تقارير ودراسات

يونيو 2014

اسابيع القتل

أصدرت المبادرة المصرية للحقوق الشخصية اليوم تقريرا حول عدد من أحداث العنف السياسي التي ضربت مصر بقوة في الاسابيع التي سبقت وتلت عزل حكومة الرئيس السابق محمد مرسي في يوليو 2013، وحملت الدولة المسؤولية الأساسية عما قد يكون أسوأ اعمال عنف في تاريخ مصر الحديث من حيث عدد الضحايا الذي تجاوز الاف القتلي والجرحى.

 
يناير 2014

التقرير المشترك الصادر عن مؤتمر "أذرع الظلم" حول انتهاكات حقوق الإنسان خلال الستة أشهر الماضية

عقدت مجموعة من المنظمات الحقوقية مؤتمرا صحفيا مشتركا يوم السبت 4 يناير 2014 بعنوان "أذرع الظلم"، استعرض انتهاكات حقوق الإنسان خلال الستة أشهر الماضية متمثلة في ممارسات وزارة الداخلية، خصوصاً بعد تطبيق قانون الاجتماعات والمواكب والتظاهرات السلمية (قانون التظاهر) والذي يتناقض مع المعايير الدولية للحق في التجمع السلمي، وكيفية تعاملها مع التجمعات والتظاهرات السلمية وما يستتبعه من حالات قبض عشوائي على مواطنين  والتنكيل بالنشطاء والمدافعين عن حقوق الإنسان  سواءً من المنظمات الحقوقية أو النشطاء لجرائم خارج إطار القانون سو

 
يناير 2013

إعاقة المساءلة

تقرير تحليلي – يناير 2013

ظلت النيابة العامة - عبر العامين المنصرمين - على نهجها الموروث، إذ مالت إلى تحصين رجال الشرطة من أية مساءلة جنائية، وغضت الطرف عما يرتكبه ضباطها وأفرادها من جرائم؛ سواء تلك التي تقع بحق المتظاهرين أو تلك الانتهاكات بحق مواطنين ممن لقوا التعذيب والقتل على يد ضباط الشرطة.

 
يناير 2013

القتل مستمر

مقدمة

 
أكتوبر 2012

الأقباط تحت حكم العسكر

للاطلاع على التقرير اضغط هنا

 
ديسمبر 2011

قواعد حفظ الأمن في المظاهرات والاضطرابات العامة

في جميع المصادمات التي وقعت بين المتظاهرين وقوات الأمن منذ اندلاع ثورة الخامس والعشرين من يناير، بررت قوات الأمن – سواء من الشرطة أو الجيش – قتل وإصابة المتظاهرين بأعذار من نوعية: أن المتظاهرين هم من بدءوا بالعنف، أو أن قوات الأمن استخدمت الوسائل المشروعة فقط للدفاع عن الممتلكات العامة أو للدفاع عن النفس، أو أن القتل لم يرتكب بيد قوات الأمن وإنما بيد طرف ثالث.

 
أغسطس 2011

شهداء خلف القضبان... قتل وتعذيب السجناء بعد اندلاع ثورة 25 يناير

الملخص والتوصيات: منذ يوم 25 يناير 2011، وخلال ثمانية عشر يوم تلت هذا التاريخ، شهدت كافة ربوع مصر خروج مظاهرات في حشود ضخمة تطالب بإسقاط نظام حسني مبارك. وسرعان ما تحولت هذه المظاهرات إلى اعتداءات عنيفة من الشرطة ضد المتظاهرين، بلغت ذروتها يوم 28 يناير، الذي شهد مساءً انسحابًا كاملاً لقوات الشرطة من مواقعها، وتولي القوات المسلحة مسئولية تأمين البلاد.

 
نوفمبر 2010

قانون مكافحة الاتجار بالبشر - خطوة إيجابية.. تحتاج إلى الحرص في التطبيق

مقدمة- في مايو 2010، أصدرت مصر القانون رقم 64 لسنة 2010 بشأن مكافحة الاتجار بالبشر. وقد نص هذا القانون على تعريف جريمة الاتجار بالبشر، وعلى العقوبات واجبة التطبيق في حالة ارتكاب هذه الجريمة. كما تضمّن القانون أيضًا بعض الحقوق الواجبة لضحايا الاتجار بالبشر، في سياق التأكيد على أن ضمان الحماية الكاملة لهؤلاء الضحايا واجب من واجبات الدولة. ووقت كتابة هذا التقرير في أكتوبر 2010 لم تكن لائحة القانون التنفيذية قد صدرت بعد.

 
ديسمبر 2009

تقرير منظمات حقوق الإنسان غير الحكومية لالتزامات مصر المتعلقة بالقضاء على التمييز ضد المرأة

مقدمة- يقدم هذا العرض إضافات على المعلومات التي عرضها التقرير الجامع للتقريرين الدوريين السادس والسابع والمقدم من الحكومة المصرية للجنة، والذي كانت السيداو قد قررت أن تطلع عليه  في جلستها الخامسة والأربعين. ويقدم هذا التقرير الإضافي كل من المبادرة المصرية للحقوق الشخصية، ومقرها القاهرة، ومركز الحقوق الإنجابية ومقره نيويورك وهما منظمتان مستقلتان من المنظمات غير الحكومية ، ومعنيتان بتأكيد وتعزيز عمل اللجنة.