"، "أولادنا في لندن"، "بكالوريوس في حكم الشعوب"، "خشب الورد"، "البترول طلع في بيتنا"، "أغنية على الممر".

هذا المحتوى من :
موقع أصوات مصرية موقع مجاني ويمكن للجميع استخدام ما فيه من أخبار صادرة عن صحفيي الموقع شريطة الإشارة إلى المصدر ووضع رابط نشط للموقع. أما بالنسبة للأخبار المأخوذة من وكالة رويترز أو المصادر الأخرى من صحف ووكالات فيتعين استئذانها في ذلك

أضف تعليقا

هام: أصوات مصرية غير مسؤولة عن محتوى التعليقات.

تابعنا على

اتصل بنا | شروط الاستخدام | عن الموقع موقع أصوات مصرية © 2015 - جميع الحقوق محفوظة